Friday 10th December, 1999 G No. 9934جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,رمضان 1420 العدد 9934


قديمة قدم التاريخ
وللمجمعة نصيب من التاريخ الأثري

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لا شك ان الآثار في هذه البلاد العزيزة تحتاج الى دراسة شاملة ومتكاملة وتتطلب وقتا وجهدا وامكانات مادية للخروج بنتائج تنير الطريق أمام المهتمين والمختصين لسبر أغوارها وفك رموزها والوصول من خلال ذلك الى معرفة تاريخها وظروفها,, ومعرفة الأحوال الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لتلك المجتمعات التي خلفتها والتي لا يمكن الوصول الى كثير منها لولا هذا الموروث الحضاري.
ولا شك ان رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حفظه الله لندوة الآثار في المملكة وحمايتها والمحافظة عليها,, التي نظمتها وزارة المعارف بقيادة وزيرها النشط معالي الدكتور محمد بن احمد الرشيد لا ريب ان لهذه الرعاية والاهتمام من لدن سموه مغزاها ومدلولها على حرص وعناية حكومتنا الرشيدة لهذا الجانب الهام في حياة الأمم والشعوب.
ولما كانت محافظة المجمعة تقع في وسط الهضبة النجدية التي هي بمثابة القلب في هذه البلاد العزيزة وهذه المنطقة قديمة قدم التاريخ تعاقبت عليها أمم وشعوب وقبائل شتى على مر الأحقاب.
مما يجعل البحث والتنقيب عن كنوزها وآثارها المطمورة أمرا ملحا.
وحيث نشر في هذه الصفحة نبذة عن الآثار في منطقة القصيم المجاورة في العدد 9907 بتاريخ 5/8/1420ه, لذا فقد احببت التطرق الى بعض الآثار في هذه المحافظة استكمالا للفائدة.
ولثقتي بأن المسؤولين في هذه الصحيفة الغراء من أحرص الناس على نشر كل ما يتعلق بتراث هذه البلاد الغالية ,, وماله مساس بآثارها وحضاراتها,, فمن أبرز الآثار المعروفة في محافظة المجمعة.
1 مدينة المجمعة:
أ قلعة المرقب: تقع على جبل منيخ وهي قلعة محصنة تتكون من برجين يربط بينهما سور, اشار اليها ابن غنام في كتابه تاريخ نجد في حوادث عام 1173ه وهي قبل ذلك بقرون.
ب قصر الإمارة:
بناه الأمير ابراهيم العسكر في نهاية القرن الثالث عشر الهجري رحمه الله.
ج مقصورتان شرق البلد: الأولى تسمى الحوشية والأخرى تسمى مقصورة العولة.
د مدرسة الشيخ/ احمد بن صالح الصانع: وتقع غرب جامع الملك عبدالعزيز قرب منزل الشيخ عبدالله العنقري رحمهم الله, وقد افتتحها الصانع عام 1326ه ولهذه المدرسة شهرة كبيرة تخرج منها عشرات القضاة والعلماء ورجال الإدارة ممن تشرفوا بخدمة حكومتنا الرشيدة,, في طور تأسيسها وحتى الآن, هذا وقد تم ترميم هذه المدرسة واصلاحها مع قلعة المرقب التاريخية من قبل وكالة الآثار بوزارة المعارف برعاية معالي الوزير الدكتور محمد الأحمد الرشيد.
ه سد الفرق بالمجمعة:
هو سد قديم بني بالحجر بطريقة هندسية دقيقة على منسوب معين بحيث انه اذا سالت جميع الأملاك بالمجمعة وبلغ السيل نهايتها بفيضانه عبر مدرج العتيقي,, عادت السيول الى سد الفرق منصرفة عبره الى المجرى الرئيسي لوادي المشقر,, وهناك عدد من السدود القديمة منها: مدرج الطريفية، ومدرج العلاوة، ومدرج فرّاشة ومدرج العتيقي,.
و النصلة: وهي اكمة سوداء شمال المجمعة7 كم وبها كتابات ونقوش قديمة.
ز غار عليا وأبا زيد.
هو غار في جبل خوتة شمال البلد به بعض الكتابات وتروى عنه بعض الحكايات.
ح حصاة القويف: وهي أكمة سوداء تقع بين المجمعة ومدينة جلاجل,, بها كتابات ونقوش قديمة.
ط طراق الخيل: ويحتوي على عدد من الدوائر الحجرية وعدد من الآبار والقنوات ويوجد به مقبرة إسلامية والآبار الموجودة به تشبه الآبار الموجودة على طريق الحج بين مكة والمدينة بالقرب من بلدة القاحة بعد 35 كلم شمال المجمعة.
ي الحطية:
بقايا بئر منسوبة الى الشاعر الحطيئة على وادي مرخ شمال غرب المجمعة,, والحطيئة هو القائل لما سجنه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بسلاطة لسانه.
ماذا تقول لافراخ بذي مرخ
زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
2 حرمة: ويوجد بها:
البلد القديم، مسجد قديم بجواره مدرسة.
3 أوشي:
بلدة قديمة جدا جاء ذكر لها في ابيات قيلت في بداية القرن الرابع الهجري وهذا شطر من أحدها.
,,,,,,,,,,,,.
بوادي أوشي واصحاب به هضم
يوجد بهذه البلدة.
أ/ بقايا مساكن بني هلال التي تقع في وادي ابا القشيش.
ب / مقبرة بني هلال في شعبة المقبرة.
4 موقع الحنبلي او الحمبلي:
يبعد عن المجمعة 185 كم شمالا بالقرب من بلدة مشذوبة ويوجد به:
أ/ عدد من الآبار المنحوتة بالصخور, ب/ بقايا اساسات لوحدات سكنية, ج/ عدد من القنوات ومقبرة إسلامية, د/ عدد من الملتقطات السطحية من الفخار والحجر الصابوني.
5- مدينة جلاجل:
أ - قلعة المرقب:
ب - قصر الأمير سويد بن علي:
مكون من دورين في البلد القديم يمتاز بجدرانه العريضة وكثرة نوافذه، بني في القرن الثاني عشر الهجري.
ج بيت المؤرخ عثمان بن بشر بجلاجل.
يقع في حي الديرة بالبلد القديم ولا يزال قائما وابن بشر هو صاحب كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد الذي يعتبر من أهم المراجع لتاريخ نجد.
6/ مدينة الروضة:
أ مساكن بني العنبر.
هي بقايا اساسات لوحدات سكنية.
ب بقايا بلدة المنبجس التي قامت الروضة على انقاضها.
ج سد السبعين: هو سد حجري له سبعون عبارة وعرصة، ولهذا سمي بالسبعين بناه أهل الروضة زمن الأمير رميزان بن غشام التميمي في القرن الحادي عشر الهجري.
7 المعشبة:
ويوجد بها سد المعشبة، مدرج قديم، ومسجد قديم.
8 مدينة الحوطة:
أ/ قلعة الحوطة.
ب/ القارة بالحوطة وهي بقايا قرية صبحا التاريخية التي امحيت ولم يبق من آثارها سوى هذه القلعة وبئر لها فتحتان علوية واخرى جانبية, وقد اشار الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب ص 285 الى هذه القارة بقوله: ثم تمضي في بطن الفقي وهو وادي كثير النخل والآبار فتلتقي قارة العنبر.
ج جبل ابو قاطور :
هو جبل مقوس الشكل,, سمي بهذا الاسم لان الماء يقطر منه بصفة دائمة وبه بعض الكتابات.
9 الحصون: ويوجد بها:
أ قلعة الحصون, ب سد الحصون الحجري, ج بقايا قصر اشقير.
10 الجنوبية:
أ حصاة العبادلة ويوجد عليها بعض الرسوم.
ب وادي وراط: غربي البلدة 18 كم ويوجد به آثار ورسوم وكتابات على الصخور.
11 العطار: مرقب العطار ولا يعرف تاريخ بنائه.
12 الخطامة: وبها:
أ جادة مرصوفة, ب مرقب الخطامة, ج مقصورة ومسجد قديم بجواره بئر.
13 التويم:
أ سور التويم والمقاصير التي عليه ولا يزال جزء كبير منه موجود، بالاضافة الى مقبرة قديمة, ب المنيزلة بالتويم وبها أسوار ومقاصير.
14 الداخلة:
أ قلعة مدينة ابن حمرون وهي قديمة جدا.
ب المسجد القديم وله قرون عديدة.
15 عودة سدير:
أ القرناء: حي قديم يشتمل على آثار مطمورة تحت الأرض وقد عثرت الشركة المنفذة لطريق الرياض القصيم القديم على مقبرة تحت الأرض بعمق 6 أمتار.
ب جماز: يليه في القدم وهو الآن اطلال وأبنية متهدمة واحجار متناثرة.
ج غيلان: على مسافة الف متر من جماز من الناحية الغربية تقع مدينة غيلان ولا تزال ابنيتها شامخة وتشتمل على قصر كبير يبلغ طوله 100مx70م ويتبعه ملحقات,, وقد بني القصر على سفح جبل يطل على وادي سدير بحيث يشرف على الرائح والغادي,, ويشتمل هذا القصر على بئر محفورة في الصخور, وجدرانه الجنوبية والشرقية لا تزال قائمة,, ويبلغ ارتفاعها 7 امتار تقريبا وسمك الجدار متر ونصف تقريبا.
د موقع مسافر: به بقايا اساسات لوحدات معمارية.
ه - قارة الزبير: تحتوي على بقايا أساسات حجرية.
16- مدينة تمير: أ/ برج المرقب, ب/ قصر كاظم, ج/ قصر مدير بجة, د/قصر العميم بالباطن, د/ مسجد قديم ومقصورة بالاضافة الى سور البلد القديم.
17 جراب: بلدة الى الشمال من مدينة المجمعة 140 كم في نهاية جبال المجزل وعند التقائها بنفود التويرات وبها مساكن طينية قديمة وهي في الأساس منهل قديم يقال له أراب واستبدلت الهمزة مع مرور الزمن بالجيم فأصبح يقال لها جراب كما ذكر ذلك الشيخ/ حمد الجاسر,,هذه نبذة عن بعض الآثار في محافظة المجمعة آمل ان تتحقق منها الفائدة وان يكون ذلك دافعا للبحث والتنقيب بشكل أوسع ؛ فهذه المنطقة غنية بآثارها وتاريخها الموغل في القدم, والله الموفق.
حمود بن عبدالعزيز المزيني
المجمعة
*المرجع: بحث عن الآثار بمحافظة المجمعة، حمود المزيني.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

محاضرة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved