Saturday 4th December, 1999 G No. 9928جريدة الجزيرة السبت 26 ,شعبان 1420 العدد 9928


الصويلح يصنع والهويدي يهز الشباك والمدرجات لتردد الجماهير ,.
هل هلالك يابلد

* كتب نبيل العبودي
* قاد المحترف الكويتي وهداف العالم جاسم الهويدي الفريق الهلالي زعيم الاندية فريقه ليتأهل الى دور الاربعة لغرب آسيا في تصفيات الأندية الآسيوية الابطال بهدفين اللذين سجلهما في شوط المباراة الاول وبصناعة متقنة من النجم الشاب تركي الصويلح الذي كان نجماً أول وبدون منازع لهذا اللقاء الذي جمع الفريقين على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.
* جاء الأداء الهلالي متناغماً ومتزناً في خطوطه الثلاثة اغلب فترات اللقاء وفرض اسلوبه الفني على الأداء الذي زينه تألق عدد من نجوم الفريق وبخاصة جاسم الهويدي الذي عاد للتسجيل وبقيادة التمياط لوسط الهلال وتحركات مزعجة لدفاعات السد كان يقوم بها سامي الجابر لم تجد معها التحركات والمحاولات السداوية لتعديل النتيجة فلم يكن الهدف الذي سجله جوزيف مع مطلع الشوط الثاني كافياً نتيجة للتفوق الهلالي الميداني الواضح.
* كان لقاء الأمس تأكيداً لتأهيل الفريق الازرق لدور الاربعة لمربع غرب آسيا بعد ان كان قد حسم ذلك في لقاء الذهاب بهدف الكويتي أيضاً جاسم الهويدي.
* كما كان لقاء الأمس تأكيداً لعدم جدوى بقاء البرازيلي الفيس وايجاد البديل فقد اضاع مجهودات لاعبي الهلال بمواقفه الخاطئة التي جعلته صيداً سهلاً لمصيدة التسلل التي فرضها الدفاع القطري في الشوط الثاني ورعونته في التسديد لأكثر من كرة وتباطأه الشديد في نقل الكرة الى الهجوم.
* وعموماً كان الفوز الهلالي مستحقاً بل ان النتيجة كان من المفترض ان تتضاعف لو احسن الهلاليون التعامل مع الفرص التي سنحت لهم في الشوط الثاني بالذات وبكثرة,.
* لعب للهلال كل من العتيبي السلومي ، الصويلح، الشريدة، ليتانا، لطف، القحطاني، الغامدي ، المسعري، التمياط، الفيس، الهويدي المطيري ، الجابر.
* جاءت البداية سريعة من جانب السد القطري الذي بدأها هجوميا وهجوما ضاغطا من البداية في محاولة منهم لمفاجأة الهلال بهدف مبكر في مقابل ذلك كان الحذر سمة واضحة في الاداء الهلالي وخاصة دفاعه سرعان ما انقلبت الاحوال تماما لمصلحة الهلال الذي بدأها بهدف مبكر اجهض به بعض المحاولات اليائسة التي كان يقوم بها القطريون مع مطلع هذا اللقاء.
الهويدي والصويلح يبكران بالتقدم
لم تمض سوى ثلاث دقائق الا واعلن الهلال عن تقدمه بهدف كان للصويلح دور كبير فيه عندما وصلته كرة من التمياط لعبها جميلة وساقطة على رأس الهويدي الذي عالجها جميلة على يمين احمد خليل اصطدمت بالقائم الايمن وهي في طريقها الى الشباك القطرية هدفا هلاليا اول.
هذا الهدف بالطبع ساهم في سير الامور لمصلحة الهلال تماما والذي اعطى التفوق للهلال كاملا ليفرض سيطرته على الملعب وسط ميل السد للتراجع قليلا خوفا من ان تلدغ شباكهم بهدف ثان.
وكاد بالفعل ان يضيف الهلال الهدف الثاني بعد كرة هلالية تناقلها اكثر من لاعب تصل الى اليفيس الذي لعبها عرضية شتتها الدفاع قبل ان تصل الى التمياط.
لتمضي ربع الساعة الاولى وسط تفوق هلالي واداء متزن بين خطوطه الثلاثة وخاصة من قبل دفاعه الذي اجاد اقفال منطقته ومنع مهاجمي السد من الوصول لمرمى العتيبي رغم محاولات المهاجم المحترف جوزيف.
ومع مضي وسير دقائق المباراة كان الاداء الهلالي متفاوتا فكان غالبية الاداء الهلالي يميل الى الهدوء ليفاجأ السد بهجوم ضاغط بين الحين والاخر مما يتسبب في احراج الدفاع السداوي كثيرا في ظل تألق الهويدي وسامي الجابر وازعاجهما بتحركاتهما الدفاع.
والذي كاد معه التمياط ان يضيف الهدف الثاني من تسديدة قوية ومفاجئة تصدى لها خليل وابعدها الى ضربة ركنية.
اعقبها تحركات سداوية قليلة في محاولة للوصول لمرمى العتيبي الذي كان متألقا في هذا الشوط ويقظا وابعد كرتين خطرتين.
الهويدي والتخصص
عندما تخطى عقرب الساعة الدقيقة ال20 كانت الجماهير الهلالية على موعد مع الابتهاج والفرحة بعد كرة بذل فيها الصويلح جهدا كبيرا وانطلق بالكرة من منتصف الملعب تقريبا من الجهة الهلالية اليمنى ليلعب كرة عرضية حاول اليفيس التسديد الا انها اصطدمت بالدفاع لترتد الى المتابع الهويدي الذي وضعها بكل هدوء على يسار خليل هدفا هلاليا ثانيا هذا الهدف وان شهد بعده مباشرة محاولة سداوية خطرة الا انه اجهز تماما على الفريق السداوي الذي كان به قد احس وان المباراة قد خرجت من يده تقريبا.
وتبدأ الهجمات الهلالية تتوالى على مرمى السد الذي اصبح هم لاعبيه هو الدفاع عن مرماه خشية ان تتضاعف النتيجة.
فتمر كرة الشريدة الرأسية التي لعبها له المسعري من ضربة حرة مباشرة الى رأس الشريدة الا انها اعتلت العارضة وذلك بعد 26 دقيقة.
رد عليها فهد الكواري بكرة سددها من ضربة حرة مباشرة ابعدها العتيبي الى ركنية وتكاد تكون تلك الكرة هي الاخطر لفريق السد في هذا الشوط وكانت الدقائق الاربع التي اعقبت نصف الساعة الاول من المباراة قد شهدت استنفارا من السد وهدوءا هلاليا كاد معه ان يفاجئ الجابر السد بهدف ثالث عندما تبادل الكرة مع لطف لعبها له لطف عرضية داخل المنطقة لعبها سامي على الطاير في يد احمد خليل اعقبتها كرة اخرى بين سامي وليناردو اليفيس تصل للاخير كاد معها المدافع ان يسجل في مرماه لولا ان كرته ذهبت الى الكورنر.
وكرة اخرى خطفها اليفيس من شنيشل وانطلق بها نحو المرمى الا انه تباطأ فيها ليبعدها الدفاع من جديد.
وقبل ان يلفظ هذا الشوط انفاسه تبادل لطف وليناردو كرة فيما بينهما لعبها لطف عرضية مرت من امام الجميع ولم تجد المتابع لها لتضيع فرصة هلالية محققة اعلن بعدها الحكم صافرة نهاية هذا الشوط ليتقدم الهلال بهدفين نظيفين.
* هذا الشوط بدأه الهلال بهجوم ضاغط منذ الثواني الأولى شن معها العديد من الهجمات عن طريق الثلاثي الجابر والهويدي والتمياط على مدى الدقائق الست الأولى التي لم تنجح معها هذه الفرص للوصول الى مرمى السد القطري.
قابل ذلك الضغط دفاع مستميت من قبل واعتماد مباشر على الكرات العكسية المرتدة.
مفاجأة سداوية
كان الهجوم الهلالي مبالغاً في ظل اعتماد السد على الكرات المرتدة والتي تعتمد على انطلاقات عموته وفرض الله.
تصل كرة الى حسين فرض الله الذي انطلق بها نحو مرمى العتيبي ويسدد داخل المنطقة تصدى لها العتيبي لتعود الى جوزيف اوجو الذي سددها مباشرة في المرمى هدفاً لصالح السد, بعد هذا الهدف عاد الهلال لتحفظه الدفاعي والهجوم الحذر المقنن لم يهبطه سوى الاصابة التي تعرض لها لاعبا الهلال تركي القحطاني وحسن العتيبي واللتان ادتا الى خروجهما ونزول عمر الغامدي وصالح السلومي بديلين لهما.
ليستمر الهلال في ضغطه المتواصل على مرمى السد من قبل الثلاثي التمياط الجابر الهويدي وسط مساندة ضعيفة من البرازيلي اليفس الذي اهدر مجهودات لاعبي الهلال وتعطيله للكثير من الهجمات بادائه المتواضع وكان الاجدى الاستفادة بالشلهوب مع مطلع الشوط الثاني والذي شهد تحركاً وهجوماً هلالياً قوياً كان ينقصه اللاعب المساند في منتصف الملعب وهو الشيء الذي افتقده الهلاليون مع البرازيلي اليفس الذي كان وجوده في الملعب اسوأ من عدمه .
هذا التفوق الهلالي قابله اداء يشوبه العنف من قبل السد الذي ذهب ضحيته القحطاني والعتيبي ليلحق الهويدي بهما بعد ذلك.
ومع توالي الهجمات الهلالية كانت الاهداف الهلالية تهدر واحداً تلو الآخر نتيجة التسرع الكبير الذي كان عليه لاعبو الفريق خاصة المهاجمين الهويدي والجبار بدأت بضياع فرص من رأس سامي الجابر بعد عرضية من لطف.
اعقبها كرة اخرى لعبها التمياط الى الهويدي الذي بدوره لعبها الى اليفس الذي سدد برعونه عالية وبعيدة عن المرمى برغم انه كان على خط الستة ويعود سامي الجابر ليقود هجمة من منتصف الملعب شبه منفرد حتى وصل بالكرة الى خط الستة ليلعبها عرضية ضعيفة وبدون تركيز شتتها الدفاع قبل ان تصل للهويدي.
ليأتي المرور على الهويدي وهذه المرة عندما وصلته كرة من التمياط داخل المنطقة تخطى المدافع وسدد جميلة ابعدها القائم عن الشباك لترتد لم تجد المتابع لها.
وخلال دقيقة واحدة فقط سدد الثلاثي الهلالي الهويدي ولطف والمسعري ثلاث كرات كان خليل لهن جميعاً بالمرصاد وان ارتدت الكرات منه ولم تجد المتابع لها.
وقد اراح خروج الهويدي الدفاع القطري كثيراً وان كانت محاولات سامي الجابر قد افسدها تواضع وسوء اداء البرازيلي اليفس الذي اجهز على المحاولات الهلالية.
ولم تشهد الدقائق الثماني كوقت بدل ضائع التي احتسبها الحكم البحريني أي جديد من حيث الأداء حيث بقيت الافضلية لمصلحة الهلال وكرات وهجوم ضعيف كانت جميع الكرات تنتهي ليد احمد خليل في الوقت الذي نال فيه افضل لاعب في هذا اللقاء تركي الصويلح البطاقة الحمراء والصفراء الثانية وان كانت غير مستحقة بطاقته الاولى كون الخطأ الذي نال عليه تلك البطاقة خطأ عادياً.
كانت تلك البطاقة هي آخر احداث هذا الشوط والمباراة التي انتهت لمصلحة الهلال بهدفين مقابل هدف واحد.
من المباراة
* يعتبر الأداء الذي قدمه الهلال في لقاء الأمس من المباريات القليلة والقليلة جداً الذي يظهر فيها بمستوى جيد هذا الموسم.
* اليفس البرازيلي كان عالة على الفريق الهلالي واضاع العديد من الفرص التي كانت من السهل ان يترجمها الى اهداف ولهذا فان وجوده كان اسوأ من عدمه .
* تركي الصويلح لايمكن ان تخفي البطاقة الحمراء تألقه فقد كان نجماً بارزاً في هذا اللقاء وضع هدفي فريقه كما كان الشريدة الآخر نجما بارزا.
* الهدفان اللذان سجلهما الهويدي في لقاء الأمس وهدف المباراة الأول واهدافه الخمسة التي سجلها في كأس الخليج في المرمى القطري اكد تخصصه في شباك أحمد خليل.
* لوري ساندري مايزال يواصل تخبطه في التبديلات التي يجريها وكان من المفترض دخول الشلهوب بديلاً عن البرازيلي الفيس.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

ملحق السيـارات

وطن ومواطن

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved