Saturday 4th December, 1999 G No. 9928جريدة الجزيرة السبت 26 ,شعبان 1420 العدد 9928


300 ألف شخص مصابون بالأيدز في السودان

* الخرطوم ق,ن,أ
قدرت السلطات المختصة بمكافحة مرض نقص المناعة (الايدز) في السودان عدد المصابين به بأكثر من (300) ألف مصاب انتقلت نسبة 97 منهم عن طريق الاتصال الجنسي,, وقالت انه تم التبليغ عن 280 ألف حالة اصابة حتى شهر سبتمبر الماضي.
وذكر الدكتور عادل محمد حسين المنسق العام للامراض المنقولة جنسيا بالسودان في تصريحات له امس الاول انه اذا استمر الحال في السودان بهذا الشكل فإنه من المتوقع ان تماثل نسبة الاصابة بالايدز ما كان عليه الحال في دول افريقيا جنوب الصحراء.
واشار الى ان عدد الاصابات بهذا المرض قفز من حالتين في عام 1978م الى 511 حالة في العام الماضي موضحا ان حالات الاصابة المسجلة بلغت خمسة آلاف و423 حالة قال انها لا تمثل الوضع الحقيقي بالنسبة لعدد الاصابات.
وارجع الدكتور عادل حسين اسباب انتشار المرض في السودان الى عدم الاستقرار بالدول المجاورة له ووجود بعض القبائل المشتركة وضعف التبليغ خاصة في الولايات التي قال ان اكثر الاصابات تتركز بها وهي الولايات الجنوبية والشرقية,وتشيرتقارير منظمة الصحة العالمية الى ان بالسودان 50 ألف حالة عشرة بالمائة منها تحمل الفيروس ولا تظهر عليها اعراض المرض وتوقعت ان تصل الاصابات بالسودان الى 500 الف حالة.
وتشهد السودان حاليا بداية الحملة القومية لمكافحة الايدز وتستمر لمدة عام وتزامنت الحملة مع اليوم العالمي لمكافحة الايدز في الأول من ديسمبر تحت شعار (استمع وتعلم وانعم بالحياة).
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

ملحق السيـارات

وطن ومواطن

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved