Wednesday 1st December, 1999 G No. 9924جريدة الجزيرة الاربعاء 23 ,شعبان 1420 العدد 9924


تحدثن عن أركان ومعروضات تراث البلاد العربية
المشاركات في إعداد سوق رمضان الخيري يثمن رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين لحفل الافتتاح

بمناسبة اقامة سوق رمضان الخامس تحدث للجزيرة عدد من المشاركات في اعداد هذا السوق الخيري وثمن في البداية تشريف حرم خادم الحرمين الشريفين لافتتاح هذا السوق ورعايتها له، كما تحدثن عن معروضات اركان تراث البلاد العربية حيث تحدثت في البداية السيدة نازك الحريري حرم رئيس حكومة لبنان الاسبق رفيق الحريري عن الركن اللبناني في السوق فقالت:,نشارك بدعوة كريمة من جمعية النهضة في سوق رمضان الخيري الخامس.
ويضم المعرض اللبناني الفنون الحرفية في صناعة اللوازم المنزلية ذات الطابع التراثي والفولكلوري الوطني,,كما توجد اعمال لكبريات المؤسسات اللبنانية المتخصصة في هذا المجال لتعريف المجتمع السعودي الشقيق إلى ماتوصلت إليه الأيدي الماهرة اللبنانية من اعمال حرفية وخزفية شرقية.
وعبر هذا الركن اللبناني سوف يتم تقديم اهم منتجات الجمعيات اللبنانية التي نرعاها في لبنان كدار الايتام الاسلامية وجمعية العناية بالطفل والام، وجمعية الصم والبكم ومؤسسة الطارة وغيرها من الجمعيات.
تشارك بهذه المعروضات
واشارت السيدة نوال بابقي حرم الشيخ عبدالله باحمدان الى اهمية المشاركة في هذا السوق وعن اعداد الركن الحضرمي قالت:
إنه لفخر لنا وشرف كبير المشاركة في هذا المعرض الذي تقيمه جمعية النهضة، وذلك لابراز مختلف الحضارات العربية ومنها حضارة حضرموت التي تشتهر بطرازها المعماري وتراثها العريق ولكن مانستطيع ابرازه هنا هو بعض استخداماتنا اليومية، ومنها العسل الحضرمي الذي يشتهر بانه من اجود انواع العسل وأصفاه في العالم، فهو غني بالفيتامينات وقد تمت دراسته علمياً واثبتت انه صحي ويقال: ان مرضى السكر يمكنهم اكله اذ ان نحله يتغذى علىنوع واحد ن السدر، ومن استخداماتنا ايضاً الصبر كعلاج ودواء لتخفيف الوزن وصفاء البشرة، وكذلك اللبان السخري وهو يستخدم كعلاج لامراض الصدر هناك ايضاً الكعك والخمير الحضرمي ويتم عمله في المناسبات السعيدة كالاعياد والافراح.
ونحن نأمل ان يعرّف هذا المعرض زائريه بتراثنا وحضارتنا.
التعريف بمنتجاتنا
وتحدثت السيدة بيري العقاد حرم الشيخ عمر العقاد المشاركة في اعداد الركن الفلسطيني عن التراث الفلسطيني فقالت:
لقد كنت من بين السيدات اللواتي وقع عليهن الاختيار لتمثيل فلسطين بناء على الاتصالات التي تمت بين سمو الاميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز آل سعود وبعض السيدات السعوديات اللواتي ينحدرن من اصول عربية اخرى، وذلك للتعريف بأوطانهن العربية المختلفة وتقديم بعض الخدمات الاجتماعية لوطنهن الثاني وذلك باستيراد نماذج ذات دلالة من انتاج ذلك الوطن وبيعها محلياً والتبرع بكامل ريعها للجمعية.
ان الشعب الفلسطيني هو جزء من امته العربية وبلاد فلسطين هي جزء من الوطن العربي الكبير ولكن لتراثها الشعبي ملامحه الخاصة التي فرضتها عليها بيئتها الجغرافية من جهة، ومجموعة المؤثرات الخارجية الكبرى من جهة اخرى، ثم العوامل التي ترسبت عبر العصور المختلفة وانتقلت بشكل آلي حيناً آخر من عصر إلى عصر.
ونظراً للظروف الصعبة التي مرت بها فلسطين فقد تعثّر قيام جهة قادرة او متحف وطني يرعى التراث العربي الشعبي الفلسطيني,,ولكن الجهود المخلصة التي تجلت في عقد مؤتمرات ثقافية وندوات على مستوى المسئولين والخبراء العرب قامت بالحفاظ على الثقافة والتراث الفلسطيني وتطوير كل ذلك وتعريف الاجيال الناشئة بها خوفاً عليها من الضياع.
إن طبيعة الفن الشعبي وطبيعة التراث الشعبي هي في العادة ذات صبغة اقليمية محلية غير ان موقع فلسطين والحدود المشتركة مع الدول العربية قد جعل الفن الشعبي لهذه الاقطار يترك اثره بوضوح على الساحة الشعبية الفلسطينية.
اما بالنسبة للركن الفلسطيني الذي قمنا بإعداده مع بعض الاخوات الفلسطينيات فيغلب عليه الطابع التراثي القديم من اثواب شعبية مع اغطية فضية للرأس تمثل بعض المناطق الفلسطينية كما انه يحتوي على اثواب حديثة يتطلب انجاز بعضها عدة اشهر اذ تقوم بتطريزها اللاجئات الفلسطينيات في بيوتهن مقابل اجر زهيد من المال تعول به عائلة كاملة، وكل ذلك لصالح الجمعيات الخيرية هناك وللمطرزات الفلسطينية اسلوب خاص وطابع متميز وخصوصية تميزها عن مطرزات البلدان العربية الاخرى فالزخارف المختارة واضحة بسيطة وتستند الى رسوم هندسية.
كما ان طريقة توزيع الزخارف على مختلف اجزاء الزي ترجع الى سنوات طويلة جداً.
بالاضافة الى ذلك فإن الركن يحتوي على بعض منتجات مدينة الخليل من الخزف والزجاج وبعض منتجات مدينة بيت لحم من المنتجات الصدفية مثل اغلفة القرآن الكريم المشغولة التي تم احضارها خصيصاً من فلسطين ان هذا كله يعطي صورة جميلة لحضارة عميقة الجذور، كما يوجد تطريزات مختلفة اخرى في غاية الاتقان والجمال وكأنها لوحة فنية نفذتها يد موهوبة، وكذلك فقد قمنا بإحضار بعض المنتجات الغذائية الفلسطينية كزيت الزيتون والزعتر والميرمية والعزيكة والبابونج والزعفران.
هذا هو التراث الفلسطيني الذي عرف بالمستوى الرفيع من المهارة الحرفية والفنية والذوق وتناسق الالوان واخيراً اقدم شكري الجزيل لحرم خادم الحرمين الشريفين سمو الاميرة الجوهرة البراهيم على رعايتها الكريمة لهذا السوق الخيري ولجمعية النهضة النسائية متمثلة في سمو الاميرة موضي بنت خالد التي أتاحت لي الفرصة لأقدم مساهمتي المتواضعة في خدمة المحتاجين والاطفال المعاقين، كما اشكر السفارة الفلسطينية لتزويدنا ببعض متطلباتنا لتحقيق هذا الغرض واشكر كذلك كل من ساهم في اعداد المعروضات الفلسطينية وتقديمها بالشكل اللائق، كما اشكر اخواتي الفلسطينيات لكل الجهود التي بذلنها لتحقيق ذلك.
شكر لجمعية النهضة
اما الركن السوري فقد شارك في اعداده السيدة رجاء بشير هاشم والدة الشيخ سعد بن لادن والسيدة احسان الزعيم حرم الشيخ حمدي الزعيم وسمو الاميرة فريال عبدالله والدة سمو الامير نواف بن عبدالله بن سعود آل سعود التي قالت نرحب برعاية حرم خادم الحرمين الشريفين لهذه المناسبة ونشكر جمعية النهضة النسائية الخيرية على رعايتها المستمرة للمحتاجين وذوي الفئات الخاصة.
وقد جاءت مشاركتنا في الركن السوري ابرازاً لتراث المنطقة القديم، والحقيقة ان سوق رمضان السنوي مناسبة جيدة لحث المجتمع على تقديم الدعم المادي للمحتاجين ممن ترعاهم الجمعيات الخيرية.
هذا وقد كانت الاسواق الخيرية كل عام تضم مشاركات مختلفة من كل انحاء العالم، ويوجد منتجات استهلاكية مختلفة بحسب طبيعة وانتاج المنطقة.
وهذا العام جاء السوق الرمضاني مختلفاً حيث سيضم فقط مشاركات من لبنان وسوريا وحضرموت وفلسطين واختصت بعض العضوات السعوديات بالمناطق التي ترجع لها اصولهن التاريخية بالنسبة لمنطقة سوريا فقد اهتممنا باظهار التراث السوري القديم ويضم الركن منتوجات مختلفة من الجلابيات السورية والزجاج الملون الذي قديماً اقتصر الناس على صناعته يدوياً واستخداماته مختلفة, ويزخرف بالآيات الكريمة والاشعار والنقوش البسيطة, وبالنسبة للعروس في سوريا فقد دأب الناس هناك على تصنيع المصدّف للعروس وهو مايشبه ارابيسك في مصر وتوضع حاجياتها فيما يسمى البقجة ، ويهتم السوريون بتصنيع الدواليب وصناديق الخشب التي تستخدم للتخزين وغرف النوم يدوياً بالمصدّف.
وكذلك توضع الطاسة وهي اناء من النحاس المنقوش والمزخرف يوضع في حمام العروسين كذلك المناشف التي هي من النول وتكون مطرزة بالصدمة .
ويوجد في الركن السوري مختلف المفارش المصنوعة من القطن السوري الشهير او من الحرير، ومطرزة بخيوط الحرير الاصلية وهو مايطلق عليه الاغباني .
كما ان هناك اغطية ومفارش للطاولات مصنوعة من الصرمة ,,اما بالنسبة للادوات يضم الركن مختلف الاواني المنزلية وايضاً بعض التحف القديمة, ومن جانب آخر يحتوي الركن السوري على مختلف الاعشاب مثل الزهورات التي تستخدم لعلاج الامراض الصدرية والمعوية.
وصابون الغار الذي يستخدم قديماً في سوريا وبعض الحلويات الشهيرة كالبقلاوة والكنافة و كل واشكر ,,كما يوجد مختلف الفواكه المجففة في مربيات كالباذنجان والمشمش والتفاح وقمر الدين وهناك بعض الاكلات الشعبية الشهيرة كالمحمرة وسلطة الزيتون واللبنة والجبنة بمختلف الطرق الشعبية القديمة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

منوعـات

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved