Wednesday 1st December, 1999 G No. 9924جريدة الجزيرة الاربعاء 23 ,شعبان 1420 العدد 9924


هبوط أسعار النفط مع استعداد العراق للتصدير

* * سنغافورة رويترز
تراجعت اسعار النفط في آسيا امس الثلاثاء مع بدء الاستعدادات في العراق لاستئناف صادراته من النفط.
وفي الساعة 06,45 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الخام الامريكي الخفيف في التعاقدات الاجلة 25,75 دولارا للبرميل بانخفاض 21 سنتا عن اغلاق أول امس الاثنين في نيويورك.
وقال فايز شاهين نائب وزير النفط العراقي أول امس الاثنين ان العراق يضخ النفط لملء صهاريج التخزين في ميناء جيهان التركي استعدادا لمرحلة جديدة من اتفاق النفط مقابل الغذاء,ويصدر العراق نحو نصف صادراته النفطية عن طريق ميناء جيهان,وزادت اسعار النفط في الاسبوع الماضي الى اعلى مستوياتها في تسع سنوات بعد ان علق العراق صادراته البالغة 2,4 مليون برميل يوميا احتجاجا على قرار الامم المتحدة تمديد العمل بالمرحلة السادسة من اتفاق النفط مقابل الغذاء لمدة اسبوعين.
وقال العراق في مطلع الاسبوع انه سيقبل مد اتفاق النفط مقابل الغذاء لمدة ستة اشهر اخرى,واكد وزير النفط عامر محمد رشيد للصحفيين ان العراق سيتعامل مع قرار تجديد الاتفاق في مرحلة سابعة جديدة حين صدوره في اشارة الى قرب عودة صادرات العراق الى مسارها.
ومن ناحية اخرى قالت المملكة العربية السعودية والمكسيك وفنزويلا في بيان مشترك صدر في كاراكاس أول امس الاثنين انهم سيعملون بشكل مشترك لتأمين معروض النفط مع الالفية الجديدة,وقادت الدول الثلاث اتفاق خفض الانتاج في مارس آذار الماضي الذي صعد بأسعار النفط من اقل من عشرة دولارات في بداية العام.
وقالوا في بيانهم انه من غير المرجح الى حد كبير ان تؤثر مشكلة الالفية على امدادات النفط العالمية لكنهم ملتزمون بضمان توازن السوق.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

منوعـات

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved