Saturday 4th December, 1999 G No. 9928جريدة الجزيرة السبت 26 ,شعبان 1420 العدد 9928


جديد الثقافة
رعاية كبار السن
إعداد: تركي الماضي

بمناسبة السنة الدولية لكبار السن 1999م أصدر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يتخذ من المنامة مقراً له مطبوعين الأول بعنوان رعاية كبار السن,, في دول مجلس التعاون الخليجي,, حقائق وأرقام ويبين هذا الاصدار بالمؤشرات والصور ما يقدم لكبار السن من برامج وخدمات وأوجه رعاية مختلفة وليترجم بالحقائق والأرقام واقع المسنين في الدول الأعضاء من حيث اعدادهم ونسبتهم ونشاطاتهم الاقتصادية وحالاتهم الاجتماعية والتعليمية والصحية وليرصد جوانب وأبعاد من واقع رعاية كبار السن في المجتمع العربي الخليجي.
اما الاصدار الثاني فهو العدد الثامن والثلاثون من سلسلة الدراسات الاجتماعية والعمالية التي يصدرها المكتب التنفيذي للمجلس وعنوانه التخطيط الاجتماعي لرصد وتلبية احتياجات كبار السن,, مبادىء وموجهات ولقد قسم هذا الكتاب الى سبعة فصول تناولت: التحولات الديموغرافية والشيخوخة، الرعاية الاجتماعية للمسنين، البرامج والخدمات العامة لرعاية المسنين، مسؤولية رعاية كبار السن، والمسنون والتخطيط الاجتماعي، التنسيق في المؤسسات العامة والعلاقة فيما بينها، أهمية العمل التنموي لكبار السن.
ولقد اضيفت نسخة من هذين الاصدارين الى الاعداد المتكاملة التي تقتنيها مكتبة وزارة التخطيط بالرياض من هذه السلسلة.
***
محمدحسن فقي:
عبدالعزيز حمودة والهويمل في نقد الشعر وجلال عابدين وسعود عيسى للإبداع
** القاهرة مكتب الجزيرة:
اعلنت مؤسسة يماني الثقافية بالقاهرة عن الأسماء الفائزة بجائزة شاعر مكة الكبير محمد حسن فقي وفاز بها في مجال الإبداع في الشعر وقيمتها 20 الف دولار مناصفة كل من الدكتور سعد دعيبس عن ديوانه حوار مع الأيام والشاعر جلال عابدين عن ديوانه الولد الطيب,, تاه، اما جائزة الإبداع في نقد الشعر وقيمتها أيضا 20 ألف دولار فنالها مناصفة كتاب المرايا المحدبة للدكتور عبدالعزيز حموده، والتربية الإسلامية في الشعر السعودي المعاصر للدكتور حسن فهد الهويمل، أعلن اسماء الفائزين الإذاعي المعروف احمد فراج.
وكان قد تقدم للجائزة 90 عملا في الإبداع الشعري و23 عملا في نقد الشعر، وسيقام حفل توزيع الجوائز أول شهر فبراير القادم وستقام ندوة بعنوان الشعر المسرحي .
***
المنهل في عددها الجديد
العدد الجديد ل(مجلة المنهل) لشهر شعبان/ رمضان جاء حافلا بمجموعة من العناوين والمحاور في مقدمتها الدراسات القرآنية للدكتور/ حسن باجودة، وملف كامل يحمل رياحين شهر الصوم المبارك.
ونقرأ في هذا العدد:
المعري والسجن الرابع للدكتور/ خليل ابو ذياب.
الصورة البيانية في الشعر الاندلسي للدكتور/ قرش عبدالقادر.
قناة اقرأ الفضائية قراءة في اهم معالمها وطموحاتها.
ثاني اكسيد الكربون واثره على النبات للدكتور/ علي احمد غانم.
القانوني والمشرع عبدالرزاق السنهوري للدكتور/ محمد عمارة.
موسى بن ميمون وتعاليم التلمود للدكتور/ محمد علي البار.
هذا بالاضافة الى الأبواب الثابته,, لكل من :
الدكتور/ محمد رجب البيومي الدكتور/ عبدالباسط حمودة الدكتور/ عبده بدوي الدكتور/ عبدالغني عبدالغني عبدالحميد الدكتور/ يسن الخطيب الدكتور/ أحمد عطية السعودي,.
واضافة إلى مجلتي (السائح) و (هن).
*الكتاب: المنهل
*الناشر: دار المنهل للصحافة والنشر
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

ملحق السيـارات

وطن ومواطن

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved