Monday 15th November, 1999 G No. 9909جريدة الجزيرة الأثنين 7 ,شعبان 1420 العدد 9909


يارا
النسيان روح الوعي الإنساني
عبد الله بن بخيت

عندما كنا طلابا وحتى الآن في الحقيقة نتمنى ان يأتي اليوم الذي نجد فيه دواء سحريا يقوي الذاكرة بحيث نستطيع ان نحفظ الكتاب أو القصيدة أو قوانين الرياضيات أو قواعد النحو بسرعة وسهولة مثل المسجل.
هل تتمنى ان تكون ذاكرتك قادرة على تذكر كل شيء بدون صعوبة وأن تستعيد الاشياء كما يستعيد المسجل أو الكمبيوتر المعلومات المخزنة فيه؟ الاجابة الطبيعية هي نعم أتمنى ذلك, ولكن إذا قرأت هذا المقال حتى نهايته ربما غيرت رأيك وحمدت الله تعالى ان أعطاك هذه الذاكرة المليئة بثقوب النسيان, ليس لأن النسيان يزيل الأحزان ولكن لأن النسيان هو جزء حيوي من وعي الانسان.
كنت قبل عدة أيام في شارع السويلم وسط مدينة الرياض القديمة وقفت أمام محل العاب أطفال وقبل ان اضع رجلي في داخل المحل صفت سيارة وعندما فتح سائقها الباب تناهى الى سمعي صوت أم كلثوم أروح لمين وأقول يامين ينصف لي منك ,, فمر على وعيي فجأة راديو سقط من المركاز في مقاهي كيلو ستة قبل ثلاثين سنة، ثم رأيت أحد اصدقاء أيام الطفولة يسير بين مراكيز المقهى توفي قبل عشرين سنة ,, ثم رأيت أمي تشيل عباءتها من رأسها وتظهر من تحتها دربيل، فجأة نزلت على وعيي صورة عمارة في شارع الوزير, فظهر لي مطعم قديم يعرف بمطعم القباني.
كما تلاحظ ترابطت مجموعة من الأحداث التي لا ينتظمها تسلسل تاريخي أو منطقي فجرتها بهذا الشكل المتشوش أغنية أم كلثوم أروح لمين .
ولكن لو أنني سمعت أغنية أروح لمين في مكان آخر غير شارع السويلم وفي مزاج آخر لربما تذكرت الرجل المدعو باشراحيل الذي اشترى منديل أم كلثوم بملايين.
عندما يتجول الدماغ أثناء أحلام اليقظة أو عندما يخلد للراحة قبل النوم سنصاب بالدهشة من كثر الاتجاهات التي سوف يمضي فيها رغما عنه، ولكن رغم كثرة القفزات والتنقلات غير المنطقية هناك ثيمة معينة أو أرضية مشتركة كرائحة مشتركة أو حالة عاطفية معينة, فكل خبرة أو تجربة جديدة تدخل في الدماغ تعمل كمحرض على انتاج الماضي واعادة بنائه من جديد, فهذا التفاعل الكيميائي الحيوي في داخل الدماغ تحرض عددا من العصبونات لتشعل الواحدة الأخرى وتهيجها، وهذه الاتصالات تصبح حساسة لبعضها البعض وتترك آثارا دائمة في الذاكرة يطلق عليها العلماء ENGRAMS وهذا الكون المترابط والنشط لحزم العصبونات يمثل صميم كينونتنا.
إن هذه التداخلات وضعف الذاكرة القديمة وصعوبة استعادتها ليست جزءا من تركيب الذاكرة وانما هو جزء من صميم الذاكرة نفسها, تصور لوحة فنية ضخمة ترسم على مدى العمر كله ضربة ريشة أم كلثوم في شارع السويلم تلطخ ضربة ريشة سابقة ضربتها أم كلثوم في مكان آخر وفي ظروف أخرى مصحوبة بضحكة أو أنة حزن تمت عندما سمعت أغنية أم كلثوم هذه, فاللوحة كما تلاحظ تتغير دائما مع مضي العمر وتراكم الخبرة كما تتغير كل الرسومات القديمة التي تأتي الى ذاكرتي وتتكيف مع الضربة الاضافة الجديدة سواء أردت أم لا.
من البديهيات التي نعرفها جميعا ان ماضي الانسان يؤثر في حاضره ولكن الشيء الذي يجب ان نعرفه ايضا هو ان الحاضر يؤثر في الماضي ويعيد بناءه كلما اضاف مادة جديدة له أي أن مخزون الانسان من الماضي لا يبقى أبدا كما هو.
كل التجارب تدل على ضعف الذاكرة القديمة وقابليتها على التشكل, فبيولوجية الذاكرة الانسانية تؤكد انه لا يوجد اطلاقا ذاكرة نقية تتفادى التلوث المستمر, فالتذكر الانساني لا يمكن ان يكون هو عملية استعادة الماضي، كما هو وانما هو استعادة الماضي بتحريض من تجربة الحاضر وبتكييف منه وباعادة بنائه من جديد.
لماذا بعد كل هذه الملايين من السنين من التطور الانساني نجد ان ذاكرة الانسان مشوشة ومضطربة وتحرف دون هوادة الخبرات المكتسبة.
الجواب هو ان ما نراه كتشوش أو محدودية أو عامل ضعف في الذاكرة الانسانية هو في حقيقة الأمر خاصية متطورة جدا على المستوى الهندسي, فالعقل لا حدود له فيما يخص كمية المعلومات التي يمكن ان يخزنها, وقد أثبت هذه الحقيقة رجل روسي، كما اثبت في نفس الوقت ان النسيان ليس ضعفا أو خللا في الذاكرة وانما هو عملية حيوية نشطة تقوم على تشويش أو تحطيم المعلومات الواردة من أجل ان يصنع منها معنى ومعرفة, أي نصنع منها وعينا.
في العشرينات من هذا القرن كان أس في العشرينات من عمره, كان يعمل مراسلا لاحدى الصحف، وقد وقع مرة في مشكلة مع رئيسه لأنه لم يسجل ملاحظات عن الاجتماع الذي انتدب لحضوره، عندئذ فاجأ رئيسه بأن اعاد على مسامعه كل ما قيل في الاجتماع كلمة كلمة, وقد تبين من التجارب ان أس كان يحفظ صم كل ما مر عليه من أصوات أو مشاهد, كان في الواقع لا ينسى شيئا على الاطلاق, ثم متابعة أس طوال حياته وتبين أنه لا أحد يستطيع ان يتحدى قدراته على تذكر كل التفاصيل التي يمر عليها, والدليل على قدرته انه كان يستطيع ان يحفظ الجدول التالي بمجرد ان يلقي عليه نظرة بل يستطيع ان يستعيد هذا الجدول من فوق إلى تحت ومن تحت الى فوق الخ حتى بعد سنوات من حفظه لآلاف من الجداول المشابهة, بل انه كان يستطيع ان يركب جداول حسب الطلب سواء حفظها قبل قليل أم قبل سنوات طويلة بنفس المستوى من التذكر.
0 8 6 6
2 3 4 5
4 3 6 1
5 3 9 7
7 3 2 4
ولكن تبين أنه لا يفهم شيئا، فأس كان مصابا بعدم القدرة على تركيب أي معنى من المعاني فلم يكن لديه أي احساس تجاه الشعر أو الفن، كما انه لا يستطيع ان يتذكر الوجوه لأن الوجوه بالنسبة له كثيرة التغير, فتعابير وجه الانسان تعتمد على مزاجه والظروف التي يعيشها عندما تلتقيه حيث إن تلك المعايير المتغيرة في الوجه هي التي تجعلني غير قادر على تذكر الوجوه كما يقول: اكتشف البروفسور المشرف على حالة أس أنه أي أس غير منظم وغير بارع في شيء ويفتقر الى الاحساس ويخلو من أي هدف في الحياة.
تبين أن هذا الرجل الذي منحه الله القدرة على التذكر حرمه من القدرة على نسيان التفاصيل الآلية التي تنتزع المعنى من التفاصيل أي أن أس يسجل معلومات، ولكنه لا يستطيع ان يكون منها معنى من المعاني, وهذا يبرهن لنا ان القدرة التي تجعل التفاصيل مشوشة والتي تجعل الذاكرة ضعيفة، ولا يعتمد عليها هي نفس القدرة التي تجعلنا ننظم المعلومات الواردة والأحداث والخبرات وفقا لأولوياتها وبذلك نحدد نماذج PATTERNS فالنسيان في النهاية هو جزء لا يتجزأ من الوعي الانساني ومن الذكاء الانساني, واذا أردنا ان نستخدم الكليشيه القديمة كما يقول المؤلف ديفيدشنك نقول: إن الدماغ يقطع الأشجار التي تعترض طريقه لكي يستوعب الغابة كلها.
أقول أحمد ربك على ذاكرتك وإذا أردت مزيدا من التفاصيل أو قراءة النص الأصلي بسياقه الأصلي ولغته الأصيلة الآن فدونك الموقع التالي على الانترنت
www.msnbc,com/news
لمراسلة الكاتب
YARA2222*HOTMAIL.com

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
حوارات نسائية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved