Monday 15th November, 1999 G No. 9909جريدة الجزيرة الأثنين 7 ,شعبان 1420 العدد 9909


الغيبوبة السكريةا

تعرف الغيبوبة السكرية بحدوث الإغماء لا سمح الله عند مرضى السكر في فترة قصيرة جداً يمكن تقسيم أسباب الغيبوبة إلى ثلاثة أسباب رئيسية: الغيبوبة السكرية اللاكتونية وتحدث هذه الحالة نتيجة ارتفاع شديد في سكر الدم يتجاوز 40 ميل مول أو 600 ملجم، وتتفاوت أعراضها ببطء خلال عدة أيام يعاني مريض السكر خلالها من كثرة التبول والتي تؤدي إلى العطش الشديد والجفاف وتحدث غالباً لكبار السن من مرضى السكري.
النوع الثاني: يحدث بسبب اهمال تناول العلاج لعدة أيام أو تناول كميات كبيرة من المواد السكرية أو الاصابة بأمراض حادة.
ومن الضروري الوقاية من حدوث هذه الحالة باتباع تعليمات الطبيب المعالج والحرص دائماً على تناول العلاج وتعديل الجرعة اذا لزم الأمر وعند حدوث الغيبوبة الالكتونية يجب ادخال المريض إلى المستشفى تحت العناية المركزة ويعتمد العلاج على اعطاء المريض كميات كبيرة من السوائل بالاضافة إلى كمية مناسبة من الانسولين.
السبب الثاني: هو الغيبوبة السكرية الكتونية وهذه احدى المضاعفات الحادة الخطيرة وتحدث بسبب ارتفاع في مستوى الكتون بالدم والكتون مادة حامضة تظهر نتيجة لاستعمال الخلايا للدهون لمصدر الطاقة بدلاً من السكر وتحدث الغيبوبة السكريةالكتونية في حالة النقص الشديد للانسولين بالجسم، لزيادة المريض لجرعات الانسولين أو الارتفاع من الانسولين كما تحدث عند الاصابة بأمراض أخرى.
والنوع الأول المعتمد في علاجه على الانسولين أكثر عرضة بالاصابة بهذه الحالة.
ومن الضروري المبادرة بالعلاج المناسب في المراحل الأولى عند حدوث أعراض تدل على ارتفاع نسبة الكتون في الدم قبل تفاقم الحالة إلى الغيبوبة وهذه الأعراض تشمل سرعة في النبض، التبول الشديد، آلام في البطن، الغثيان والقيء, ومن الضروري قياس مستوى الكتون عند ارتفاع مستوى السكر عن 250 ملجم ومن الاجراءات الواجب اتخاذها عند ظهور الكتون تشمل تناول كمية من السوائل غير السكرية فتناول كمية من الأنسولين القصير التأثير، أخذ المريض الى اقرب مستشفى اذا كان المريض فاقداً للوعي.
والسبب الثالث للغيبوبة السكرية: هو ناتج عن انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم مما يؤدي الى فقد الوعي وعادة تظهر اعراض انخفاض السكر عندما تكون نسبة السكر في الدم أقل من 50 ملجم وهذه الأعراض الأولية تشمل الشعور بالجوع، الرجفة، العرق الشديد، زيادة دقات القلب، ويحدث انخفاض السكر نتيجة أخذ زيادة في جرعة الدواء أو اهمال وجبة الطعام أو القيام بمجهود عضلي غير عادي.
ومن الضروري علاج انخفاض السكر في مراحله الأولى قبل أن يتفاقم أو تتحول الحالة إلى غيبوبة وذلك بأخذ عصير البرتقال أو سكر أو حبات من التمر.
وفي حالة فقدان المريض للوعي من الممكن دعك قليل من العسل في فم المريض أو اعطائه حقنة الجلوكاجون وهو هرمون يعمل على زيادة السكر في الدم ويجب على اقارب المريض التدرب على استعمال حقنة الجلوكاجون، أما اذا استمر المريض في حالة اغماء فيجب أخذ المريض إلى اقرب مستشفى لاسعافه عن طريق محلول السكر في الوريد.
د, أحمد العرفج
استشاري أمراض السكر والغدد الصماء بمستشفى الملك فهد

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
حوارات نسائية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved