Saturday 4th December, 1999 G No. 9928جريدة الجزيرة السبت 26 ,شعبان 1420 العدد 9928


تحدث عن تأسيس النصر ,, عبد الله مختار لـ الجزيرة
أنا أول رئيس للنصر وأنا الذي سجلته برعاية الشباب!
بـ 25 ريالاً بدأ النصر وأول طقم قمصان اشتريناه من البطحاء

تأسس نادي النصر عام 1378ه,, ذلك العام الذي لمع فيه اسم البرازيل على المستوى الدولي,, حيث عرف العالم كله أداء الفريق البرازيلي الساحر بقيادة المهاجم الفذ بيليه .
بهذه الكلمات بدأ الاستاذ عبد الله مختار حديثه لالجزيرة وهو يتحدث عن فترة البدايات التي قادت الواقع الرياضي الحالي حيث زار الجزيرة حاملاً وثائقه وملفاته وصوره فكان هذا الحديث.
البداية,, خمسة وعشرون ريالاً
يواصل مختار حديثه قائلا:
أول من وضع حجر الأساس المادي لنادي النصر هو المرحوم بإذن الله محمد المطلق الجبعا بخمسة وعشرين ريالاً,, وعلى فكرة هذا المبلغ يعتبر بمقاييس ذلك الوقت ميزانية لايستعان بها,,.
ذلك المبلغ كان الارضية التي استند اليها زيد وحسين الجبعا وبقية رفقائهما في المسير بالنادي الى الامام,, وكانت المجموعة مكونة من: علي بن حوبان رحمه الله ، عبد الرحمن بن حوبان رحمه الله ، ناصر عبد المحسن بن نفيسة، فهد وعبدالله الوثلان، عبدالله بن نزهان، علي بن عبد المحسن معيلي ، سعود بن مساعد العفتان، فهد الوعيل.
طقم الفنايل,, الأول
استقر رأي المجموعة المذكورة يواصل عبد الله مختار على الاتجاه للبطحاء لشراء طقم فنايل للاعبي النادي,, واثناء ذلك كانوا يتناقشون,, حول اي لون يمكن ان يكون شعارا للفريق, ولأن البرازيل كما ذكرت كان الأكثر استحواذاً على إعجاب المتابعين,, فقد اجتمعت الآراء على شعار البرازيل,, فتم شراء طقم فنايل تجتمع فيه الوان الأزرق والاخضر والاصفر, كما اشترت المجموعة مجموعة من الكرات,, ولم يبق سوى اختيار المكان الذي يتم اجراء التمارين فيه, وبالفعل وقع الاختيار على ارض بجوار حديقة الفوطة عند عمارة الامير بندر,, حيث سرعان ما اقاموا صندقة يضعون فيها بعض اشيائهم.
الاستلام,,, عام 79
ويستطرد عبدالله مختار في حديث الذكريات قائلا: تسلمت نادي النصر عام 1379ه حيث كان مقره في بيت مستأجر من قبل الاخ محمد احمد يقع بحي المرحوم ماجد بن خثيلة, ولم أجد عند قدومي سوى ثلاثة اشخاص هم رجب عبدالله هوساوي، رزق سالمين، وناصر كرداش (يرحمه الله)، ولم يكن بالدار سوى ابريق واحد ودافور واحد وبساط واحد!وفي عام 1980م اصدر مكتب رعاية الشباب بوزارة المعارق قراراً ينص على تسجيل الاندية,, وقد اشترط التعميم وجود الآتي:
1 - مقر (مبنى مسلح).
2 - مدرب متفرغ.
3 - ثلاثون لاعباً مسجلاً بالنادي.
وبالفعل تم استئجار شقة للنادي بشارع آل سويلم لتكون اول مقر رسمي للنصر، كما تم التعاقد مع المدرب أحمد عبدالرحمن سرور (الجوكر) وتم تسجيل اللاعبين الآتية أسماؤهم:
1 ناصر محمد.
2 رجب عبدالله هوساوي.
3 رزق سالمين.
4 ناصر بن عبدالمحسن بن نفيسة.
5 بخيت جابر.
6 عبد الله امان.
7 ميزر امان.
8 يوسف الخاصر.
9 سليمان العمير.
10 عبد الله زرافة.
11 محمد بن نفيسة.
12 سعد بن مبروك المنصب.
13 عبد الله دكام.
14 سعد سليمان بن بديع.
15 علي عبدالمحسن النزهان.
16 محمد براكة.
17 فيصل عسيلان.
18 فهد عسيلان.
19 زيد المطلق الجبعا،
20 حسين مطلق الجبعا.
21 يوسف الخاصر.
22 سعود بن مساعد العفتان.
23 سعود البندر.
24 احمد خليفة.
25 محمد خليفة.
26 دهام بشير.
27 بندر فريج.
28 عبد الله زرافة.
29 مبارك الدوخي.
مجلس إدارة للنادي
وتحدث عبدالله مختار عن انتخابات مجلس الادارة فقال:
بمقر النادي في شارع آل سويلم، تم عام 1380ه عقد الجمعية العمومية بحضور الاستاذ عبدالرحمن العليق مندوب مكتب رعاية الشباب بوزارة المعارف، وقد تم انتخابي رئيسا للنادي، كما تم انتخاب اعضاء مجلس الادارة، وكانت النتيجة على النحو التالي:
1 عبد الله مختار رئيساً.
2 فرج سالمين نائب الرئيس.
3 مساعد السعدون سكرتيرا.
4 المرحوم فراج عبد الله أمينا للصندوق.
5 راشد الفهد الراشد عضوا.
6 محمد يحيى عضواً.
7 عبد الله العمران عضواً.
8 عبد الله بن سعيد عضوا.
9 محمد مختار عضواً.
10 صالح مختار عضواً.
تشابه ومساومة
شهدت البدايات وضع اللبنات الاولى للانظمة التي تخص الأندية، وقد اصدر مكتب رعاية الشباب بوزارة المعارف تعميماً بتحديد كل نادٍ لشعاره,, ودعا لاجتماع بهذا الشأن يكون مقره نادي الهلال بحي حوطة خالد.
وفي اليوم المحدد (يستطرد عبد الله مختار) انعقد الاجتماع بحضور الاخ عبدالرحمن بن عليق ممثلاً لمكتب رعاية الشباب,, وقد مثل كل نادٍ رئيسه,, وحرص هؤلاء الرؤساء على حمل شعارات أنديتهم معهم.
وقد لوحظ وجود تشابه كبير بين شعار نادي النصر وشعار نادي الاعتماد,, وقد تم التفاهم مع المرحوم أحمد الغامدي رئيس نادي الاعتماد بحيث اقوم بتعويض (الاعتماد) عن القمصان التي يمتلكها، واختار شعار نادي الكوكب الابيض والاسود ,, وبالفعل تم شراء ثلاثة طقوم ارسلتها برفقة اللاعب رزق سالمين الذي احضر معه الطقوم التي لديهم حيث استعملنا بعضها في التمارين.
معارك التسجيل
في عام 1380ه تفرق بعض افراد الفريق وانضموا الى فرق اخرى ولم يبق إلا القليل منهم.
كانت الفرق الاخرى هي: الوحدة، المجد، وفريق المرحوم بإذن الله خالد بن مساعد واعتقد ان اسمه كان العلم .
وقد كان تسجيل الاندية على الأبواب، وكان الافراد الذين يمكن الاعتماد عليهم قد سجلوا في كشوفات الوحدة,, بل ان المحاولة ظلت مستمرة لتسجيل بقية اللاعبين وهم ناصر كرداش ورزق سالمين ورجب عبدالله هوساوي.
جلست مع زملائي نفكر بالطريقة التي نعيد بها لاعبينا الذين سجلوا بنادي الوحدة بالرياض,, وقد اهتدينا بعد التشاور الى الآتي:
1 التفاهم مع اولئك اللاعبين اولاً، ثم بعد موافقتهم نتخذ الخطوة الثانية.
2 يكون خطف الكشوفات هو المرحلة التالية.
وبالفعل تم التفاهم مع الافراد الذين سجلوا بنادي الوحدة ووافقوا على تسجيلهم، ولو انهم وقفوا من قبل مكتب رعاية الشباب حيث بدا عليهم الأسى والندم على تسجيلهم.
وقد وردت إلينا معلومات ان كشوفات نادي الوحدة ربما تكون بصحبة سكرتير النادي جمعان بن مرزوق رحمه الله والذي يضعها في سيارة الجيب التي يقودها وبالفعل كانت الكشوفات هناك.
المهم ان نادي الوحدة سعى لتسجيل المرحوم ناصر كرداش ورزق سالمين,, وقد واتتنا الفرصة لتنفيذ خطف الكشوفات فجاء كابتن الوحدة فرج بشير وعرض على المرحوم ناصر كرداش ورزق سالمين ان يتمرنا مع الوحدة وذلك لوجود بعض اللاعبين الجدد الذين سجلوا مع الفريق بهدف تسجيلهما، وما كان منهما إلا ان وافقا على الفور.
في اليوم التالي يواصل عبد الله مختار ذهبت بصحبة ناصر رزق الى ملعب الوحدة الواقع في ابو رفيع، واثناء سيرنا اتفقنا بان يضع المرحوم ناصر ثوبه عند سيارة الجيب وفي آخر الشوط الاول يتظاهر بتعرضه للاصابة نتيجة الاحتكاك بلاعب آخر،وان يخرج من التمرين نتيجة ذلك,,وبالفعل تم ذلك السيناريو مثلما اتفقنا وفي غفلة من الآخرين لبس ناصر ثوبه واخذ الكشوفات واخفاها تحت ثيابه، وعند ابتعاده عن موقع الملعب,, لم يعد هناك اثر للاصابة,, وعاد الافراد الذين سجلوا ادراجهم الى النصر.
شخصيات,, وأدوار
يقول عبد الله مختار عن بعض الشخصيات التي كانت لها ادوار في مسيرة النصر:أمسك رزق سالمين بمسؤولية الفريق بعزيمة عالية، واستطاع ان يلم صفوفه بجدارة,،كما ان رجب عبد الله هوساوي افلح ايضا في تولي مسؤولية الفريق بعزيمة عالية.
وعندما تسلمت قيادة النادي وسجلته بمكتب الرعاية كان يدور في ذهني فقط ان اعمل بكل ما اوتيت من جد واخلاص، ولم انتظر من احد جزاء ولا شكورا, حيث اعتمدت على الله اولا ثم على اعضاء النادي وافراده المخلصين حتى لمع اسمه بين الاندية وصار الجميع يحسبون له ألف حساب.
نجوم عام 1381ه
ويتذكر عبد الله مختار مباراة النصر امام نسور الحجاز التي اقيمت عام 1381ه حيث قال ان اللاعبين الذين مثلوا النصر يومها هم:
1 محمد بن نفيسة.
2 سعد مبروك المتعب.
3- سعود بن مساعد العفتان.
4- رزق سالمين.
5- علي عبد المحسن النزهان.
6- بخيت جابر.
7- يوسف الخاطر.
8- سعد سليمان البديع.
9- ناصر بن نفيسة.
10- ناصر عبد الهادي كرداش .
11- عبدالله امان.
12- فيصل عسيلان.
الاحتياطي:
سليمان العمير,, ميزر امان,, محمد براكة.
وكان المدرب هو احمد عبد الرحمن الجوكر,,هؤلاء الذين مثلوا النادي في عام 81 وايضا مع نسور سيهات.
المدرب الأول
كان احمد عبد الرحمن سرور الجوكر اول مدرب لنادي النصر، وقد اتممت التعاقد معه بمبلغ ثلاثمائة ريال منها ثلاثون ريالا يدفعها للنادي تعاونا منه شأنه شأن بقية اعضاء النادي.
لقد اخلص الجوكر كما يؤكد مختار - للنادي ، بل انه صنع بيديه: طاولة تنس اهداها للنادي.
وفي عام 13831ه قاد الجوكر النادي في لقائه مع شباب مكة، حيث يرجع اليه بعد الله الفضل في حصول النصر على كأس الدرجة الثانية.
رسوم متفاوتة
كان على عضو النادي ان يدفع مبلغ ثلاثين ريالا,, في حين أن الفرد كان يساهم بخمسة ريالات,, ولم يكن الدفع الزاميا للافراد لكنه كان تعاونا منهم ومن كان غير قادر على ذلك المبلغ كان يدفع مايستطيع بحيث لايقل عن ثلاثة ريالات.
مشجعان في البال
يقول عبدالله مختار عن بعض الشخصيات التي تختزنها الذاكرة ان من المشجعين البارزين لنادي النصر في تلك السنوات كل من عبد المحسن الباز ومحمد الوهيبي.
واكد مختار انه لم يحظ بالتعارف مع هذين المشجعين رغم معرفته لهما,, وقال انه حتى لو قابلهما الآن فلن يعرفهما أبداً!!
ومباراة في الذاكرة
كان لنادي النصر ثماني نقاط وبقيت له مباراة مع فريق النجمة, والاتحاد كان لديه تسع نقاط ولم يبق له أي مباراة.
كان ذلك عام 1382ه,, حيث اسفرت النتائج عن فوز النجمة 1/ صفر سجله راشد الصبار بكرة مرفوعة عن راية الكورنر ضربت في ساقه لتحتضن الشباك,,وفاز الاتحاد ببطولة الدوري في المنطقة الوسطى وتقابل مع الفائز بالمنطقة الشرقية وفاز بالبطولة ثم تقابل مع نسور الحجاز وخسر الكأس بهدفين مقابل لا شيء.
قالوا عني
ويواصل مختار:قيل عني انني متذبذب بين نادي الهلال ونادي الاتحاد,, وارد على ذلك بالقول انني حملت النادي في قلبي وقمت بتسجيله واعدت اللاعبين الذين سجلوا بنادي الوحدة الى النادي,, ولم اكن انتظر جزاء ولا شكورا, من احد فقط اريد ان اوضح للجميع ان التاريخ لايكذب ابداً!
ورأيي في الهلال
اما الهلال فهو رمز اندية المنطقة الوسطى,, وقد منحني الأخ عبد الرحمن بن سعيد أطال الله عمره وألبسه ثوب العافية بطاقة العضوية الشرفية.
اما فريق الاتحاد فقد كنت بالفعل أحد اعضائه عام 1378ه.
أسرة رياضية
ابناء مختار اسرة رياضية عريقة,, فأولنا اخي المرحوم عبدالرحمن مختار سكرتير نادي الكوكب صاحب الفضل الاول بعد فضل الله في تأسيس هذا النادي.
همسة للعفتان
أهمس في أذن الأخ سعود بن مساعد العفتان (أبوحيدر) واقول له: سمعت وقرأت قولك في الجزيرة ان أول مباراة لك كانت مع شباب مكة,, فهل نسيت أنك كنت ركنا في المباريات التي خاضها النصر منذ عام 1380ه ؟ وانك كنت ضمن الافراد الذين اشتركوا في مباراة تصفية بين النصر ونسور سيهات والمباراة الختامية بين النصر ونسور الحجاز عام 1381ه.
وهمسة لأمان
وأهمس في أذن اخي عبد الله امان قائلا: شكراً على صراحتك وقولك في لقائك مع الجزيرة بأنني اول رئيس لنادي النصر,, فهذا ليس غريباً على الأوفياء من امثالك.
ولمحمد مختار
ما عملته من جهد,, هو تعاون منك من أجلي,الحقيقة
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

ملحق السيـارات

وطن ومواطن

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved