Thursday 18th November, 1999 G No. 9912جريدة الجزيرة الخميس 10 ,شعبان 1420 العدد 9912


وأيضاً عن برنامج معارف
لماذا تجاهلتم برامج الأخطاء الأخرى ؟!

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
رداً على مقال الاخ محمد بن راكد العنزي والمنشور تحت عنوان (وملاحظات أخرى على برنامج المعارف) بتاريخ 25/7/1420ه بعدد رقم 9897 ورقم صفحة (12) (عزيزتي الجزيرة), الخاص ببرنامج معارف أود أن اذكر تجربتي مع برنامج معارف من فترة ليست بالقليلة وأفند المغالطات الصريحة في المقال السابق وأبين مقدار الجهد المبذول في عمل البرنامج حتى يخرج بهذا الشكل الذي نراه عليه الآن.
فمن حيث الشمولية يعتبر البرنامج شاملاً على اغلب متطلبات الادارة المدرسية من احصائيات وبيانات ادارية وبيانات عهد وادوات مختبر واتصالات ادارية ومكتبات مدرسية وبيانات موظفين شاملة وبيانات طلاب شاملة التقارير لكل قائمة من البرنامج خاصة بها, مع ملاحظة وجود قائمة خاصة بالتقارير غير المرتبطة بباقي القوائم مثل الكراس الإحصائي الخ,, أما بالنسبة لإدخال البيانات في البرنامج فهي من السهولة بمكان لمستخدم (له خبرة باستخدام برامج الإدارة المدرسية او بالوندوز 9598).
هنا اتطرق لما قاله الاخ محمد عن وجود بعض السلبيات في البرنامج, وأوضح ما التبس عليه:
1 الاعتماد على (TAP) يعود لسرعة التنقل بين خانات ادخال البيانات مع امكانية العودة باستخدام (TAP+SHIFT) والاستفادة من الاسهم تعيق عمل المستخدم وخاصة عند العودة إلى خانة سابقة يكون فيها كلمة مدخلة فيجب التنقل خلال حروف الكلمة حرفا حرفا وبعد ذلك الانتقال الى الخانة السابقة او التالية ( كما ان العودة لاعلى الصفحة إنما يتم بمفتاح (PAGE UP) و (PAGE DWON) وليس كما ذكر الأخ محمد إلا بمؤشر الفأرة.
2 عند إدخال أي بيانات عن طريق شاشات الإدخال الموجودة في برنامج معارف تتم بعد إدخال البيانات صحيحة وكاملة بالحفظ مرة واحدة او على فترات متفرقة أما الخروج من الشاشة المخصصة لإدخال البيانات دون الحفظ فهي تفقد البيانات لان البرنامج يعتمد على المستخدم بالحفظ من باب التأكد من البيانات المدخلة وهي ميزة في البرنامج لسهولة التراجع عن اي بيانات خاطئة.
3 اما بالنسبة لمشكلة الكشوف فهي تعتمد على مشغل الطابعة الموجود ضمن الوندوز (9598) وتوافقيته التامة مع مقاس الصفحات و مع اللغة العربية كذلك.
4 اما لبعض البيانات التي لايمكن تغييرها عن طريق برنامج معارف فهي تسمى (المفتاح الأساسي) في قواعد البيانات وتعمل هذه المفاتيح بتسريع البحث في البرنامج وعدم تكرار البيانات وتداخلها مثال (رقم السجل المدني للموظف) وهنا هل يستوجب تغيير الرقم كل مرة وتكون بمثابة تغيير عنوانك كل يوم فكيف يستدل عليك بسهولة (مثل العنوان الثابت دائما).
5 اما مصمم التقارير فيعمل منذ طرح النسخة التجريبية لبرنامج معارف فما بالك بالنسخة الجديدة من البرنامج ولكن يحتاج الى إلمام بكيفية استخدامه مع العلم بان برنامج معارف جهز بنسبة 99% من التقارير الشاملة لكل البرنامج وفي كل البيانات وفي كل قائمة من البرناج هناك العديد من التقارير الجاهزة.
6 تميز البرنامج بالجهد الكبير المبذول حتى خروج هذا البرنامج الى الوضع الحالي وهو جهد يوازي بعض الشركات الوطنية بل يزيد بنقطة مهمة وهي ان البرنامج من جهد معلمين عملوا طويلاً في قطاع التعليم وعرفوا مايلزم منه ومالا يلزم من غير تكلف مفرط بل ان كل شاشة مرتبطة ببيان يهم المدير والوكيل والمعلم في المدرسة والمشرف والإداري في الإدارة.
وفي الختام اتوجه للاخوة الكرام الذي يوجهون اللوم لفريق عمل البرنامج وأبين لهم ان البرنامج جهد بشري قابل للخطأ والنسيان ولا يحتمل هذا الهجوم عليه بل يجب دعم هذه الجهود الجبارة من لدن أشخاص اجتهدوا وأصابوا ان شاء الله.
وأتساءل لماذا لم يوجه هذا النقد الى البرامج الاخرى والتي تعج بالاخطاء.
مع العلم انني ابحث عن الافضل ولكن بالنقد البناء، واشجع الاستماع الى الرأي الآخر حتى نصل الى الاخطاء (إن وجدت) سهواً, ونحاول متكاتفين بالصدق ومراعاة الله في ذلك حتى لاينطبق علينا قول الحق تعالى (ان بعض الظن إثم), وأود ان ألفت النظر الى ان برنامج معارف (مجاناً) يعطى للمدارس والبرامج التجارية تتراوح اسعارها من (3000 15000) ويتم السعر بناء على المدرسة ان كانت مستقلة ام عدة مدارس مثل (ابتدائية+ متوسطة + ثانوي) وهكذا,,,
فهل تقبل شركة تجارية اعطاء برنامج بهذا الجهد مجاناً,.
عبدالمنعم الخالدي

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــى
محليــات
فنون تشكيلية
مقـالات
المجتمـع
الفنيــة
الثقافية
الاقتصادية
منوعـات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـاضيـة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved