Thursday 18th November, 1999 G No. 9912جريدة الجزيرة الخميس 10 ,شعبان 1420 العدد 9912


الفنان الغامدي:هجرة الفنانين من الباحة سبب افتقار الجمعية لوجودهم

تشكل موهبة الفن التشكيلي فنا راقيا حيث انه يجسد نظرة الفنان الى واقع يراه هو من خلال عمله كفنان تشكيلي ينشر من خلال ألوانه وخطوط ريشته واقعا يراه او حلما يتصوره.
ولمعرفة ابعاد هذا الفن يسرنا ان نستضيف فنانا تشكيليا معروفا له اسهامات بارزة ومتميزة في الفن التشكيلي ليحدثنا عن بداياته وكيف هو واقع الفن التشكيلي بمنطقة الباحة وما معوقات تطويره وتوسيع قاعدته لدى شباب المنطقة ممن حباهم الله بالموهبة التي تنتظر الصقل والتوجيه انه الفنان الاستاذ/ سعيد ضاوي الغامدي الذي يعمل مدرسا في ثانوية الملك سعود بالباحة، ورئيس قسم الفنون التشكيلية بفرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة.
س: كيف كانت بداية اهتمامكم بالفن ونمو هذه الموهبة لديكم؟
ج: كانت البداية في المرحلة المتوسطة مع اساتذتي الذين وجدوا لدي الموهبة الفنية وتوالى اهتمامهم بي وتوجيهي نحو الكيفية التي يجب ان اتعامل بها مع اللون والريشة,, وهكذا.
س: ما هو دور الجمعية بالعناية بالفنون التشكيلية بالباحة؟
ج: تقوم الجمعية بأنشطة مختلفة في مجالات متعددة ولاسيما انها قد اخذت على عاتقها في هذا العام برنامج التنشيط السياحي فقد قامت بأعمال متعددة مثل السوق الشعبي والحفلات الغنائية والسهرات الفنية والندوات الثقافية واقامت معرض الفنون التشكيلية الذي اضفى على البرنامج صبغة جمالية متميزة.
س: ما مدى اقبال الفنانين التشكيليين على مرسم الجمعية؟
ج: للفنانين التشكيليين دور كبير في نشاط الجمعية حيث يشاركون في معظم الانشطة وخاصة ما يتعلق منها بتنظيم واعداد الديكورات لعدد من المواقع والمناسبات.
س: كم معرضا اقامت الجمعية؟
ج: تعاني منطقة الباحة من ظاهرة هجرة الشباب الى المدن الكبرى في المملكة وقد برز كثير من هؤلاء الشباب في تلك المدن وخاصة في جدة حيث يوجد نخبة من ابناء المنطقة الذين لهم اسهامات كبيرة في معارض المملكة على جميع المستويات، ورغم ذلك يوجد في المنطقة عدد لابأس به من الفنانين ولهم مشاركاتهم على مستوى المملكة بل خارجها ايضا.
س: ما هي اهم انجازات الجمعية في مجال التشكيل؟
ج: قياسا الى عمر فرع الجمعية القصير جدا بالباحة فيمكن اعتبار انجازاته جيدة حيث تمت اقامة اكثر من ستة معارض بين معارض شخصية او جماعية ويعتبر المعرض المقام حاليا المعرض الخامس الجماعي ومن المعارض الشخصية ذلك المعرض الذي نظمته الجمعية للدكتور صالح بخيت ومعرض الجنادرية باسم سعيد ضاوي وقد شاركت الجمعية في العام الماضي في جنادرية 13 بمعرض جماعي حيث هناك اعداد لاقامة معرض بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة.
س: ماذا ينقص الجمعية للنهوض بالفنون التشكيلية؟
ج: ينقص الجمعية اشياء كثيرة منها متابعتكم الاعلامية التي تعتبر الحافز الاساسي لرفع معنويات الشباب والاخذ بأيديهم كما ينقصها الدعم المعنوي من المسئولين داخل المنطقة للوصول الى مستوى اقرانهم من فناني المناطق الاخرى والرقي بها ولاسيما ان الفن موضع اهتمام العالم اجمع.
س: ما هو دورك كفنان تشكيلي؟
ج: لقد كان لعملي بالجمعية الدور الكبير في التأثير على المسيرة الفنية لي من خلال الاحتكاك بعدد كبير من الفنانين والخروج من العزلة وبدأت العطاء واجتذبت عددا جيدا من الكفاءات الفنية الى الجمعية.
س: لماذا يقل المنتسبون للتشكيل في فرع الجمعية؟
ج: السبب كما ذكرت آنفا عامل الهجرة المتزايد نحو المدن الكبرى ورغم ذلك لدينا عدد من الشباب الجيدين يزيدون عن تسعة عشر فنانا في شتى المجالات وخصوصا في مجال التصوير والنحت واتوقع ان يصبح النحات احمد المالكي ذا مكانة كبيرة على المستوى المحلي والعالمي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــى
محليــات
فنون تشكيلية
مقـالات
المجتمـع
الفنيــة
الثقافية
الاقتصادية
منوعـات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـاضيـة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved