Thursday 18th November, 1999 G No. 9912جريدة الجزيرة الخميس 10 ,شعبان 1420 العدد 9912


الاستراتيجية الفنية والدور العربي
علي الزهراني

* نشاط شعراء الأغنية والملحنين الموسيقيين وبكثافة مكنهم من فرض الوصول الى العربية وبمؤثرات أبرزها الثقة والإبداع.
حدثنا أحدهم وهو رائد موسيقي عربي تعود جذوره الفنية ثقافة واطلاعا الى ما وثقه الموسيقار الفرنسي الكبير فريدريك شوبان وقال انني اسمع لعشرات المطربين السعوديين وبرغبة شديدة وبمتابعة ذات طابع انسجام وشجن بعد ان كنت في الفترة السابقة الطويلة لا أعرف سوى سويعات الأصيل لطلال مداح ولا أعرف عن الشعراء سوى اسماء محدودة .
* وتأتي شهادة الموسيقار والناقد المعتزل هذه تأكيدا على ان المراحل التي مرت بها الأغنية السعودية كما لو كانت مدروسة او مخطط لصعودها وانتشارها وهي تحمل الخصائص الفنية ذات الهوية والتميز الثقافي والحضاري.
* إن الاستراتيجية العربية التى تدعو الى توثيق التواصل والتبادل الفني لا تخضع لقوانين تصنيف الفنانين وهذا ما أكدته مهرجانات سابقة اقيمت في عواصم عربية مختلفة احياها نخبة من الاسماء المراد دعمها وفتح الآفاق الفعلية نحو إبداعها, لذا كان لهذا الجانب أهمية بالغة تحمل امنياتهم وتواكب تطلعاتهم المستقبلية.
***
* تكريم نخبة من فناني المملكة ملحنين ومغنين وممثلين يأتي بعد النهضة الثقافية التي تشهدها المملكة، ويشكل مصدر فخر لكل المنتمين الى هذا الحقل الفني,, وقد اعلن مؤخرا في القاهرة عند اختيار عدد من الأسماء من المملكة وهم شخوص مثاليون قدموا نتاجا توافقت معه رؤية المبدعين واقتناعهم بما أحدثه المكرمون من سيطرة فنية على صعيد عطائهم، لذا يحق لنا ان نقول إن الأسماء المختارة تستحق التكريم,, ونبارك لهم هذا الاعتبار الدولي.
***
* التشتت في الأفكار وفي الرأي وفي المعاملة قد يفقد الإنسان إنسانا,, وينعكس ذلك على ثراء ونمو تحدياته سلباً وهذا طموح البعض للوصول الى أعلى درجات الأمل بسرعة العداء الرياضي سعيد عويطة بينما تقر التجارب ويوصي المجربون بأن الاستقاء من بئر محاصر قد يغني عن بحر عابر,, وخصوصا لمن هم بحاجة الى الارتواء.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــى
محليــات
فنون تشكيلية
مقـالات
المجتمـع
الفنيــة
الثقافية
الاقتصادية
منوعـات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـاضيـة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved