Wednesday 1st December, 1999 G No. 9924جريدة الجزيرة الاربعاء 23 ,شعبان 1420 العدد 9924


تقارير الشركات
شركة أسمنت المنطقة الجنوبية

تأسست شركة اسمنت المنطقة الجنوبية كشركة سعودية مساهمة في 21/1/1978م وهو ما يعني ان الشركة ستكمل عامها الثاني والعشرين بعد شهرين تقريباً.
الشركة تأسست برأسمال مصرح به قدره 700 مليون ريال ويبلغ حجم رأسمال الشركة في 31/12/1998 المدفوع 1050 مليون ريال بقيمة اسمية مقدارها خمسون ريالاً للسهم ليصبح عدد اسهم الشركة 21 مليون سهم, والشركة مملوكة بنسبة 60% للقطاع الخاص و 40% للقطاع الحكومي ممثلا في صندوق الاستثمارات العامة ويقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة ابها ويتمثل نشاطها في صنع وانتاج الاسمنت ومشتقاته والاتجار به.
خلال العام 1999م تم الانتهاء من تركيب اجهزة ومعدات حديثة لتحميل البواخر في ميناء جيزان نقطة انطلاق السفن المحملة بانتاج الشركة من الكلينكر الى العالم.
وتعتبر شركة اسمنت المنطقة الجنوبية رائدة تصدير منتجها من الكلينكر الى اوربا وخصوصاً الى اسبانيا منطقة تجمع خامات الاسمنت في العالم وللشركة تجاربها في مجال التصدير الذي يمكن من خلاله الاطلاع على صعوبات التصدير والتوقيت المناسب لتنفيذ عمليات التصدير للاستفادة من تجارب الشركة وتقويمها.
* اداء الشركة للربع الثالث من العام الحالي 1999م سجلت شركة اسمنت المنطقة الجنوبية تميزاً في نتائج اعمالها بين شركات الاسمنت وحققت مع شركة القصيم فقط زيادة في حجم مبيعاتها وسجلت استقراراً لاسعار بيع منتجات الاسمنت.
فقد بلغ مجمل الربح للشركة عن الفترة المنتهية في 30/9/99م حوالي 188 مليون ريال مقابل حوالي 181 مليون ريال للفترة المقبلة من العام السابق بزيادة حوالي 7 ملايين ريال.
وسجلت الشركة صافي ارباح بحوالي 179 مليون ريال مقابل حوالي 169 مليون ريال للعام السابق بزيادة 6,5%.
يحظى سهم الشركة بقبول كبير في سوق تداول الاسهم المحلية وهو من الاسهم التي حققت تصاعداً قوياً في قيمتها السوقية بسبب النتائج المالية الجيدة للشركة والوضع الملائم السائد في سوق الاسهم وسهم الشركة له جاذبية عند المتداولين وهو من الاسهم التي تستجيب لقوى الدفع في حال انتعاش السوق كما انه من الاسهم التي تحافظ على معدلاتها المرتفعة في حال تعثر السوق.
تمتلك الشركة احتياطات ضخمة بلغت قيمتها في 30/9/99م حوالي 402 مليون ريال تمثل حوالي 38% من قيمة رأس المال وقد سجلت الاحتياطيات زيادة بحوالي 23 مليون ريال عن الفترة المقابلة من العام السابق.
وتتمتع الشركة بسيولة عالية تكشفها نسب السيولة المتعارف عليها فقد بلغت نسبة التداول 8 الى 1 وهي نسبة عالية تتجاوز الحدود المقبولة كما بلغت نسبة السيولة السريعة 4,8 الى 1 وهي ايضاً نسبة عالية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

منوعـات

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved