Saturday 11th December, 1999 G No. 9935جريدة الجزيرة السبت 3 ,رمضان 1420 العدد 9935


لمواكبة تحديات العولمة ومتطلبات السوق
برنامج ماجستير لكبار المديرين تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

* الظهران تركي القحطاني
أنهت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كافة الاجراءات للبدء في برنامج ماجستير ادارة الأعمال لكبار المديرين في كلية الادارة الصناعية بالجامعة والذي يعتبر من أنجح البرامج الادارية في العالم.
الجزيرة التقت الدكتور محمد بن عبدالعزيز السهلاوي عميد كلية الادارة الصناعية بجامعة الملك فهد وأكد سعادته على أهمية هذا البرنامج والحاجة اليه لمواكبة التطورات والمستجدات العالمية, وتتطرق د, السهلاوي الى هيكل البرنامج وطريقة الدراسة فيه كذلك شروط الالتحاق به,, فالى تفاصيل الحديث مع سعادته:
* بداية ما أهمية انشاء برنامج ماجستير لكبار المديرين ضمن برامج كلية الادارة الصناعية بجامعة الملك فهد؟ وكيف تم الاعداد له؟.
بداية يأتي اقرار هذا البرنامج ضمن برامج كلية الادارة الصناعية بجامعة الملك فهد من خطط واستراتيجيات الكلية لمواجهة تحديات القرن القادم ويأتي انطلاقا من حرص الجامعة على مواكبة التطورات العلمية والعملية ودورها الريادي, وتم الاعداد لهذا البرنامج عن طريق اجراء دراسة ميدانية لاحتياجات السوق بالمملكة لهذا البرنامجز وتضمنت عينة الدراسة شرائح متعددة منها على سبيل المثال الجامعات السعودية والخليجية والبنوك والمؤسسات المالية، شركات سابك الصناعية، أرامكو السعودية، الخطوط الجوية العربية السعودية، الغرف التجارية الصناعية بالمملكة ومراكز الخبرة والاستشارات الادارية والاقتصادية.
وتمخضت نتائج الدراسة عن ترحيب بالفكرة ووجود حاجة أكيدة للمديرين التنفيذيين بالمملكة للالتحاق بهذا البرنامج الذي يعد فريدا في المنطقة والذي يوجد منه 150 برنامج في العالم منها 125 في الولايات المتحدة الأمريكية والباقي متوزع على دول العالم بما فيها المملكة عبر برنامج جامعة الملك فهد, على ضوء نتائج هذه الدراسة تم اعداد منهج دراسي متكامل لبرنامج ماجستير ادارة الأعمال للمديرين التنفيذيين من قبل لجنة خاصة تم تشكيلها في الكلية واستغرق الاعداد لهذا البرنامج أكثر من سنتين وتم اقراره بعد الأخذ بتوصيات الهيئة العالمية لماجستير ادارة الأعمال للمديرين التنفيذيين وكذلك الجمعية العالمية لادارة الأعمال والجامعات العالمية المتخصصة واقراره بعد موافقة ادارة الجامعة ومجلسها الذي وافق عليه في جلسته الأخيرة.
* ما أهم أهداف البرنامج؟ وكيف استعدادات الجامعة للبدء في البرنامج؟.
يهدف البرنامج الى زيادة الكفاءة الادارية وتوسيع دائرة المعرفة لاتخاذ القرار مع التركيز على تطوير المهارات القيادية والتفكير الاستراتيجي لكبار المديرين وكما ذكرت آنفا في أن الحاجة ازدادت الى مثل هذا البرنامج في الآونة الأخيرة لمواكبة تحديات العولمة والتحول السريع في تطبيق النظريات والمفاهيم الادارية والاقتصادية بما يلبي متطلبات السوق, ومن ناحية استعدادات الجامعة للبدء في الدراسة في هذا البرنامج فقد خصصت الكلية قاعات دراسية للبرنامج وعملت الكلية على التنسيق للتعاون مع أساتذة متميزين في مجالات العلوم الادارية واصحاب خبرة طويلة من جامعات أمريكية وبريطانية بالاضافة الى الخبرات الوطنية الأكاديمية أو الادارية التي مزجت النواحي الأكاديمية بالممارسة العملية.
ومن المؤمل ان تبدأ الدراسة في البرنامج عام 2000م من الفصل الأول من العام الدراسي القادم.
* ما هي الشروط لمن يرغب الالتحاق في هذا البرنامج؟.
شروط الالتحاق بهذا البرنامج لمن يود الالتحاق والدراسة فيه:
1 أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها وبمعدل لا يقل عن 2,5 من 4 وحصوله على 520 درجة كحد أدنى في اختبار التوفل.
ومن الشروط ايضا خبرة عملية تتراوح ما بين 8 الى 12 سنة وخبرة ادارية لا تقل عن خمس سنوات.
* البرنامج كما يتضح من مسماه خاص بكبار المديرين فهل نظام الدراسة فيه متوافق مع القيام باعمالهم دون الاخلال بها؟ وكم مدة الدراسة فيه؟.
مما يميز هذا البرنامج أن فيه نوعا من المرونة التي تتيح للمديرين الدراسة دون الاخلال بأعمالهم حيث أنه في بداية كل فصل دراسي يتم توزيع الدارسين على مجموعات ويتم في أول أسبوع من العام الدراسي الاعداد والتحضير وبيان ما سيتم تدريسه خلال الفصل من مناهج وما سيتم القيام به من قبل الدارسين، بعد هذا الاسبوع يحضر الدارس مرتين كل شهر للجامعة يومي الاربعاء والخميس ويستمر على هذا المنوال كل فصل دراسي لمدة سنتين التي هي مدة الدراسة للحصول على ماجستير ادارة الأعمال لكبار المديرين.
* ماذا عن تكاليف الدراسة في هذا البرنامج؟.
تبين من نتائج الدراسة الأولية الاعدادية التي قامت بها الكلية لهذا البرنامج ان نسبة كبيرة ممن شملتهم هذه الدراسة من القطاع الخاص لديهم الاستعداد لدفع تكاليف الدراسة في حالة عدم دفعها من الجهات التي يعملون بها وتقدر تكاليف البرنامج حوالي 96 ألف ريال 48 ألف كل سنة وهذا المبلغ مقارنة بتكاليف الدراسة في مثل هذا البرنامج بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا قليل نسبيا.
* ماذا سيركز عليه البرنامج وما طبيعة المناهج التي ستدرس فيه؟.
البرنامج سوف يقدم 48 وحدة دراسية ل19 منهحا دراسيا وسيتم التركيز على:
1 أدوات التمكن من العلوم الادارية من الناحية النظرية والتطبيقية.
2 ادارة الأعمال.
3 ادارة التحديات.
* هل تودون اضافة شيء ما في نهاية هذا اللقاء؟.
ليس لدي من كلمة سوى التأكيد على أن هذا البرنامج وادراجه من ضمن برامج جامعة الملك فهد ليؤكد حرص الجامعة على مواكبة تحديات القرن المقبل بكل جدارة وثقة مستثمرين دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله للجامعة.
كما لا يفوتني أن أشكر جريدتكم الغراء متمنيا لها كل تطور وازدهار.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved