Thursday 18th November, 1999 G No. 9912جريدة الجزيرة الخميس 10 ,شعبان 1420 العدد 9912


لأن مصر أبدت تحفظات إزاء فرضية السبب الإجرامي
المحققون الأمريكيون يرجئون التحقيقات الجنائية في أسباب كارثة الطائرة المصرية

* *واشنطن اف ب
قرر المحققون الامريكيون، المكلفون القاء الضوء على اسباب تحطم طائرة بوينغ 767 التابعة لشركة مصر للطيران فجر امس تأجيل البدء رسميا بتحقيق اجرامي حرصا منهم على مراعاة مصر التي ابدت تحفظا ازاء الفرضية الاجرامية.
فقد اعلن رئيس المكتب الوطني لسلامة النقل جيم هول امس ان المكتب سيبقى في الوقت الحاضر مسؤولا عن التحقيق في كارثة الطائرة في انتظار وصول خبراء مصريين اضافيين.
وقال هول في مؤتمر صحافي مقتضب هذا قرار لا يمكن اتخاذه كيفما كان .
الا ان رئيس المكتب الوطني لسلامة النقل استبعد للمرة الاولى وبعبارات واضحة فرضية ان يكون عطلا فنيا او سوء الاحوال الجوية وراء الحادث الذي اوقع 217 قتيلا عندما تحطمت الطائرة قبالة الشواطىء الامريكية في 31 تشرين الاول/ اكتوبر الماضي,وقال استنادا الى العناصر التي توافرت لنا حتى امس مسجل معلومات الرحلة ومسجل المحادثات في قمرة القيادة ومعطيات الرادار والقطع الصغيرة من هيكل الطائرة المنتشلة لم نعثر على اي دليل يؤكد حصول خلل ميكانيكي او سبب مناخي من شأنه ان يكون وراء هذا الحادث .
وبعبارة اخرى، لم يترك جيم هول الباب مفتوحا سوى امام فرضية العمل الاجرامي, وعلى هذا الصعيد، ينص القانون الامريكي على نقل مسؤولية التحقيق الى مكتب التحقيقات الفدرالي وهذا اجراء بسيط عموما لايحتاج سوى الى توقيع في اسفل الوثيقة.
لكن هول لم يخف ان تحفظات قوية من الجانب المصري اخرت نقل الملف الى عهدة مكتب التحقيقات الفدرالي (اف,بي,آي).
وقال لقد انضم خبراء مصريون جدد الى التحقيق وابلغتنا الحكومة المصرية بان خبراء ومسؤولين مصريين اضافيين سينضمون الى هذه العملية لتحليل جميع المعلومات المتوافرة التي من شأنها تفسير السبب المأساوي لهذه الكارثة.
واضاف ان السلطات المصرية تشعر بان لديها امكانات اضافية لمساعدتنا في اتخاذ قرار بشأن سير التحقيق معتبرا انه يتعين اعتماد الحذر قبل اتخاذ قرار بنقل التحقيق الى الاف بي آي .
واعترف هول بان خلافات مازالت قائمة حول التفسير الثقافي للكلام باللغة العربية الذي نسمعه على مسجل المحادثات في قمرة القيادة .
واوضح ان المحققين المصريين والامريكيين سيحاولون في شكل خاص فهم المغزى من اقوال دينية نطق بها احد افراد الطاقم في الثواني القليلة التي سبقت الحادث، رافضا اعطاء ايضاحات اضافية عن هذه الاقوال,وكان طاقمان يتألف كل واحد منهما من طيار ومساعد طيار على متن الطائرة وكان من المفترض ان يتناوبا على قيادتها في رحلتها الطويلة.
واستنادا الى معلومات نشرتها وسائل الاعلام الامريكية ولم تؤكد رسميا فان المحققين باتوا مقتنعين بعد استماعهم الى تسجيلات المحادثات في مقصورة القيادة بان احد افراد الطاقم تسبب بالحادث عمدا,ونقلت محطتا اي بي سي و سي بي اس عن مصادر قريبة من التحقيق مساء اول امس ان احد افراد الطاقم، هو على الارجح مساعد الطيار في الطاقم الثاني، كان بمفرده لبضع الوقت في مقصورة القيادة.
واضافت انه قال عندها لا إله الا الله ونطق بعبارتين اخريين ذات طابع ديني في الوقت الذي توقف فيه الطيار الآلي وبدأت الطائرة هبوطها السريع في اتجاه المحيط, كما سمع في التسجيلات صوت الطيار وهو يعود الى المقصورة ويصرخ في اتجاه المساعد ساعدني .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــى
محليــات
فنون تشكيلية
مقـالات
المجتمـع
الفنيــة
الثقافية
الاقتصادية
منوعـات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـاضيـة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved