Friday 10th December, 1999 G No. 9934جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,رمضان 1420 العدد 9934


وكيل وزارة الصحة موضحاً في حديث شامل مع الجزيرة
تطبيق نظام الضمان الصحي على السعوديين سيتم عن طريق شركات التأمين التعاوني
تنظيم علاج المقيمين سيكون متاحاً بعد تطبيق النظام

* أجرى الحديث : سلطان المواش
أبرز وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور عثمان بن عبدالعزيز الربيعة النتائج الإيجابية المتوقعة لتطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني على المدى البعيد موضحا في هذا الإطار أهم ملامح النظام والمواد التي اشتمل عليها بشكل عام.
وتناول الدكتور الربيعة الذي كان يتحدث بذلك الى الجزيرة العديد من النقاط والملابسات المهمة حول هذا النظام الذي سيتم تطبيقه في المرحلة الحالية على المقيمين فقط فإلى نص الحديث:
التطبيق سيبدأ بالمقيمين,, أولا
** هل سيطبق نظام الضمان الصحي الزاميا على غير السعوديين وكيف سيطبق هل هو عن طريق شركات تأمين؟
نصت المادة الأولى من نظام الضمان الصحي التعاوني الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (71) وتاريخ 27/4/1420ه على ان النظام يهدف الى توفير الرعاية الصحية وتنظيمها لجميع المقيمين غير السعوديين في المملكة ويجوز تطبيقه على السعوديين بقرار من مجلس الوزراء.
سوف يتم تطبيقه عن طريق شركات التأمين التعاوني التي سيقوم مجلس الضمان الصحي الذي سيشكل قريبا حيث يقوم هذا المجلس بتأهيل هذه الشركات للعمل في هذا المجال.
السعوديون في مرحلة لاحقة
*هل سيطبق ايضا على السعوديين وهل سيعاملون معاملة غير السعوديين وهل هناك مبالغ محددة مقابل هذا الضمان الصحي على المواطن وغيره؟
النظام سوف يطبق على المقيمين في المرحلة الحالية ولقد نص قرار مجلس الوزراء المشار اليه على تكليف وزارة الصحة بدراسة امكانية تطبيقه على السعوديين في مرحلة لاحقة بحيث ترفع الدراسة لمجلس الوزراء ليصدر القرار إن لزم.
اما المبالغ المحددة مقابل الضمان فسوف يقوم مجلس الضمان الصحي بتحديدها وتحديد كيفية ونسب مساهمة كل من المقيم وصاحب العمل يدفع جزء من قبل الكفيل والجزء الآخر من قبل المكفول.
هذه المرافق ستقدم
الخدمات الصحية
* هل سيتم افتتاح دور أو مستشفيات لهذا الغرض او بشركات التأمين ثم توزع على الأحياء في المدن والقرى مثلا؟
مرافق القطاع الخاص هي التي ستقدم الخدمات الصحية ويجوز المرافق القطاع الصحي الحكومي عند الحاجة في المناطق التي لا يتوفر فيها قطاع صحي خاص بتقديم الخدمة الصحية المشمولة في وثيقة الضمان الصحي التعاوني لحاملها من قبل المرافق الصحية الحكومية ولك بمقابل مالي تتحمله جهة الضمان، ويحدد مجلس الضمان الصحي المرافق التي تقدم هذه الخدمة والمقابل المالي لها.
وسنقدم الخدمات في هذه الحالة فقط
* ما دور المراكز الصحية الحكومية في الضمان الصحي مع مرتاديها من السعوديين وغيرهم؟
الخدمات الصحية للمشمولين بالضمان تقدم أساساً من المستشفيات والمستوصفات الخاصة، ولكن كما أسلفت في المناطق التي لا تتوفر لها مستشفيات ومستوصفات خاصة، تقوم المستشفيات والمراكز الصحية بتقديم الخدمة الصحية, والجهة التي تحدد ذلك هي مجلس الضمان الصحي الذي سينشأ قريبا ان شاء الله تعالى بقرار من مجلس الوزراء.
نظام التأمينات يتولى هذه الأمور
* هل هناك تعويض في هذا النظام الصحي يخص السعودين وغيرهم في حالة الاصابة أو الوفاة داخل المراكز الصحية او الشركات الخاصة بالتأمين الصحي أو خارجها؟
نظام التامينات الاجتماعية يتولى مثل هذه الأمور، ولقد نصت المادة السابعة من نظام الضمان الصحي التعاوني على ان الخدمات الصحية التي توفر في ظل الضمان الصحي التعاوني لا تخل بما تقضي به أحكام نظام التأمينات الاجتماعية وما تقدمه الشركات والمؤسسات الخاصة والأفراد لجميع منسوبيها من خدمات صحية أشمل مما نص عليه النظام.
هذا هو المقصود بالمادة 15
* نود التعرف أكثرعلى ما تتضمنه المادة الخامسة عشرة وما هو المقصود من إحلال المقيم غير المشمول بكفالة عمل محل صاحب العمل؟
بما ان الإلزام على الاشتراك في الضمان الصحي التعاوني واقع على صاحب العمل نظاما، لذا ففي حالة ان يكون المقيم لم ينخرط بعد في العمل (أي لم يتم شموله بكفالة عمل) فإن الإلزام يقع على عاتقه الى ان يستوعب.
مجلس للضمان الصحي,, قريباً
* هل سيتم إنشاء مبان للضمان الصحي في جميع أنحاء الرياض وبقية المناطق يتم توزيعها على الأحياء والقرى مثلا؟
سوف يكون هناك مجلس للضمان الصحي التعاوني برئاسة معالي وزير الصحة وعضوية ممثل على مستوى وكيل وزارة عن وزارة الداخلية, وزارة الصحة، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وزارة المالية والاقتصاد الوطني، وزارة التجارة وممثل عن الغرف التجارية الصناعية، وممثل عن شركات التأمين التعاوني، وممثل عن القطاع الصحي الخاص، وممثلين اثنين عن القطاعات الصحية الحكومية الأخرى، ويتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء, وبالتالي فليس هناك حاجة الى مبان خاصة للضمان الصحي التعاوني على الأقل في المراحل الانتقالية الأولى.
التنظيم مسؤولية المجلس
* بعض الكفلاء المواطنين يلزم المقيم او مكفوله بدفع كامل لمبلغ في الاشتراك بالضمان الصحي,, كيف يتم حماية المقيم من هذا التصرف إن وجد؟
كما نصت المادة الخامسة من نظام الضمان الصحي التعاوني فإن مجلس الضمان الصحي التعاوني سوف يقوم بإصدار القرارات اللازمة لتنظيم الأمور المتغيرة بشأن تطبيق أحكام النظام، وتحديد كيفية ونسبة مساهمة كل من المستفيد وصاحب العمل في قيمة الاشتراك في الضمان الصحي.
هؤلاء يعالجون في المرافق الحكومية
* العاملون في الجهات الحكومية غير المتعاقدين رسميا او مباشرة وهم على كفالة تلك الجهات كيف يتم تطبيق نظام الضمان الصحي عليهم إن وجد نوعية من هذا القبيل من الناس؟
العاملون في الجهات الحكومية وأفراد أسرهم المشمولون بهذا النظام يكون علاجهم في المرافق الصحية الحكومية, ولا يوجد متعاقدون مع الجهات الحكومية ليسوا على كفالة هذه الجهات, ولكن المادة (12) من النظام نصت على ضرورة ان تنص عقودهم على حقهم في العلاج.
من سيدفع النسبة المئوية
* كم تكون النسبة المئوية على المكفول والكفيل في حالة الضمان الصحي في دفع المبالغ؟
النسبة المئوية التي سيدفعها كل من المكفول والكفيل في الضمان الصحي سوف يقررها مجلس الضمان الصحي التعاوني بإذن الله.
المقيمون,, أولاً
* هل يشمل الضمان الصحي القادمين غير السعوديين من رجال الأعمال والحجاج والمعتمرين والزوار بها؟
يشمل في هذه المرحلة المقمين اقامة نظامية في المملكة.
اللائحة تشمل التفاصيل
> ما هي ملامح اللائحة التنفيذية التي يصدرها وزير الصحة
اللائحة التنفيذية لكل نظام تشمل تفاصيل العمل بحيث تلبي جميع محاور تطبيق النظام بأسلوب واضح ومباشر.
هذا هو المقصود بالملاحق الإضافية
* ما هي الملاحق الاضافية التي تجيز لصاحب العمل توسيع مجال خدمات الضمان الصحي التعاوني؟
المقصود بذلك هو ان النظام حدد الخدمات الصحية الأساسية التي يجب ان تشملها وثيقة التأمين.
ولكن اذا اراد صاحب العمل التوسع في هذه الخدمات وزيادتها فإن له الحق في ذلك بحيث ينص على ذلك في ملاحق اضافية وتدفع عنها مبالغ اضافية.
على سبيل المثال تقويم الاسنان والأطقم الصناعية لم ينص عليها النظام ولا تغطيها وثيقة الضمان الصحي, ولكن اذا اراد صاحب العمل شمول هذه الخدمات ايضا فإن ذلك يذكرفي ملاحق اضافية.
الضمان لا يشمل هذه الحالات
* هل يشمل الضمان الصحي غسيل الكلى والعيون والالتهاب الكبدي والسرطان والقلب والأمراض المزمنة؟
الضمان الصحي لا يحمل علاج مثل هذه الأمراض الخارجة عن نطاق الرعاية الصحية الأساسية التي شملتها المادة السابعة من النظام, إلا ان المادة الثامنة تنص على شمول أمراض وحالات اخرى بموجب ملاحق إضافية وبتكلفة اضافية.
أجل ,, ولكن
* هناك بعض الأمراض تحتاج الى متابعة او أدوية مستمرة هل يشملها الضمان الصحي؟
الامراض التي تحتاج الى متابعة مستمرة وكذلك الأدوية يغطيها الضمان الصحي التعاوني.
الضمان لا يشمل نقل المرضى
* هل يشمل الضمان الصحي نقل المرضى بالإخلاء الطبي من منطقة الى أخرى اوبعض الحالات مثل ولادة النساء او الحوادث على الطرق.
يشمل الضمان الصحي التعاوني الولادة للنساء وكذلك اصابات الحوادث على الطرق ولكن لا يشمل نقل المرضى بالإخلاء الطبي.
المقيمون,, مرة أخرى
* هل سيتم وضع المبالغ للضمان الصحي المواطن مثله مثل المقيم بالتساوي أم ماذا؟
كما اوضحت فإن نظام الضمان الصحي التعاوني هو للمقيمين في المرحلة الحالية.
مجلس الضمان سيقوم بهذه المهام
* ما هي الأعمال التي يقوم بها مجلس الضمان الصحي؟
حددت المادة الخامسة من نظام الضمان التعاوني مهامه على النحو التالي:
اعداد مشروع اللائحة التنفيذية لهذا النظام.
إصدار القرارات اللازمة لتنظيم الأمور المتغيرة بشأن تطبيق أحكام النظام بما في ذلك تحديد مراحل التطبيق وتحديد أفراد أسرة المستفيد وكيفية ونسبة مساهمة كل من المستفيد وصاحب العمل في قيمة الاشتراك وكذلك تحديد الحد الأعلى لتلك الفئة بناء على دراسة متخصصة تشمل حسابات التأمين تأهل شركات التأمين التعاوني للعمل في مجال الضمان الصحي، اعتماد المرافق الصحية التي تقدم خدمات الضمان الصحي التعاوني، تحديد المقابل المالي لتأهيل شركات التأمين التعاوني للعمل في هذا المجال، إصدار اللائحة المالية لإيرادات مجلس الضمان الصحي التعاوني ومصروفاته، إصدار اللائحة الداخلية لتنظيم سير أعمال المجلس، تعيين امين عام للمجلس بناء على ترشيح من وزير الصحة، وتشكيل الأمانة العامة وتحديد مهامها.
النظام سيخفف من الضغط
* ما هو الهدف الاقتصادي من إنشاء هذا النظام للضمان الصحي بالمملكة؟
نظام الضمان الصحي التعاوني يتيح مجالا منظما لعلاج المقيمين في المرافق الصحية الخاصة وبالتالي يخفف من الضغط على المرافق الصحية الحكومية ويكرس مواردها لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين, وكذلك في حال موافقة مجلس الوزراء يتم استفادة المرافق الصحية في المناطق التي لا تتوفر فيها مرافق صحية خاصة من المقابل الذي سيردها من تقديم تقديم خدماتها في ظل هذا النظام لتطوير امكانياتها وتلبية احتياجاتها.
المجلس سيحدد ذلك بعد التشكيل
* ما هي الأوراق والمستندات التي تطلب من المتعاقد لكي يسجل في الضمان الصحي وكذلك المواطن السعودي؟
سوف يقوم مجلس الضمان الصحي التعاوني عند صدور قرار تشكيله بإصدار اللائحة التنفيذية للنظام بمشيئة الله تعالى وسوف يحدد المستندات المطلوبة, ولكن كما أسلفت فإن اصدار الاقامات سوف يكون مرتبطا بالضمان الصحي التعاوني.
المدة مرتبطة بصلاحية الإقامة
* حتى تنتهي مدة الضمان الصحي للمستفيد السعودي والمقيم؟
مدة الضمان الصحي التعاوني سوف تكون مرتبطة بمدة صلاحية الاقامة, وكما سبق وان قلت فإن النظام للمقيمين فقط في المرحلة الحالية.
الفائض سيوزع على المشاركين
* هل هناك مبالغ ترد لمن سجل في الضمان الصحي بعد انتهاء عقده وعلى وشك السفر الى بلده كيف يتم ذلك نريد توضيحا؟
في ظل النظام التأميني التعاوني يوزع الفائض من أمواله على المشاركين فيه، فهو نظام تعاوني تكافلي لا يستهدف الربح او التجارة.
النظام جائز شرعاً
* هل تم بحث نظام الضمان الصحي من الناحية الشرعية وما هي النتائج؟
نظام الضمان الصحي التعاوني جائز شرعا لانه نظام قائم على مبدأ التعاون والتكافل ولا يستهدف التجارة او الربح, ولقد أجازت هيئة كبار العلماء نظام التأمين التعاوني بموجب قرارها رقم (51) وتاريخ 4/4/1397ه تأسيسا على انه يتيح مشاركة المجموعة مع الفرد في تحمل تكاليف الخدمة العلاجية التي يحتاجها, وهو من عقود التبرع التي يقصد بها أصالة التعاون على تفتيت الاخطار والاشتراك في تحمل الأعباء والمسؤولية عند نزول الكوارث لا سمح الله

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

محاضرة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved