Wednesday 1st December, 1999 G No. 9924جريدة الجزيرة الاربعاء 23 ,شعبان 1420 العدد 9924


الجزيرة تستعرض إنجازات الدوائر الحكومية بحائل
عروس الشمال تكامل خدماتي وإنجازات كبيرة للمواطن

* حائل عبدالعزيز العيادة وناصر السعدون
قفزت عروس الشمال خلال العهد السعودي الزاهر قفزات تنموية هائلة بفضل الدعم اللامحدود الذي تجده من حكومتنا الرشيدة فقد تنامت النهضة العمرانية والتطور الشامل فيها خلال العشرين عاما التي مضت بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وتكاتف وتعاون المسؤولين والاهالي فيها حتى اصبحت حائل واحدة من اجمل المدن في المملكة.
بلدية حائل واجهة مشرقة
انشئت بلدية حائل عام 1381ه وتنامت حتى اصبحت من البلديات الرئيسية بالمملكة وتقوم حاليا بتقديم الخدمات البلدية لمدينة حائل والقرى والضواحي القريبة منها البالغ عددها ثلاثين قرية وضاحية وكذلك الاشراف والمتابعة لثلاث بلديات وثمانية مجمعات قروية في المنطقة تقدم خدماتها لاكثر 460 مدينة وقرية يعيش فيها قرابة النصف مليون نسمة, وتأسست بلدية بقعاء عام 1398ه التي تقدم خدماتها لثلاث وثلاثين قرية وهجرة موزعة على مساحة تقدر ب700 كم 2 , اما بلدية تربة حائل فقد تأسست عام 1404ه وتقدم خدماتها لاربع قرى هي (الزبيرة، جبلة، الحيانية، البدع) وبلغت المساحة الاجمالية لنطاق البلدية 7500 كم 2 تقريبا,, اما بلدية جبة فقد تأسست عام 1404ه وتقدم خدماتها لاربع قرى هي الروض، المعيزيلة، والصلعاء، البعيجاء، وتبلغ مساحة نطاق البلدية 180كم 2 .
بالاضافة إلى المجمعات القروية بالمنطقة التي تأسست ما بين 1403ه/ 1400ه وهي المجمع القروي بالخطة والمجمع القروي بموقف والمجمع القروي بالروضة والمجمع القروي بالكهفة ومجمع الشملي القروي ومجمع السليمي القروي ومجمع الحائط القروي ومجمع سميراء القروي.
تطور المشاريع والكهرباء بالمنطقة
لقد تم اعتماد مشاريع تدعم التوليد والربط الكهربائي مع القصيم وتوسعة وتحسين محطات التحويل بمدينة حائل واحلال نظام التحكم, وقد بلغ عدد المشتركين اكثر من 505128 مشتركا وبلغت الطاقة 902706 م,و,س, اما الاستهلاك الصناعي 8155 م,و,س, وبلغت قدرة التوليد الاسمية 474 م,و,س, وقدرة التوليد الفعلية 391 م,و,س, ويعمل بكهرباء حائل 802 موظف منهم 484 سعودي، 318 غير سعودي.
تقدم الاتصالات بالمنطقة
حيث يعمل اكثر من 30576خطا هاتفيا بمنطقة حائل من خلال 7 مقاسم تشمل الخدمة مدينة حائل وضواحيها ومحافظة بقعاء ومدينة الحائط وجبه والشملي وتتم خدمة الهاتف الريفي في 50 قرية وهجرة بالاضافة الى نظام الاسقاط في اربع مواقع هي الكهفة سميراء قناء تربة بواقع 30 خطا لكل موقع.
ويتم تقديم خدمة النداء الآلي بما يزيد على 15575 رقم بالاضافة إلى خدمات البريد الضوئي والجوال الفضائي والتلكس والبرق الذي يقدم الخدمة في العديد من مدن المنطقة.
نهضة بريدية بالمنطقة
شهد البريد مؤخرا بالمنطقة تطورا ملموسا حيث يوجد بريد مركزي واحد بمنطقة حائل بالاضافة لثمانية مكاتب رئيسية للبريد في كل من بقعاء وجبة والروضة وعمائر بن صنعاء وموقف والغزالة والشملي والحائط, وثمانية مكاتب فرعية ومكاتب للبريد الممتاز ويبلغ عدد القرى المخدومة بالقائمين بعمل بريد 55 قرية وبلغ عدد القرى المخدومة بالبريد السطحي والطواف 463 قرية.
تزايد الطرق بحائل
لقد فتح مكتب للطرق الزراعية بحائل اوائل 1388ه وتم تحويله لادارة للطرق عام 139ه واصبحت ادارة عامة للطرق والنقل 1416ه وقد زادت الطرق التي تم سفلتتها على 1200 كيلو متر تربط المنطقة بالمناطق المجاورة مثل منطقة القصيم والمدينة المنورة وتبوك وأكثر من 1300 كيلو متر تربط الكثير من قرى المنطقة بمنطقة حائل بطرق مباشرة او غير مباشرة بالاضافة إلى تمهيد مجموعة من الطرق الترابية بلغت 4600 كيلو متر واصدار حوالي اثني عشر ألف ترخيص لسيارات النقل الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والحافلات الخاصة بالنقل الدولي والمدارس.
مطار حائل الإقليمي والخطوط السعودية
يوجد في مدينة حائل مطار اقليمي يستقبل الرحلات الداخلية والدولية في بعض المواسم وبلغ عدد الركاب المسافرون 136958 مسافر كما يستقبل 42 رحلة اسبوعية وتشمل خدمات الخطوط السعودية الحجز ومبيعات التذاكر وانهاء اجراءات السفر وتقديم الخدمات للطائرات من صيانة وتموين اثناء تواجدها في المطار.
الخدمات الصحية وخدمة المواطن
يبلغ عدد المستشفيات بحائل سبعة مستشفيات تبلغ سعتها السريرية 576 سريراً وتتمثل طاقة القطاع الصحي الخاص بالمنطقة في مستشفى واحد سعة 60 سرير وعدد 13 مستوصفا اهليا بالاضافة الى الخدمات التي يقدمها مستوصف قوى الامن والحرس الوطني حيث يوجد بحائل مستشفيان هما (مستشفى الملك خالد ومستشفى حائل العام) سعة 200 سرير وثلاثة مستشفيات صغيرة في بقعاء والسليمي والشملي وموقق بسعة 16 سريرا بالاضافة إلى مستشفى الصحة النفسية بطاقة 60 سريرا اي ان السعة الاجماليةلاسرة مستشفيات حائل تبلغ 576 سريرا ويقوم 84 مركزا صحيا اوليا بتقديم خدماته الطبية منها 12 مركزا داخل حائل و72 مركزا تخدم مدن وقرى وهجر المنطقة.
تضاعف عدد مراكز الهلال الأحمر السعودي
بدأ فرع الهلال الاحمر السعودي بمنطقة حائل خدماته عام 1390ه ثم تم فتح مراكز اسعاف في السعيره والغزالة ودليهان ومركز اسعاف المنتزه بحي المنتزه بحائل.
خدمات إنسانية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
حيث يعمل بمنطقة حائل قطاعات مختلفة تقدم خدمات انسانية جليلة لمواطني المنطقة وبعض المدن المجاورة وهي مكتب الضمان الاجتماعي ومكتب العمل ومركز التأهيل الشامل ومركز التنمية الاجتماعية ودار الملاحظة الاجتماعية ودار التربية الاجتماعية للبنين.
التأمينات الاجتماعية ودورها
تقدم خدماتها التأمينية 515 منشأة ومصلحة حكومية ومؤسسة عامة كما يقوم بتقديم خدماته التأمينية لاكثر من 19802 عامل وقام المكتب بصرف تعويض بلغ 17869854 ريال خلال 1417/ 1418ه ويقوم المكتب بصرف معاشات شهرية لاكثر من 692 مستفيدا وبلغت التعويضات لفرع الاخطار المهنية 4176462 ريال خلال عام 1418ه اما عدد الحالات التي استفادت من فرع الاخطار المهنية منذ بدأ تطبيق هذا الفرع حتى نهاية 1418ه 8193 عامل.
تضاعف المساجد والجوامع وتكثرها
تشرف الادارة العامة للأوقاف والمساجد في مدينة حائل على المساجد والجوامع في المنطقة حيث يبلغ عددها نحو 1650 جامع ومسجد وقد تم فتح عشرة مكاتب للاوقاف والمساجد في كل من بقعاء والغزالة والشنان وموقق والشملي والحائط والروضة وسميراء وفيد وجبه كما تم افتتاح شعبة توعية جاليات بحائل تضم 7 من الدعاة من جنسيات مختلفة كما تم افتتاح فروع اخرى للتوعية في كل من بقعاء وموقق، وجبة وفيد والروضة وسميراء والحائط.
خدمات العدل وهيئة الأمر بالمعروف
يبلغ عدد المحاكم القائمة في منطقة حائل 14 محكمة وثلاث كتابات عدل ويوجد بحائل 27 مركزا لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الخدمات الإعلامية في منطقة حائل
يقوم المركز التلفزيوني بالاشراف على مجموعة من المراكز وعددها اربعة مراكز تقوم بالتغطية التلفزيونية على مايقارب 45% من المنطقة بالقناة الاولى 25% من المنطقة من القناة الثانية اما محطة ارسال الاذاعة فهي تتكون من مجموعة من محطات تقوية البث الاذاعي من البرنامج العام والبرنامج الثاني وبرامج القرآن الكريم للمنطقة والمناطق المجاورة لها, وتقدم وكالة الانباء السعودية عبر مكتبها بحائل خدمات التغطية الاخبارية للمناسبات في منطقة حائل وتقدم ادارة المطبوعات خدماتها في الجوانب الاعلامية التي تخص الرقابة الاعلامية ونظام المطبوعات واصدار التراخيص الاعلامية.
فرع ديوان الخدمة المدنية
وقد بلغ عدد السعوديين المتقدمين لطلب الوظائف اكثر من 174 متقدما من الذكور ونحو 969 متقدمة من الاناث تم توظيف 117 متقدما من الذكور ونحو 529 متقدمة من الاناث ويقع مكتب فرع ديوان الخدمة داخل المجمع الحكومي.
مكتب رعاية الشباب والتطور
تم افتتاحه عام 1398ه ويشرف المكتب بحائل على تسعة اندية رياضية اثنان منها في مدينة حائل والاخرى في بعض المحافظات والمراكز والقرى ويشرف المكتب على مدينة سمو الامير عبدالعزيز بن مساعد الرياضية التي تضم بيتا للشباب وصالة مغلقة وحمام سباحة واستاد رياضي ويتسع لعشرة آلاف شخص ومكتب رئيسي لرعاية الشباب كما يوجد معسكر دائم للشباب ويضم العديد من المرافق ويبعد عن حائل 20 كيلو شرقا.
افتتاح هيئة الرقابة والتحقيق
تم افتتاحها عام 1403ه ويقوم الفرع بتولي المهام المكلف بها من رقابة مالية لدى الجهات الحكومية وكذلك الرقابة الادارية ورقابة الدوام على الادارات الحكومية والتحقيق في القضايا التي تندرج تحت اختصاص الهيئة.
فرع وزارة الأشغال العامة
منذ عام 1396ه ووزارة الاشغال العامة والاسكان تقدم خدماتها لمنطقة حائل للاشراف على تنفيذ المشاريع للجهات الحكومية واعداد الدراسات للمشاريع التعليمية وللدراسات الاولية لتصميم المشاريع.
والاشتراك في اللجان الفنية لتصميم المشاريع وغيرها ويقدم الفرع خدماته لمنطقة حائل والقرى التابعة لها.
الزراعة والازدهار الزراعي بحائل
تخدم المديرية العامة للزراعة والمياه بمنطقة حائل رقعة زراعية وسكان بادية متناثرة على مساحة 118000 كم 2 تحتوي 1972 مخططا زراعيا تضم اكثر من 20,000 قدر منها اكثر من 1972 مشروع متخصص يتبع المديرية ستة فروع في كل من البقعاء والشنان والغزالة والخطة والحائط والحليفة ووحدتان بيطريتان في كل من الشملي وسميراء بالاضافة إلى مكتب للخدمات الزراعية يخدم حائل وما جاورها كما يوجد بحائل 14 سداً.
تضاعف التجارة بالمنطقة
نما قطاع التجارة في المنطقة سريعا في مراحله الاولى حيث تضاعف اعداد الشركات التجارية عشرات المرات وتتركز بعضها في مدينة حائل ويشرف على تقديم الخدمات التجارية بالمنطقة فرع وزارة التجارة بحائل.
التعدين والصناعة بحائل
قامت عدة صناعات حديثة بمنطقة حائل لتلبية الاحتياجات المتزايدة لقطاع المقاولات مثل صناعة الاثاث والبلاستيك والثلج والطباعة والالبان وسلك الاسوار والبلاط بالاضافة إلى عشرات الورش المتخصصة في تصنيع الاخشاب والالمنيوم والحدادة كما ان هناك العديد من المشروعات الصناعية تحت التنفيذ مثل صناعة الاعلاف والتمور والجلود والمنتجات الغذائية كما تم اكتشاف العديد من المعادن المختلفة بمنطقةحائل وتقوم وزارة البترول والثروة المعدنية حاليا بمزيد من الدراسات والاستقصاء لمعرفة حجم هذه المعادن وكمياتها ومدى امكان الاستفادة منها في مجال التصنيع المحلي او التصدير.
النهضة التعليمية والتطور المذهل
بحائل كلية المجتمع وكلية تقنية وكلية معلمين للبنين وكلية تربية للبنات ومعهد صحي للبنين وآخر للبنات وتخدم الادارة العامة للتعليم الخاص بتعليم البنين عددا كبيرا من المدارس في جميع المراحل التعليمية بنوعيه التعليم الحكومي او التعليم الاهلي وكذلك التعليم الخاص المعاقين حيث عدد المدارس الابتدائية 289 مدرسة وعدد طلابها 31913 طالب.
أما المرحلة المتوسطة فتشمل 113 مدرسة و13720 طالب والمرحلة الثانوية تشمل 56 مدرسة و8726 طالب وبلغ عدد المتخرجين من المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1419ه 1803 طالبا ويدرس حاليا بالصف الثالث ثانوي 2740 طالب ويبلغ عدد المعلمين اكثر من 3475 معلم وتقوم الادارة بالاشراف المباشر على المدارس بالمنطقة ممثلة بمكاتب الاشراف التربوي وعددها ستة في كل من حائل والحائط والشملي والغزالة والشنان وبقعاء اما الوحدات الصحية فتبلغ خمسة في مدينة حائل اثنتين بالاضافة إلى الوسيطاء والغزالة والحائط.
,اما تعليم البنات فيقدم خدماته عبر الادارة العامة لتعليم البنات بحائل وثماني مندوبيات في بقعاء والغزالة وفيد وموقق والروضة والحائط وسميراء والشملي وسبعة مكاتب اشراف تربوي .
بالاضافة إلى المعهد الثانوي المهني ومركز التدريب المهني لقبول الطالبات.
أما المعهد الثانوي التجاري فقد تم افتتاحه عام 1413ه بالاضافة إلى مركز التدريب المهني ويقوم بتأهيل الملتحقين به بالتخصصات المهنية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

منوعـات

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved