Tuesday 30th November, 1999 G No. 9923جريدة الجزيرة الثلاثاء 22 ,شعبان 1420 العدد 9923


مشكلة عام 2000 في حوار

*ما هي المشكلة؟
وضعت أنظمة الحاسبات الآلية برقمين للسنة بدلاً من أربعة أرقام فيتم وضع عام 1999م ب 99 دون الإشارة إلى القرن ولكن مع حلول الألفية يتم قراءة (00) على أنها عام 1900 وليس عام 2000م من هنا ظهرت المشكلة.
*ما مدى تأثر البنك بهذه المشكلة؟
لن يتأثر بمشيئة الله بهذه المشكلة لأن هناك خطط عمل لحل هذه المشكلة.
*هل يوجد لدى البنك خطة عمل لحل مشكلة عام 2000م؟
نعم لدى البنك خطة تركز كل اهتمامها على مجالات عمل مختلفة مثل: أجهزة وبرامج وأنظمة تقنية المعلومات وما يتعلق بها من مراكز ومواقع عمل ومعدات وما لا يتصل بها بشكل مباشر من أجهزة وأنظمة اتصالات.
*كيف يمكن لي أن أتأكد من أن أموالي في حسابي البنكي لن تتأثر بمشكلة عام 2000م؟
لقد عمل البنك منذ عام 1997م للتأكد من مدى جاهزية الأنظمة في البنك وتوافقها مع عام 2000م وتم اجراء الاختبار الثاني بنجاح وهناك سلسلة من الاختبارات تتم قبل حلول الألفية وأن أرصدة العملاء لن تتأثر في البنك حيث يتم تسجيل أرصدة حسابات العملاء كالمعتاد والجدير بالذكر أن العملاء لاحظوا نتائج الاختبارات التي أجريت فعلى سبيل المثال يمكن استخدام بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية التي تنهي قبل وبعد عام 2000م.
*يوجد لدي العديد من أنواع المدفوعات المالية التي سيتم تقيدها لحسابي أو على حسابي كيف أن لا تتأثر هذه العمليات بمشكلة عام 2000م؟
لقد تم عمل اختبارات شاملة على كافة الأنظمة لتثق بأن حسابك لن يتأثر بهذه المشكلة والتأكد من التوافق وتأكيد الجاهزية للألفية للأنظمة التي تتولى ما يلي:
إمضاء الدفعات النقدية أو صرف الشيكات (السحب من الحساب أو الإيداع به)، البطاقات الائتمانية ونقاط البيع وبطاقات الصراف الآلي ، عمليات التحويل ما بين الحسابات المحلية والدولية ما بين الفروع الأخرى والبنوك الأخرى.
*كيف يمكنني التأكد أن بإمكاني سحب مبالغ من خلال أجهزة الصرف الآلي؟
سوف تقدم الخدمة بشكل طبيعي في عام 2000م حيث تم اختبار أجهزة الصراف الآلي والتأكد من مواكبتها لعام 2000م وهي الآن متوافقة.
*هل هناك حاجة أن أطلب كشوف حساب إضافية قبل حلول عام 2000م وبعده ؟
لا ليس هناك حاجة تستدعي طلب كشوف حساب إضافية فإذا أردت الحصول على معلومات عن العمليات التي تجري على حسابك أو معرفة الرصيد فيرجى الاتصال مع الفرع الذي تتعامل معه لأن المعلومات متاحة بالطريقة المعتادة في أي وقت.
*هل من الأفضل حفظ الأموال بحوزتي نقداً؟
لا ليس هذا ضرورياً فرصيد حسابك في نهاية عام 1999م كما هو في بداية عام 2000م دون أن يتأثر بأي شكل من الأشكال والوضع طبيعي وأموالك في أمان.
*هل يمكن إعطائي ضماناً خطياً بأن أموالي تكون في أمان؟
أن ما تتمتع به من حقوق كعميل تكفي لحمايتك وفي حالة وجود ما يقلقك يمكن زيارة الفرع الذي تتعامل معه والتحدث مع المدير مباشرة.
*ماذا نفعل في حالة حدوث خطأ ما بالرغم من جميع الاستعدادات؟
البنك أخذ في اعتباره وجود مخاطر تهدد سير العمل وبالتالي تم تجهيز خطط للطوارئ من شأنها أن تضمن استمرار سير العمل بشكل عادي في حالة حصول أي مشكلة أو وقوع أي حادث غير متوقع لا قدر الله.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

قمة مجلس التعاون

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

وطن ومواطن

العالم اليوم

التقنية البنكية

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved