Monday 15th November, 1999 G No. 9909جريدة الجزيرة الأثنين 7 ,شعبان 1420 العدد 9909


خبراء بريطانيون يحذرون من زلازل جديدة
إنقاذ رجل وولديه بعد 30 ساعة من تحت الأنقاض في تركيا

* انقرة وكالات
ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية مساء امس الاول السبت ان رجال الانقاذ تمكنوا من العثور على رجل وولديه احياء تحت الانقاض في مدينة دوزجي التركية بعد 30 ساعة على الزلزال الذي ضرب المدينة الجمعة.
واضافت الوكالة ان محمد ايكوت وابنه اوزغور وابنته اوزليم نقلوا على الفور الى المستشفى، ولم تقدم ايضاحات عن حالتهم الصحية.
وعلى صعيد آخر حذر خبراء بريطانيون من ان تركيا قد تتعرض لزلزال جديد ربما يقع قرب مدينة اسطنبول التي يقطنها حوالي 12 مليون نسمة وقال العلماء الجيولوجيون ان اسطنبول التي لا تتمتع مبانيها باستعدادات لمقاومة الزلازل قد تتعرض لكارثة في حالة حصول الزلزال المتوقع.
وجاء التحذير بعد زلزال ليلة الجمعة الماضية الذي قتل فيه 374 شخصا على الاقل حتى الان واصيب حوالي ثلاثة الاف,, وكان 17 الف تركي على الاقل قد لقوا مصرعهم في زلزال كبير وقع في اغسطس الماضي بلغ قياسه 7,4 بمقياس ريختر,واعلنت بريطانيا انها ارسلت الى تركيا فرق انقاذ وبحث تابعة لقوات المطافئ ومن المتطوعين للمساعدة في اعمال الانقاذ,ونقلت الوكالة عن عثمان دورموس وزير الصحة التركي قوله ان 2923 شخصا اصيبوا في الزلزال الذي يلغت قوته 7,3 درجات على مقياس ريختر وهو ثاني زلزال مدمر تشهده تركيا خلال ثلاثة اشهر,ولكن الاضرار الناجمة عن الزلزال الذي وقع في اقليم بولو في شمال غرب تركيا تشير الى ان عدد القتلى والجرحى سيرتفع,وواصل رجال الانقاذ جهودهم لاخراج الاشخاص الذين حوصروا تحت انقاض المباني,وقدر انيس اوكوز وزير النقل ان هذا الزلزال قد يكلف الاقتصاد التركي الهش عشرة مليارات دولار اضافة الى ما يقدر بنحو 12 مليار دولار خسائر الزلزال الذي وقع في منطقة ازميت القريبة في 17 اغسطس اب الماضي,وقال بولنت اجويد رئيس وزراء تركيا إننا نواجه كارثة ضخمة .
وعلى الرغم من الزلزال فقد اعلن منظمون ان اجتماع قمة زعماء منظمة الامن والتعاون الاوروبي والمقرر ان يعقد في اسطنبول يومي 18 و 19 نوفمبر سيتم في موعده.
كما أفادت التقارير الواردة من مواقع الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا يوم الجمعة الماضي بأنه تم استخراج اربع جثث جديدة صباح أمس من تحت انقاض المنازل المنهارة في المناطق المنكوبة.
وذكرت شبكة سي,ان,ان الاخبارية الامريكية انه تم اعتبار المئات في عداد المفقودين موضحة ان فرق الانقاذ تواصل عملها في محاولات يائسة للكشف عن ناجين جدد تحت الانقاض اضافة إلى اخراج جثث الضحايا.
واشارت الشبكة الى ان السكان يخشون من الدخول الى منازلهم اثناء الليل خشية وقوع زلزال جديد في المنطقة التي تعرضت لزلزالين مدمرين خلال ثلاثة اشهر.
في الوقت نفسه مازالت المعونات الغذائية والدوائية تتواصل إلى المناطق المنكوبة حيث ارسلت السلطات الروسية فريقا متخصصا في عمليات التأمين والانقاذ إلى شمال غرب تركيا للمشاركة في الجهود الدولية المبذولة لانقاذ الناجين ورفع الانقاض واستخراج جثث الضحايا.
وقالت الشبكة ان الفريق الروسي يتكون من سبعة عشر متخصصا في عمليات الانقاذ اضافة إلى عدد من الاطباء.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
حوارات نسائية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved