Wednesday 1st December, 1999 G No. 9924جريدة الجزيرة الاربعاء 23 ,شعبان 1420 العدد 9924


س ج,, الحاسوب
فوائد استخدام الإنترنت

** لي امل كبير في الله ثم فيكم بأن تقدموا لي بقدر المستطاع بعض ما لديكم من خبرات في طرق التعامل مع الانترنت ومعرفة المواقع وذلك لانني حديث عهد بها واود مساعدتي لمعرفة بداية الطريق للامساك بسلم تعلم طرق التعامل والخوض في هذه الشبكة.
الرياض/ أحمد بن معن الفارس
* الاخ احمد,, نشكرك على ثنائك على الصفحة ونظرا لانه وردتنا رسائل كثيرة من القراء الاعزاء يطالبون بتوضيح فوائد شبكة الانترنت لكل مستجد عليها لذلك سنورد من خلال هذه السطور اهم مزاياها محاولين تقديم الفوائد المرجوة منها,, فبعد الاشتراك لدى اي مزود خدمة انترنت او العمل من خلال اي مقهى للانترنت, يمكن الحصول على التالي:
التصفح
تصفح مواقع شبكة الانترنت هو الاساس لاستخدامها اذ يمكن للمستخدم الابحار في عالمها المثير بالانتقال بين موقع وآخر وباستخدام الانترنت يستطيع المستخدم تخطي حدود الدول والقارات وهذا ما يحدث فعلا,
فمثلا يمكن تصفح موقع في قارة امريكا ثم الانتقال لتصفح موقع آخر في قارة آسيا وخلال ثوان معدودة, اذ ان الانترنت لا حدود لها ومما يزيدنا بهجة وسرورا ان عالمنا العربي بدأ بالنمو المعلوماتي بشكل ملحوظ ومواكبة التطور العلمي وظهرت مواقع عربية كثيرة تزخر بكل جديد ومفيد من تقديم المعلومات القيمة وتقديم خدمة التحاور المباشر وغير المباشر وتزويد الشعوب العربية بمواقع بريدية خاصة بهم وتوفير مواقع عربية لمحركات بحث عربية فعلى سبيل المثال لا الحصر سنذكر هنا بعض اهم هذه المواقع العربية والعالمية.
WWW.ayna.com موقع اين - محرك بحث
WWW.alsaha.com موقع الساحة العربية
WWW.abdul.com
WWW.arad.com
WWW.sahab.com سحاب - للحوار
WWW.assouq.com السوق العربية
http://www.Kacst.edu.sa/ithaa.ram اذاعة القرآن الكريم
WWW.swalif.com سوالف
http://WWW.saudilinks.com المواقع السعودية
WWW.yahoo.com كما يمكن متابعة صفحة القرية الالكترونية التي تقوم بعرض لكل موقع جديد مع اعطاء نبذة تعريفية عنه.
البريد الإلكتروني
لا شك بأن من يعرف او تعامل مع البريد الالكتروني Electronic Mail بالتأكيد سيكف عن استخدام الرسائل اليدوية المكتوبة او حتى استخدام جهاز الفاكس للمراسلات فقد اصبح البريد الالكتروني اسرع واسهل وافضل طريقة تراسل عرفتها شعوب دول العالم.
ويكفي ان تكتب عنوان المرسل اليه ضمن حقل الرسالة لكي تصله في نفس اللحظة وبأي مكان في العالم, والمواقع البريدية كثيرة ولا يتسع المجال لذكرها ولكن يمكن الاشتراك لدى اشهر موقعي بريد الكتروني مجاني وهو موقع بريد شركة مايكروسوفت الامريكية الهوت ميل WWW.hotmail.com والاشتراك ببريد محرك البحث الشهير يا هو على العنوان
WWW.mail.yahoo.comويوجد موقع عربي يعتبر من افضلها وهو موقع مكتوب ويمكن الوصول اليه على العنوان WWW.maktood.comوهناك مواقع بريدية اخرى وهي: WWW.email.com
www.mail.com
www.flashmail.com
WWW.naseei.com
التخاطب المباشر
وهي برامج مهمتها تقوم على تبادل الرسائل الفورية والملفات والبحث عن الاشخاص اثناء الاتصال بشبكة الانترنت فاذا كنت ممن يتصلون بالانترنت دائما وتود معرفة من معك على الشبكة من اصدقاء وزملاء وهل هم متواجدون معك او حتى معرفة وصول اي رسائل جديدة في صندوق بريدك الاكتروني, فلابد من اقتناء احد برامج التخاطب المباشر ومن اشهرها برنامج ICQ.
واصبح بالامكان استخدام برنامج آخر من انتاج شركة مايكروسوفت وهو برنامج MSN Messenger الذي يقوم بالمهام السابقة مع تنبيهك برسالة وصوت عند وصول اي رسالة جديدة ببريد Hotmail او برنامج aol للمشتركين في بريد شبكة aol.
المحادثة
هل تحس انك معزول عن العالم؟ وهل تريد عرض افكارك على الآخرين؟ او حتى معرفة مايدور من حولك؟ اذا كانت الاجابة بنعم فانت بحاجة لزيارة مواقع المحادثة او استخدام برامج المحادثة للتخاطب مع الآخرين بشكل مباشر من خلال الكتابة بلوحة المفاتيح وكذلك يمكن التخاطب عن طريق الصوت والصورة ويصعب علينا ذكر كافة المواقع والبرامج التي تقدم هذه الخدمة ولكن سنكتفي باشهرها وهي:مواقع المحادثة: موقع الساحة العربية وموقع Yahoo.
برامج المحادثة: Microsoft CHAT وMirc بالنسبة للبرامج Netmeeting وIRIS فانها تقوم بنقل الصوت والصورة من خلال الاتصال مع الآخرين بنفس البرنامج وتبادل الحوار المباشر,ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للعدد رقم 9781 المنشور بتاريخ 26 ربيع الاول 1420ه والعدد 9872 المنشور بتاريخ 29 جمادى الآخرة 1420ه في موقع جريدة الجزيرة.
البرامج
الحصول على برامج الكمبيوتر سواء كانت هذه البرامج مكتبية بمجال الاعمال او النشر او حتى برامج الالعاب, فبوجود الانترنت اصبح من السهل جدا الحصول عليها وذلك بزيارة اشهر مواقع البرامج وهي:WWW . download .com
WWW. zdnet. com
WWW. files. com ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للعدد رقم 9872 المنشور بتاريخ 29 ربيع الآخر 1420ه في موقع الجزيرة.
استخدام هاتف الانترنت
يوجد بالانترنت برامج ومواقع توفر خدمة الاتصال الهاتفي الى اي جهة اخرى سواء بجهاز كمبيوتر او هاتف عادي, ومن اشهر مقدمي هذه الخدمة موقع Net2 phone الذي يقدم الاتصال بسعر زهيد جدا للدقيقة, حيث يمكن الاتصال من هنا الى الولايات المتحدة الامريكية ولمدة تصل الى 20 دقيقة بما يعادل 11 ريالا سعودي تقريبا, وهي تستخدم بطاقة الصوت بالكمبيوتر لاجراء المكالمة الهاتفية ويتم استخدام برنامجه او زيارة موقعه على العنوان WWW . net2phone .com وللمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للعدد رقم 9830 والمنشور بتاريخ 29 ربيع الآخر 1420ه في موقع الجزيرة.
إرسال الرسائل النصية
باستخدام موقع Quois وغيره من المواقع الاخرى يمكن ارسال اي رسالة نصية الى اي هاتف جوال في العالم ولا يتطلب الامر سواء ادخال الرسالة المطلوبة ورقم الهاتف ونظام الاتصال وتحديد قارة الدولة وتقدم هذه الخدمة مجانا,ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع لموضوع ارسال الرسائل النصية الى الهاتف الجوال من خلال الانترنت بالعدد رقم 9830 المنشور بتاريخ 27 جمادى الاولى 1420ه في موقع الجزيرة.
حفظ ملفاتك ومعلوماتك
منذ دخول الانترنت استفدنا من هذه الخدمة التي تمكننا من حفظ ملفاتنا المهمة سواء كانت ملفات صوتية او نصية او صورا على اجهزة المواقع التي تقدم خدمة الحفظ للملفات وهذه الطريقة تعطي خاصية حماية المعلومات من التعرض لاي تلف قد ينتج من تعطل جهاز الكمبيوتر على الجهاز الشخصي ولضمان حماية هذه الملفات من الآخرين, وهكذا,فيمكن الاشتراك لدى اي موقع ثم الدخول بكلمة مرور واجراء عملية الحفظ والاستقبال لهذه الملفات وقد تطورت هذه المواقع مؤخرا حيث اصبحت تقدم هذه الخدمة مجانا ولسعات كبيرة تصل لاكثر من 50MB لكل مستخدم ومن اشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة موقع WWW . freedrive . com
متابعة آخر الأخبار
بوجود الانترنت اصبح المستخدم يعيش احداث العالم اولا بأول وذلك لتعدد مصادر المعلومات ولشمولية الشبكة على العالم فانه بالامكان الاطلاع على آخر التقارير الاخبارية ومعرفة المستجدات سواء بزيارة مواقع وكالات الانباء العالمية والعربية او زيارة موقع البث التلفزيوني المباشر او قراءة الصحف والمجلات والتي يتم وضعها بالموقع قبل صدورها بالاسواق ومن تلك المواقع.
مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر.
http://WWW.al-jazirah.com
موقع شبكة الاخبار التلفزيونية الامريكية سي ان انWWW.CNN. COM موقع قناة الجزيرة الاخبارية - بث تلفزيوني مباشر
WWW.al-jazeera.net وغيرها الكثير من المواقع.
بناء موقعك الشخصي
يستطيع اي متصل بالانترنت المشاركة مع الآخرين ببناء موقع خاص به صفحة شخصية بحيث يصبح هذا الموقع عبارة عن واجهة من شخصيته يعرضها امام العالم اجمع, ولانخفي عليكم انه تطورت الصفحات الشخصية بالانترنت حتى اصبح بعضها اكثر شهرة من المواقع الكبيرة الرسمية, ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للعدد رقم 9900 المنشور بتاريخ 28 رجب 1420ه في موقع الجزيرة.
التسوق عبر الانترنت
مع شبكة الانترنت اصبحت عملية معرفة آخر المنتجات والسلع المعروضة للبيع اكثر يسرا وسهولة, وحتى انه يمكن زيارة مواقع شركات انتاج السيارات ومعرفة كافة المعلومات عنها ورؤيتها حتى قبل تصديرها خارج المصنع, وبما ان مجال التسوق كبير للغاية فانه يتعذر علينا ذكر مواقع معينة بأي مجال دون ذكر البقية وعليه يمكن زيارة احد مواقع محركات البحث للوصول الى السلع المطلوبة مع العلم بان اغلب مواقع التسوق تقدم خدمة الشراء المباشر بواسطة بطاقة الائتمان.
تنويه
بمشيئة الله سيتم في القريب العاجل انشاء موقعي الشخصي على الانترنت الذي سيحتوي على كافة الاسئلة والاجوبة لذلك اتمنى من القراء الاعزاء تزويدي بملاحظاتكم ومقترحاتكم,,ونتلقى استفساراتكم على الفاكس رقم 4871063 و4871064 او على بريد الصفحة
Evillage* suhuf.net. sa
خالد عبدالرحمن البكر
albkr 2000 * hotmail. Com


رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

منوعـات

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved