Tuesday 30th November, 1999 G No. 9923جريدة الجزيرة الثلاثاء 22 ,شعبان 1420 العدد 9923


المدير العام الإقليمي للمنطقة الوسطى بالبنك السعودي البريطاني لـ الجزيرة
البنك جاهز لمواجهة مشكلة عام 2000
ليطمئن عملاؤنا أن أموالهم ستكون في أمان

يحتل البنك السعودي البريطاني موقعاً متميزاً على صعيد السوق المصرفي السعودي، وتحصل خدماته المتنوعة على تقدير واسع لتفوقها وحداثتها.
ولإلقاء الضوء على خدمات البنك كان لقاؤنا مع الأستاذ/ عادل مرزوق الناصر المدير العام الاقليمي للمنطقة الوسطى بالبنك,, وكانت حصيلة اللقاء كالتالي:
* تقترب اطلالة عام 2000 وتكثر التساؤلات حول استعدادات البنك لمواجهة مشكلة عام 2000,, فما هي استعداداتكم لمواجهة هذه المشكلة؟
أصبح البنك السعودي البريطاني حالياً جاهزاً لمواجهة مشكلة عام 2000 وخاصة أنه بدأ استعداداته لمواجهة مشكلة عام 2000 مبكراً حيث باشر الاستعدادات منذ عام 1993م.
وبعد الانتهاء من تقييم المشكلة اعتمد البنك مشروعاً لضمان استمرارية عمل كافة أنظمته وعملياته بكفاءة ودون أي انقطاع أو توقف، سواء قبل أو خلال أو بعد عام 2000م, ولهذا الغرض شكل البنك في عام 1997م لجنة تتولى عملية التوجيه، وتضطلع بصفة منتظمة بإبلاغ آخر تطورات برنامج مواكبة عام 2000 لكل من مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية وادارة التدقيق بالمجموعة ومؤسسة النقد العربي السعودي، وقد أعربت هذه الجهات عن رضاها للتقدم الذي حققه البنك في برنامج عام 2000, وتجدر الاشارة إلى أنه قد تم الانتهاء من معظم أعمال التحديث والتعديل الأساسية لأنظمة تقنية المعلومات.
ولقد قام البنك أيضاً بإجراء تقييم على درجة عالية من الدقة لأوضاع أهم موردي الأجهزة والخدمات والعملاء من الشركات والبنوك المراسلين في خطوة تهدف إلى تقليص المشاكل التي قد تنجم لعدم جاهزية تلك الجهات لعام 2000م.
هذا وقد اعتمد البنك السعودي البريطاني مؤخراً الطوارىء التفصيلية استعداداً لعام 2000 بعد استكمال الاختبارات التي أجراها على أنظمة الحاسب الآلي والأنظمة الحساسة بالبنك للتأكد من توافقها مع عام 2000 وذلك في شهر يونيو 1999م, وبهذه الاجراءات يصبح البنك السعودي البريطاني في موقع يستطيع معه تلافي حدوث أي انقطاع في الخدمات المقدمة لعملائه خلال فترة الانتقال إلى عام 2000.
وبذلك يكون البنك السعودي البريطاني مستعداً حالياً للانتقال إلى عام 2000 مما يطمئن عملاءنا أن أموالهم ستكون بأمان معنا في عام 2000 كما عودناهم دائماً وأن ابقاء أموال العملاء بالبنك أكثر أماناً من ابقائها في المنزل.
ومن الجدير بالذكر أن المدققين المستقلين الذين يراقبون برنامج البنك لعام 2000 حسب توجيهات مؤسسة النقد العربي السعودي قد منحو جاهزية البنك السعودي البريطاني لعام 2000 تقييمات بدرجة (A) مما يوفر المزيد من الاطمئنان نحو تحقيق الهدف الرئيسي من برنامج البنك السعودي البريطاني لعام 2000 وهو ضمان مواصلة عمل أجهزة الحاسب الآلي والأنظمة الاليكترونية الحساسة لتفادي أية مشاكل قد تحدث خلال فترة الانتقال إلى الألفية الجديدة, وسوف يقوم البنك بالاحتفاظ بنسخ دفترية مطبوعة لكافة سجلات حسابات العملاء في آخر يوم من عام 1999م كما هي العادة وذلك تلافياً لحدوث أية مشاكل قد تواجه العملاء مستقبلاً.
* أظهرت الأرباح المعلنة من البنك عن الربع الثالث استمرار تصاعد أرباح البنك هل حدثتمونا عن الأرباح المحققة للربع الثالث من هذا العام؟
- حقق البنك أرباحاً صافية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 1999م بلغت 488 مليون ريال سعودي وتمثل زيادة نسبتها 5,1% مقارنة بمبلغ 464 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من عام 1998م.
وقد ارتفعت ودائع العملاء إلى 24,9 بليون ريال سعودي 22,9 بليون ريال سعودي كما في 30 سبتمبر 1998م بزيادة نسبتها 8,6%، وذلك نتيجة لتحسن وضع السيولة في السوق المحلية.
هذا وقد نمت قروض وسلف العملاء بنسبة 14,9% نظراً لإرتفاع الطلب خاصة على القروض الشخصية حيث بلغت القروض والسلف 14,5% بليون ريال سعودي في 30 سبتمبر 1999م مقارنة بمبلغ 12,6 بليون ريال سعودي كما في 30 سبتمبر 1998م.
وبلغ اجمالي الأصول كما في 30 سبتمبر 1999م، 38,3 بليون ريال سعودي بزيادة قدرها 2,4 بليون ريال سعودي والتي تمثل زيادة نسبتها 6,7% عما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي.
ومن الجدير بالذكر أن نتائج هذه الفترة تأتي متوافقة مع توقعاتنا واننا نتابع تركيزنا لتوثيق علاقات البنك بعملائه وذلك من خلال تقديم خدمات ذات نوعية عالية تلائم احتياجاتهم وتطلعاتهم.
* احتلت خدمات الاستثمار وصناديق الاستثمار بالبنك السعودي البريطاني مراكز متقدمة على مدار العام,, هل حدثتمونا بهذه المناسبة ما حققته هذه الانجازات؟
يطرح البنك السعودي البريطاني عدداً كبيراً من الصناديق الاستثمارية مما يوفر فرصاً كبيرة أمام العملاء ويتيح لهم فرصاً متنوعة من الخيارات لاستثمار أموالهم مما يعني توزيع المخاطر وتقليلها إلى حد كبير وتوسيع قاعدة الاستثمار عند العملاء، وهذه الصناديق هي: صندوق الاستثمار القصير الاجل بالريال السعودي، صندوق الاستثمار القصير الاجل بالدولار الأمريكي، صندوق الاستثمار القصير الاجل بالجنيه الاسترليني، صندوق السندات الحكومية السعودية، صندوق السندات بالدولار الأمريكي، صندوق السندات العالمية، صندوق مؤشر الأسهم الأمريكية، صندوق مؤشر الأسهم اليابانية، صندوق مؤشر الأسهم الأوروبية، صندوق مؤشر الأسهم الآسيوية، صندوق الاستثمار في الأسهم السعودية (1)، صندوق الاستثمار في الأسهم السعودية (2)، صندوق استثمار العملات.
كما طرح البنك أيضاً صندوق التضامن للمتاجرة بالدولار الأمريكي وصندوق التضامن للمتاجرة بالريال السعودي للاستثمار في الأصول طبقاً للشريعة الاسلامية، وهما موجهان للعملاء الذين يرغبون في الاستثمار وفق الشريعة الاسلامية, وبذلك يرتفع عدد صناديق الاستثمار التي يمتلكها إلى 15 صندوقاً استثمارياً.
ومن الجدير بالذكر ان ادارات الأسهم في كل من الرياض وجدة والدمام حافظت على مركز البنك الرائد في سوق أنشطة الوساطة للأسهم المحلية وذلك للعام السادس على التوالي, وقد فازت صناديق البنك الاستثمارية بعدد من المراكز المتقدمة ضمن برنامج تقييم صناديق الاستثمار السعودي الذي تتبناه مجلة بيرسونال فاينانس (للشرق الأوسط)، حيث حصل صندوق أسواق المال على المركز الأول لفترة سنة وثلاث سنوات.
* كيف تقيمون أداءكم في مجال الصناديق الاستثمارية؟
نحن نقيم ادائنا بحجم الثقة التي أولانا إياها عملاؤنا, لقد ارتفع عدد المساهمين في صناديقنا ال 15 خلال العامين المنصرمين إلى 6500 مساهم وارتفعت موجودات الصناديق إلى اكثر من ملياري ريال وبهذا تقدمنا من المركز التاسع في نهاية عام 1996م إلى المركز الرابع اليوم و ذلك من حيث موجودات الصناديق, هذه النتائج هي دلالة على ثقة عملائنا بكفاءة ادارة الاستثمار لدى البنك السعودي البريطاني، ولقد كانت سعادتنا لحصولنا على جائزة أفضل مدير استثمار خلال ندوة الاستثمار 99 المنظمة من قبل لجنة المنتجات الاستثمارية بالتعاون مع المعهد المصرفي السعودي, كما حازت صناديق النقد بالريال والدولار على جائزة أفضل صندوق على مدى سنة وثلاث سنوات حيث ان عائدها كان أفضل عائد بين صناديق النقد في المملكة, وصناديق السندات حازت على المركز الأول والثاني والثالث لفترة السنة وعلى المركز الأول لفترة الثلاث سنوات مما يؤكد أن ليس لها أي منافسة بين صناديق السندات في المملكة, ومن الجدير بالذكر ان هذه هي السنة الثانية على التوالي التي تحصل فيها صناديق النقد على المرتبة الأولى لصناديق النقد في المملكة.
* خدمة الحوالات الهاتفية المقدمة من البنك تنفرد بعدة مزايا فما هي أهم المزايا وما هي الدول التي تغطيها هذه الخدمة؟
يقدم البنك السعودي البريطاني خدمة الحولات الهاتفية Dial - A - Remittance وهي خدمة صممت من أجل راحة العملاء حيث تمكنهم من ارسال نقودهم إلى البلدان التي يرغبون التحويل إليها دون الحاجة إلى الذهاب للبنك، حيث يخصص رقم سري لكل مستفيد, مما يمكنه من الاتصال على الهاتف المجاني واعطاء تعليمات الحوالة وبعدها تتم اجراء المعاملة بسرعة وكفاءة دون الحاجة لمغادرة المنزل أو المكتب ويتم تحويل النقود المحولة خلال 24 ساعة.
وتضم قائمة الدول التي تغطيها خدمة الحوالات الهاتفية: الهند - باكستان - الفلبين - الاردن - مصر - لبنان - بنجلاديش - سريلانكا - بريطانيا - أمريكا - كندا.
* طرح البنك مؤخراً برنامج تمويل الشراء بالمرابحة,, فهل حدثتمونا عن هذا البرنامج؟
يتلخص مفهوم المرابحة في بيع سلعة أو بضاعة مقابل سعر معين يمثل سعر الشراء مضافاً له هامش ربح, ووفقاً لهذا المفهوم يعتبر البيع بالمرابحة من الطرق المثلى لتحقيق ربح وفق الضوابط الشرعية.
ويعتمد مبدأ برنامج تمويل الشراء بالمرابحة على الضوابط الشرعية حيث يقوم البنك بشراء احتياجات العميل من سلع أو بضائع وامتلاكها ومن ثم يعيد البنك بيعها للعميل مع تحقيق هامش ربح للبنك, ثم يقوم العميل بالسداد بأقساط ثابتة بدون أي عمولة وخلال فترة زمنية يتم الاتفاق عليها.
* ما مدى اقبال العملاء على هذا النوع من الاقراض؟
يحظى برنامج تمويل الشراء بالمرابحة المقدم من البنك السعودي البريطاني بقبول كبير من العملاء وخاصة ان عدداً كبيراً من العملاء يبدون رغبتهم في الحصول على تسهيلات تمويلية متوافقة مع الضوابط الشرعية (باعتماد مبدأ الشراء والبيع لتحقيق هامش ربح), ومن ثم كان حرص البنك السعودي البريطاني على طرح برنامج تمويل الشراء بالمرابحة من أجل توفير منتجات وخدمات مصرفية عالية المستوى لتلائم مختلف احتياجات الأفراد.
* ما طبيعة حسابي (المستقبل) و(المتميزة) للبنك السعودي البريطاني؟
حساب المستقبل صمم خصيصاً لخدمة طلاب وطالبات الجامعات والمعاهد والكليات ويهدف هذا الحساب إلى تلبية احتياجات هذه الفئات من الشباب والفتيات خلال سنوات الدراسة.
أما حساب المتميزة فصمم خصيصاً للسيدات بما يتوافق مع تطلعاتهن نحو خدمات مصرفية متكاملة في جو من الرعاية الخاصة والسرية التامة لتلبية احتياجاتهن المصرفية بكل يسر وسهولة, ويأتي طرح حساب المتميزة من البنك ضمن اهتمامات البنك لتلبية ودعم احتياجات هذه الشريحة المهمة من مجتمعنا.
ماذا يقدم حساب الرواد من خدمات للعملاء؟
يعد حساب الرواد من الخدمات المصرفية الجديدة التي توفر لعملاء البنك مجموعة من الخدمات ذات المستوى الرفيع والتي تتناسب مع أسلوب حياتهم ومتطلباتهم المصرفية المتنوعة.
ويتيح هذا الحساب للعملاء مرونة أكبر للحصول على تخفيض رسوم المعاملات المختلفة والقروض الشخصية والتمتع ببرنامج تمويل الشراء بالمرابحة وبرنامج الحماية الصحية المجاني خلال السفر خارج المملكة، علاوة على الحصول مجاناً على بطاقة حساب الرواد الدولية ذات التصميم المميز، كما يمكن هذا الحساب أيضاً من الاستفادة مجاناً من خدمة هاتف المساعدة الدولي للاتصال بالبنك من أي مكان في أي وقت.
* ما هي خطط البنك السعودي البريطاني فيما يتعلق باستقطاب الكفاءات السعودية وتأهيلهم لتولي العمل المصرفي؟
يعتمد البنك السعودي البريطاني سياسة واضحة فيما يتعلق باستقطاب الكفاءات والخبرات السعودية المؤهلة واعتماد سياسات التدريب والتطوير الوظيفي, وللبنك في هذا الصدد خطط وسياسات مدروسة لتطوير برامج السعودة في كافة ادارات البنك وذلك من خلال الدعم اللامحدود لادارات ومراكز التدريب وخطط التطوير المهني والوظيفي في قطاعات البنك المختلفة وذلك ايماناً من البنك أنه لا سعودة حقيقية بدون تدريب.
ولقد انشأ البنك مركزاً رئيسياً للتدريب بالرياض بالإضافة إلى مركزين آخرين في كل من جدة والدمام ويعتبر مركز الرياض من أكبر المراكز وأكثرها تجهيزاً في أوساط البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية وبرامج التدريب التأهيلية التي أعتمدها البنك.
ولقد حقق البنك السعودي البريطاني نجاحاً كبيراً في هذا المجال من خلال تنفيذ خطط وبرامج السعودة المعتمدة لدى البنك, فقد بلغت النسبة الاجمالية للسعوديين في البنك، كما في سبتمبر 1999م 71% من مجموع موظفي البنك واحتل الكادر السعودي مراكز قيادية بالبنك يشارك فيها مشاركة فعالة في صنع القرار, كما يعتز البنك بصفة خاصة بان نسبة السعوديات العاملات في البنك تصل إلى 100% من مجموع العنصر النسائي العامل في البنك وتمثل هذه النسبة 11% تقريباً من مجموع العاملين في البنك ككل.
* أين تضعون موقع البنك السعودي البريطاني حالياً في سوق خدمات الأفراد السعودية وهل يصح القول بأن البنك يتجه أكثر فأكثر نحو الشرائح العليا من المودعين؟
خلال العامين الماضيين، أحيطت الخدمات المصرفية الشخصية بعناية خاصة في البنك، من ناحية التوسع في طرح المنتجات أو إعادة تشكيل أقسامها وإداراتها المختلفة وذلك لتسهيل عمليات توصيل الخدمات إلى قاعدتنا الواسعة من العملاء, كما أن التركيز على تطوير الخدمات المصرفية الشخصية للأفراد هي إحدى ركائز استراتيجياتنا المستقبلية, وهذا بلا شك هو الاتجاه السائد حالياً محلياً وعالمياً نظراً لأهمية شريحة الأفراد في قطاع الأعمال المصرفية, وقد ساهمت ادارة الخدمات المصرفية الشخصية لدينا في تحقيق أكثر من 40 في المائة من أرباح العام 1998م الصافية ونتوقع لهذه النسبة الارتفاع خلال العام الحالي.
طبعاً، نحن لا نتبع في البنك سياسة معينة في تحديد حد أدنى للحسابات، ولكننا نسعى عموماً إلى رفع حدود الحسابات لتغطية تكلفتنا وتحقيق هامش ربح معقول, فالبنوك مؤسسات ربحية، وتحقيق العائد المجزي للمساهمين هو الأمانة التي أوكلنا إياها والتي نسعى للمحافظة عليها, ولكن عندما يهبط الحساب إلى حد معين يكون ذلك مكلفاً لجهة صيانة الحساب , لذلك تلعب الرسوم دوراً في المحافظة على الحد الأدنى من ربحية الحساب، علماً أن رسومنا تنافسية جداً.
* ماذا عن برنامج الامتياز الذي يقدمه البنك السعودي البريطاني؟
واصل برنامج الامتياز الموجه للافراد من ذوي المراكز المالية المرموقة نجاحه باستقطاب عملاء جدد, كما تم إدخال برنامج الامتياز الخارجي، حيث أصبح بإمكان عملاء الامتياز بموجبه الحصول على خدمات الامتياز لدى كافة فروع البنك البريطاني في الشرق الأوسط والبنك البريطاني المصري.
* يعد برنامج الابتعاث من المشاركات الفعالة التي يقدمها البنك لخدمة المجتمع,,, فماذا يقدم هذا البرنامج للشباب الطموح؟
وفقاً لطبيعة النشاط التجاري فان الهدف الأساسي للبنك هو توفير مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية والاستثمارية والتجارية للعملاء من الشركات والأفراد إلا أن البنك من منظور خدمة المجتمع لديه قناعة لضرورة المشاركة في تعزيز وتطوير النهضة العلمية السعودية.
وانطلاقاً من المشاركة الجادة في تنمية مهارات الشباب السعوديين الطموحين فان البنك يقدم العديد من البرامج الجادة لتنمية مهارات وقدرات الشباب السعوديين مثل برنامج الابتعاث , وهذا البرنامج يساعد الشباب السعوديين على استكمال دراستهم خارج المملكة ومن ثم المساهمة في التطوير المستقبلي للمملكة, وضمن هذا الإطار يقوم البنك بتمويل بعثة دراسية لمدة عام دراسي واحد لدى إحدى الجامعات البريطانية الرائدة للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) ويتحمل البنك نفقات الدراسة وتذاكر السفر والمعيشة للمبتعث والذي لا يشترط أن يكون من موظفي البنك.
* ما هي الجهود التي يقوم بها البنك في مجال خدمات المجتمع؟
وكخدمة اجتماعية عامة، فقد تبنى البنك تمويل كرسي أستاذية في مجال العلوم المالية لدى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويعرف باسم كرسي البنك السعودي البريطاني للعلوم المالية ، وسوف يسهم هذا البرنامج في التعريف بآخر التطورات المالية وتدريسها مما يعزز التطور الاجتماعي بشكل عام, ومن بين المهام الأخرى للكرسي دعم جهاز الأبحاث وتدريس وتطوير البرامج الأكاديمية للسعوديين المتخصصين في حقل العلوم المالية، بالإضافة إلى إصدار المنشورات الاقتصادية وتنظيم الندوات وعقد الاجتماعات الدورية للمستثمرين لاطلاعهم على آخر التطورات الاقتصادية المحلية والدولية.
ومن جهة أخرى يشارك البنك مشاركة فعالة في العديد من الاحداث الوطنية بالمملكة وكانت أبرز مشاركات البنك مؤخراً اصداره المميز لكتاب التطور الاقتصادي والمالي للمملكة العربية السعودية - مائة عام بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية على تأسيس المملكة أيضاً المشاركة في رعاية معرض الملك عبدالعزيز في عيون البريطانيين الذي أقامته السفارة البريطانية في الرياض للمساهمة في احتفالات المملكة بمئوية التاسيس.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

قمة مجلس التعاون

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

وطن ومواطن

العالم اليوم

التقنية البنكية

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved