Monday 15th November, 1999 G No. 9909جريدة الجزيرة الأثنين 7 ,شعبان 1420 العدد 9909


غيّرت نظرة المجتمع الباريسي للمرأة السعودية
الجزيرة تخرج كرم الحجيلان عن صمتها لتكشف عن أعمالها الخيرية,.
العمل التطوعي ليس تميّزاً عن الآخرين فهو إحساس بواجب اجتماعي وقناعة بأهميته

*لقاء : فوزية الشدادي الحربي
بقدر ما يحمل هذا الوطن من ذرات الرمال ومن الاشجار والاحجار حمل تاريخا عظيما لأمة ورجال ونساء نقشوا بأكف من تعب مجداً يتلألأ باق يمتد ويتجذر ليثمر لنا فخرا نرفع هاماتنا به ونسير على طريقه بثبات,, وفي هذه الصفحة نطل عليكم عبر مشوار لن ينتهي مع سيدات هذا الوطن اللاتي يقدمن كل خبراتهن للسمو بمكانة العلم ولتأدية واجبهن نحو هذه الارض التي اعطتهن الكثير,, واليوم لقاؤنا مع سيدة اعطت الكثير من الوقت والجهد والمال دون انتظار المقابل، سيدة جعلت جل وقتها للمحتاجين، سمعت عنها الكثير وحضرت حفل تكريمها الذي كانت محرجة منه لانها ممن يعتقدون ان فاعل الخير لاينتظر شكر الاخرين عليه,, كل هذا جعل انطباعي عنها جميلا، ولكن كانت المفاجأة عندما دعتني وشاهدت بنفسي مقدار العمل المذهل الذي تقوم به بمفردها، غرفة المكتب مجهزة بطريقة ذكية تنم عن حب عميق لهذا العمل واخلاص صادق,, طاولة خشبية مقسمة لادراج صغيرة كل درج وضع عليه اسم لعائلة ومعه بطاقات صغيرة بالوان مختلفة لكل شهر من شهور السنة وقسمت كل بطاقة الى عدة خانات تحوي معلومات عن حاجة كل اسرة في هذا الشهر, وبجوار هذه الادراج المرقمة نفس ارقام البطاقات توجد ايضا ملفات بيضاء لنفس الاسرة وبذات الرقم وعلى الحائط المقابل لوحة كبيرة وضع عليها اسم كل عائلة وعدد افراد الاسرة ومقدار احتياجاتهم وكل ذلك برسم بياني دقيق واضح بالوان لاتحتمل الخطأ او الزلل,, سيدة تتمتع بذكاء خارق سخرتة لاعمال الخير,, هي السيدة كرم الحجيلان.
نظرة المجتمع الغربي للمرأة السعودية
*عشرون عاما قضيتها في باريس كزوجة سفير سعودي، كيف قضيت هذه السنوات، وماذا قدمت خلالها من نشاط يعود على المجتمع السعودي والمرأة السعودية بفوائد معنوية ذات تأثير فعال؟
-انني لا اكاد اشعر بطول المدة التي قضيتها في باريس وذلك بسبب النشاط والانشغال الدائم بكثير من الامور التي وجدت نفسي في مواجهتها، ولعل اهم انعكاس ادهش الكثيرين ممن تعاملنا معهم هو انبهارهم بالمستوى الثقافي والاجتماعي للمرأة السعودية وقد حرصت ان اكون مثالا طيبا لها في الحقل الدبلوماسي حيث يزداد فيه تسليط الاضواء في واحدة من اكبر مدن العالم ثقافة وعلما.
*كان المجتمع الاوروبي ينظر للمرأة السعودية على انها النصف المشلول لمجتمعنا، فهل مازال ينظر اليها هكذا ام تغيرت هذه النظرة؟
-نظرة المجتمع الاوروبي والغربي عموما للمرأة السعودية تغيرت تماما واصبحت المرأة السعودية في نظرهم هي السيدة المسلمة المحافظة على تقاليد وقيم تفتخر بها وهي النابعة من ديننا الاسلامي الحنيف، كما لمس الغرب التطور الهائل الذي آلت اليه امور المرأة السعودية فلدينا جامعات ومعاهد متخصصة لتعليم المرأة واصبح المجتمع السعودي زاخرا بعدد كبير من الطبيبات والمهندسات والعاملات في مجال التمريض والصيدلة، بل ان سيدات الاعمال اصبحن يقمن بعملهن بكل نجاح والحمد لله.
*مادور زوجة السفير او الوزير في حياته وهل الدور يختلف باختلاف المنصب؟
-الواجبات الزوجية والعائلية تعتبر رقم 1 وتزداد هذه الواجبات كلما زادت مسؤولية الزوج ولاشك ان تهيئة الجو المناسب للزوج كي يتفرغ لمواجهة مسئوليات عمله حيث يتيح له ذلك التركيز وتحقيق اكبر قدر من النجاح المتوقع في عمله كسفير او وزير او اي منصب آخر.
أنشطة اجتماعية إنسانية
*من المعروف عنك نشاطك الدائم في مختلف المجالات الانسانية والاجتماعية هل من الممكن ان تحدثينا عن هذه الانشطة؟
-هذا امر يصعب حصره وسوف اختصر بقدر الامكان راجية ان اضع مجرد امثلة لهذه النشاطات ولعل اهمها ماحدث في البوسنة والهرسك الذي افرز الالاف من الايتام المسلمين بلا مأوى او رعاية، ويمكن القول بانها أسوأ مأساة حدثت في القرن العشرين فوجدت نفسي مندفعة تلقائياً لمساعدة وانقاذ ابرياء شردتهم الحرب الشرسة واود في هذا المجال ان اؤكد بان المساندة القيمة التي وجدتها من زوجي والعوائل العربية في فرنسا ومن ابناء وطني كان لها دور فعال ومؤثر، فهم لم يخذلوني ابدا بل اغلبهم كان مندفعا لتقديم كل مساعدة ممكنة سواء بكفالة بعضهم او بأي اسلوب آخر,اما الموضوع الثاني فقد قمت بعمل نشرة بالالوان تبين طريقة الوضوء وتأدية الصلاة وتم توزيع الالاف منها على المسلمين في العالم الغربي، وكنت اساعد المساجين العرب بارسال نسخ من القرآن الكريم وقمت بزيارة لبعض السجون للسؤال عن احوال المسلمين فيها كما قمت بعمل اشتراك في اغلب الصحف والمجلات سواء اليومية او الاسبوعية او الشهرية وارسلها لهم حيث انهم لايعلمون شيئا عن العالم الخارجي او اخبار بلدهم تلك هي الانشطة الرئيسة وبجوارها هناك العديد من النشاطات الاخرى التي لا ارغب في ذكرها لان هذا كله ثوابه عند الله سبحانه.
الخطوات الأولى
*الذاكرة تحفل بذكريات الصبا فهل لك ان تحدثينا عن طفولتك وتعليمك الاول؟
-عانيت طفولة غير سعيدة، يتم مبكر بوفاة الوالد، وقد تولى اخي الكبير مسئولية العائلة وضحى كثيراً في سبيل تماسك العائلة وصيانتها.
في المدرسة كنت من المتفوقات والمتميزات بذكائهن كما يقولون عني، ونظراً لزواجي المبكر فلم استطع اكمال تعليمي الجامعي، وكان زوجي يعمل دبلوماسياً في بداية حياتنا الزوجية في بلاد غير عربية.
*محطات عديدة في حياتنا نتوقف عندها, فماهي المحطة التي غيرت مجرى حياتك؟
-انتم تسمونها محطات، ونحن نسميها احداث تديرها المشيئة الالهية، والمحطة التي غيرت مجرى حياتي هي تعيين زوجي اول سفير للمملكة العربية السعودية في الكويت بعد استقلالها في عام 1961، ولانه كان تعييناً استثنائياً بالنسبة لحداثة سننا ولاهمية المركز، والنجاح الذي حققه زوجي في ذلك المنصب فقد تم اختياره بعد عام ونصف في الكويت اول وزير للاعلام في المملكة العربية السعودية، هذا المنصب فتح امامي مجالات كثيرة في حياتنا الخاصة والعامة.
أسفار وتنقلات ومسؤولية
*كيف كانت مسئولية الاطفال في الماضي في ظل كون والدهم رجلاً مسئولاً وكثير التنقلات؟
-كنت المسئولة الاولى في تربيتهم، وكنت صارمة بتنظيم حياتهم اليومية لا سيما بما يتعلق بمواعيد النوم المبكر والمطالعة العامة، اما والدهم كنت احيطه امامهم بكل مظاهر الهيبة والاحترام باعتباره رب الاسرة المسئول بالاعمال الهامة.
*ماذا اكتسبت من رحلاتك العديدة اثناء تنقلك مع زوجك؟
-عندما كان زوجي وزيراً كنت ارافقه في اكثر اسفاره، وخلال تواجدنا في الخارج في العمل الدبلوماسي، كنت اقوم بدوري كزوجة سفير في خدمة وطني لان زوجة السفير عليها واجب كبير بالتعريف ببلدها بتاريخه وتطوره في الاوساط الاجتماعية الفرنسية والاجنبية وخاصة انني امثل بلداً افتخر بانتمائي اليها بسياساتها الحكيمة وسمعتها الطيبة.
القراءة وحب التراث
*ماذا عن القراءة في حياة كرم الحجيلان؟
-احب قراءة التاريخ بصورة عامة والاحداث السياسية والقصص الادبية والشعر البسيط.
*التراث رائحة الماضي العريق فهل لك اهتمام خاص بالتراث؟
-نعم وشجعت اولادي على الاعتزاز بالتراث وابنتي واحدة منهم عندها هذه الهواية والميول وهي جمع القطع القديمة التي توضع على الرأس واهتمت بإحياء التراث من خلال عمل حلي تجمع بين القديم والحديث، وانتجت اشياء جميلة جداً وعمل لها معرض في مدينة واشنطن حاز على نجاح كبير وهذا العمل من ضمن دراستها الفنية وهي خريجة اول دفعة من كلية بارسان اسكول او ف آرت في باريس.
*اهم قرار اتخذته في حياتك؟ وهل ندمت عليه؟
-الانسان عندما يتخذ قراراً اي قرار يعتقد انه كان مصيباً في قراره مائة في المائة ولولا ذلك لتوقف الانسان عن اتخاذ اي قرار واصابه التردد والارتباك وتعطلت الحياة, ولو قدر لي ان اراجع القرارات الهامة في حياتي لكنت واصلت على استكمال تعليمي العالي رغم زواجي المبكر والاسفار المتصلة.
المرأة السعودية والوطن
*كيف ترين المرأة السعودية اليوم؟
-طموحة، واقعية، متزنة، استطاعت رغم الاعتبارات الاجتماعية الموجودة ان تشق طريقها في تحصيل العلم العالي في اكثر من مجال، ففيهن الطبيبات والمهندسات، والمعيدات في الجامعات، والمتخصصات في علوم الذرة، والعلوم المتقدمة الاخرى, وقد لاحظت ان المرأة السعودية رغم ما وصلت اليه من تعليم عال ظلت هادئة واثقة من نفسها، وكم يسرني ان ألاحظ ذلك عندما اختلط بهن.
*ماذا تقولين للوطن ونحن نعيش الاحتفالات بالمئوية؟
-اقول له انني معتزة بك وبالانتماء اليك مطمئنة لان اجد فيه الامن والسكن والملاذ بلا خوف من الظلم او التجاوز ولاني عايشت زوجي في الوطن الحبيب منذ 45 عاما فانا اعرف مدى التقدم والتطور الذي تحقق في هذه الفترة الوجيزة: ما كنا فيه وما اصبحنا عليه وان ما تحقق من تطور شامل رغم الظروف غير المواتية يعتبر انجازاً نادراً في عمر الزمن القصير الذي تم فيه.
حياة مفعمة بالحيوية والنشاط
*لديك الكثير من الاهتمامات فكم تعطينها من الوقت في خضم حياتك اليومية؟
-انا شخصيا لا استطيع العيش بدون نشاط، وعمل اي شيء افيد به واستفيد, واستيقظ في الصباح واقوم بلوازم البيت مثل اي سيدة تدير بيتها بعد ذلك اتفرغ لاعمال الخير.
*لو استقدمت من امرك ما استأخرت ماهي الاشياء التي ستعملينها؟
-احمد الله على ما انا فيه.
*تزوجت في سن مبكرة فهل تؤيدين الزواج المبكر؟
-يجب ألا ندفع الابناء الى الزواج المبكر حتى نفرح بهم، والعبرة في الزواج هو أن يكون الزوج قادرا على تحمل مسئولية الزواج وان تكون الزوجة مدركة لهذه المسئوليات.
*هل بالفعل وراء كل رجل عظيم امرأة؟
-هذا قول تردده النساء، ولا ادري اذا كان هذا قولا صحيحا، لانه من المؤكد ان الزوجة الذكية القوية الصبورة التي تدرك مسئوليات زوجها تساعده على النجاح بتفهم مسئولياته والصبر عليه ومشاركته في الرأي وتهيئة كل الظروف لمساعدته على النجاح، وعلى خلاف ذلك اذا كانت الزوجة غير متسامحة ومعينة له في مسئولياته وحمل اعباء المنزل عنه فان ذلك يؤثر في حياة الزوج المكافح ويؤثر في طموحه للنجاح، وربما كان هذا المقصود من القول المشهور كل عظيم وراءه امرأة .
*حياتنا اليوم ذات ايقاع سريع, فكيف تستطيعين التوفيق بين ما ألزمت نفسك به من اعمال تطوعية وبين مسئولياتك الاخرى وعلاقاتك؟
-بالاستيقاظ المبكر، وتنظيم الوقت لان الوقت مثل السيف ان لم تقطعه قطعك .
*كان في الماضي كل شيء نادراً ما عدا الصداقة، وفي الوقت الحاضر كل ما تريدينه تجدينه ولكن ماذا عن الصداقة؟
-الصداقة في الماضي كانت سهلة ومتاحة ببساطة، الحياة الان ازدحمت بأمور كثيرة وانشغالات متعددة، واصبح التواصل اكثر صعوبة الا ان فهمنا للصداقة وحرصنا عليها مايزال في خير.
رسائل الى هؤلاء
عبر هذه الصفحة سنحمل منك رسالة مستعجلة لكل من:
*رجل كهل حاصره الألم والفقر ولايعرف طريق الخلاص؟
*شاب يافع يسهر ليله بين الاسواق والاستراحات؟
*فتيات قمة في النشاط يبحثن عن عمل في العطلة الصيفية؟
1-من حقك على وطنك واسرتك ألا يدعوك في مثل هذه الحال، لاسيما الاقربون منك, فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لايدخل الجنة قاطع رحم .
2-هذا السلوك سيكلفك غالياً من بناء شخصيتك ومستقبلك، اجعل من الكتاب صديقاً لك فهو خير قرين.
3-ارجو ان تتعاون كافة الجهات الاهلية والحكومية على ان تحقق هذه الامنية فمشاركة المرأة في العمل صيفاً وشتاء هي مشاركة الرجل في بناء الوطن.
بداية الاتجاه للعمل الخيري
*متى بدأ التفكير لديك للانخراط في العمل الخيري؟
-العمل الخيري بدأته منذ ان تزوجت, وكنت عضوة في جمعية النهضة في بداية ولادتها.
*هل للتعليم دور في صقل روح التطوع لدينا ام انه شيء فطري؟
-انه ليس موهبة، وليس تميزاً عن الآخرين، وليس ابداعاً قاصراً على المبدعين انه احساس بواجب اجتماعي وقناعة مني بأهمية هذا الواجب.
*بالتأكيد انك اطلعت على اعمال بعض الجمعيات الخيرية خارج البلاد فماهو الشيء الذي تتمنين ان نطبقه هنا في المملكة؟
-المشاركة في الانشطة المطلوبة للقيام بالعمل الخيري وبذل الجهد وليس الاكتفاء بالتبرع اذا امكن.
*هل الاعمال التي تقومين بها تابعة لاختصاصات الجمعية الخيرية ام هي اعمال خاصة بك؟
-انا متطوعة في مجمع الرياض الطبي قسم الخدمة الاجتماعية، فرع الشميسي.
*كم عدد الاسر التي تشرف عليها كرم الحجيلان مباشرة؟ ومانوع المساعدات التي تقدمينها لهم؟
-84 أسرة، اكثرها ارامل واولادهن الايتام القصر وهم طلبة، او رب الاسرة معاق اوسجين، وكلهم محتاجون الى رعاية نساعدهم في نفقات السكن وهذه مشكلة كبيرة عندي لان السكن مكلف واساعدهم بتأمين بعض المؤن الشهرية، وكسوة ثلاث مرات في السنة، كسوة دخول المدارس فيها من الملابس وقرطاسية،وكسوة عيد الفطر، وكسوة فصل الصيف.
*كيف تتأكدين من صحة المعلومات التي تصل اليك؟
-الاخصائيات في مجمع الرياض الطبي يقمن بعمل بحث مفصل عن كل حالة، وللتأكد نذهب الى زيارتهم في منازلهم، وبعدها نقرر المساعدة.
*قمت بتجربة جديدة في عمل مخيمات صيفية للاسر التي ترعينها هل لك ان تحدثينا عن هذه المخيمات؟
-لقد فكرت في الوقت الضائع من الفراغ لهذه الفئة من العوائل في فصل الصيف وكيفية الاستفادة بها فتعاونت مع احدى المدارس وكان الاقبال كبيراً من الطلبة والطالبات، وهذا شجعني على اعادة هذه التجربة هذا العام وهي السنة الثالثة.
*كم تبلغ التكلفة المادية للفرد الواحد؟
-التكلفة لكل طالبة 1000 ريال لمدة شهرين وللطالب 750ريال.
*وماهي الاستعدادات التي تقومين بها قبل افتتاح المدارس؟
-الاستعدادات كبيرة ومرهقة، تبدأ بالاتصال بالطلبة ورغبتهم في الشيء الذي يحددونه وعلى هذا الاساس نصنف الصفوف والاعمار.
*ماهو شعورك عند تكريمك في حفل كبير؟
-اشعر بالحرج,, لان العمل الخيري واجب ولايدعو للتكريم.
*وفي النهاية كيف نستطيع تفعيل الطاقات النسائية لاعمال الخير؟
-بزيارتهن لدور الرعاية، وما يشابهها من مؤسسات الخدمة الاجتماعية، ومعرفة الجهد الذي تبذله الدولة، والقناعة بان مثل هذه الخدمة هي واجب وطني وانساني يدعو اليه ديننا الحنيف.
رسائل شكر وعرفان ومحبة
وقد اطلعنا على نماذج من الرسائل الموجهة لضيفتنا بعد ان كررنا الالحاح بالرغبة في الاطلاع على هذه النماذج وكانت من مؤسسات خيرية اسلامية في الداخل والخارج اما شاكرة لجميل وتبرع وجهد خيري اسدي لمن ترعاهم هذه الجمعيات، او طلبات بالمساعدات التي تهتم بتقديمها او تنظيمها السيدة الحجيلان او من معجبين من ابناء الاسر التي حظيت بالدعم والمساندة ابوا الا ان يوجهوا عبارات التقدير والعرفان لهذه الجهود الطيبة من لدنها وممن شاركوها هذا الشرف الاسلامي الاجتماعي الانساني.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
حوارات نسائية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved