Wednesday 1st December, 1999 G No. 9924جريدة الجزيرة الاربعاء 23 ,شعبان 1420 العدد 9924


طالبا من وزارة الشؤون البلدية والقروية التدخل
الخدمات في المخططات السكنية الخاصة بين الواقع والمأمول

مشكلة عدم توفر بعض المقومات الأساسية في المخططات السكنية الخاصة غير الحكومية أصبحت محلولة بعد إلزام اصحاب هذه المخططات بتوفير هذه المقومات على حسابهم الخاص قبل البدء في البيع والتوزيع ومنها اصلاح الشوارع وزفلتتها وتمديد شبكات الكهرباء والماء وغيرها من الخدمات الضرورية وهي خطوة جيدة نثمنها للجهات المسؤولة ونشكرهم عليها.
لكن مع ذلك لا يزال هناك العديد من الملاحظات على هذه الخدمات بما يتوجب تلافيه فيما يستجد من مخططات مماثلة ومن ذلك:
1 وجود بعض الشوارع الضيقة التي لا يتجاوز اتساعها 10 أمتار بينما تدعو الحاجة في عصرنا الحاضر الا يقل اتساع الشارع عن 15 مترا لكي يستوعب حركة المرور المتنامية ولكي يتسع في نفس الوقت لوقوف السيارات امام المنازل وبهذه الاعداد الكبيرة التي تمتلئ بها شوارعنا الواسعات.
2 الاستعجال الزائد عن الحد في اعمال الرصف على حساب اتقان العمل وتجويده واستخدام مواد بمواصفات مختلفة الجودة وتقليل سماكة الازفلت والامر يحتاج الى رقابة افضل من جانب البلديات لأن ما ينفذ على حساب الحكومة او على حساب القطاع الخاص من خدمات تصب جميعها في مجرى واحد وتخدم هدفا مشتركا هو المصلحة العامة.
3 تمديدات الكهرباء لاتزال تتم بنظام التمديدات الهوائية القديمة الجاري استبدالها في بعض المدن السعودية بنظام الشبكات الارضية الحديثة باعتبارها الطريقة الحضارية المتبعة في العالم المتقدم في نقل وتوزيع هذه الخدمة.
4 تقدير احتياجات كل مخطط من المرافق التعليمية والصحية والمساجد وغيرها ما ينبغي ان يخضع لأريحية صاحب المخطط وتقديره لأن ذلك مظنة التقصير والواجب ان يحدد لكل مخطط بموجب نظام معين ما يناسبه من المرافق وفقا لاتساعه ووفقا لما هو متوفر وغير متوفر في المخططات المجاورة.
واخيرا فإن من الاهمية بمكان زيادة العناية بتنظيم المداخل والمخارج لكل مخطط بالتنسيق مع المخططات الاخرى لتسهيل اتصالها ببعضها واظهارها بالمظهر اللائق, ارجو من خلال هذه الملاحظات ان اساهم بشيء في خدمة الصالح العام قياسا ببعض الواجب تجاه الوطن الغالي.
محمد الحزاب الغفيلي
الرس

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

منوعـات

شعر

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved