Thursday 18th November, 1999 G No. 9912جريدة الجزيرة الخميس 10 ,شعبان 1420 العدد 9912


أكاديمي نفسي يحذر ويطالب بإجراءات أكثر ردعاً
حبوب الأمفيتامينات تنتشر بين الطلاب

* الرياض تركي السهلي
طالب الدكتور عبدالرزاق الحمد عضو اللجنة العلمية لمكافحة المخدرات واستشاري الطب النفسي عضو هيئة التدريس بكلية طب جامعة الملك سعود المؤسسات التعليمية بأخذ التدابير الرادعة لانتشار استعمال الطلبة لمواد الامفيتامينات الرائج استخدامها بين طلاب الثانوية والجامعات اثناء الاختبارات حتى ولو ادى الامر إلى التفتيش والمراقبة.
وأكد في تصريح لالجزيرة على ان هذه المواد ما يصنف من ضمنها كالكبتاجون هي في الاصل مخدرة وتؤدي بنتائج خطيرة على عقل ونفسية الطلاب حتى ولو كان استخدامها بشكل مؤقت او حتى جرعة بسيطة لمرة واحدة مثل فقدان الذاكرة والتشويش وعدم التركيز وكذلك عدم القدرة على استرجاع المعلومات اثناء الاختبار,, الامر الذي يؤدي إلى الصدمة المفاجئة لعدم الاجابة.
وأضاف الدكتور الحمد ان بعض الطلبة يقومون باستخدام الكبتاجون في الاختبارات لمدة اسبوع اسبوعين ويقلعون عنها إلا أنهم يشعرون بعد ذلك بالاكتئاب كأعراض انسحابية وشعور بالهبوط والكآبة والحزن وعدم الرغبة في الحياة، الامر الذي يؤدي إلى العودة إلى استعمالها من جديد بسبب (التعود النفسي).
وقال الدكتور الحمد: ان استعمال حبوب الامفيتامينات يؤدي إلى الاصابة بمرض الذهان وهو مرض عقلي ونفسي يؤدي إلى اضطراب في الاحساس والتفكير يعتقد المصاب به انه مضطهد وان من حوله يراقبه ويريد الشر له.
وشدد الدكتور الحمد على ان تقوم المؤسسات التعليمية في المدارس والجامعات بعقد ندوات ومحاضرات توعوية للطلاب ولأولياء امورهم تبين لهم باثباتات علمية مدى خطورة هذه المواد على مستخدميها.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــى
محليــات
فنون تشكيلية
مقـالات
المجتمـع
الفنيــة
الثقافية
الاقتصادية
منوعـات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـاضيـة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved