Saturday 11th December, 1999 G No. 9935جريدة الجزيرة السبت 3 ,رمضان 1420 العدد 9935


في اتفاقية بين المملكة واليابان
دراسات بحثية وتطويرية لاستخدام التقنية في الزراعة

* تقرير: رياض العسافي
وقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إتفاقية تعاون علمي بحثي مع مركز الطاقة البترولية الياباني بهدف إجراء دراسات بحثية وتطويرية لاستخدام التقنيات المختلفة في معال
جة مياه الصرف الصحي وتقنيات الري لزيادة المسطحات الخضراء في المملكة.
تتلخص فكرة المشروع على القيام بأبحاث مشتركة في مجال إعادة إستخدام مياه الصرف الصحي وتقنيات الري والاستزراع لزيادة المسطحات الخضراء ويتم تنفيذها في كل من الرياضالمواقع التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وفي مدينة الخفجي.
ويندرج تحت هذا البرنامج البحثي عدد من المشاريع البحثية يشارك فيها باحثون من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومن بعض الجامعات السعودية، كما يشارك فيها باحثون من عدد من المؤسسات اليابانية.
وقد قسمت المشاريع الى ثلاثة محاور:
أولاً: معالجة مياه الصرف الصحي.
* تطوير تقنية الأغشية وتطبيقاتها في معالجة مياه الصرف الصحي.
ويهدف هذا المشروع البحثي إلى إجراء عدد من التجارب المنهجية لتقويم بعض تقنيات الأغشية من حيث مناسبة استخدامها في معالجة مياه الصرف الصحي وكفاءتها في إزالة الملوثات ومقاومتها للاتساخ والتآكل، إضافة الى تحسين طرق غسلها وتنظيفها, وتشمل تقنيات الاغشية أغشية التناضح العكسي والترشيح متناهي الدقة.
* تطوير تقنيات إعادة استخدام المياه في نظام مغلق للزراعة المكثفة لأسماك البلطي في المملكة.
ويهدف المشروع الى تطوير وتصميم نظام مغلق للزراعة المكثفة لأسماك البلطي، ولتحقيق هذا الهدف يتم إجراء تجارب مقارنة بين أنواع مختلفة من المرشحات الميكانيكية والمرشحات البيولوجية ومن ضمن هذه المرشحات دراسة إمكانية استخدام تقنية الزراعة المائية كمرشح بيولوجي، علماً بأن جميع مواد المرشحات منتجة محلياً.
فوائد المشروع
* زيادة إنتاج المزارع السمكية في المتر المكعب.
* تقليل كمية المياه المستخدمة للزراعة السمكية.
* حل مشكلة نقص المياه التي يعاني منها مزارعو الأسماك.
ثانياً: الري وترشيد المياه
* دراسة أجهزة توفير المياه.
يهدف هذا البحث الى دراسة أجهزة توفير المياه المستخدمة في الزراعة والاستخدام الحضري بواسطة التجارب المعملية وتطوير قاعدة معلومات لحصرها وتقييم استخدامها.
* تخطيط وتأهيل مشاريع الري لاجل المحافظة على الموارد المائية في المملكة.
وتهدف هذه الدراسة الى الخروج بنظام متكامل لادارة وتخطيط المناطق الزراعية المعتمدة على المياه الجوفية لزيادة استخدام الموارد المائية المتوفرة في الري.
ومن هذه المعلومات سيتم استنباط قاعدة المعلومات بعد إدخال المعلومات في النماذج المناسبة لكل منطقة.
* استخدام تقنية الري تحت السطحي باستعمال الانابيب المساحية ويهدف هذا المشروع الى دراسة أفضل الظروف لاستخدام الأنابيب المسامية للري تحت سطح التربة وذلك لترشيد استهلاك المياه في المملكة العربية السعودية.
استخدام تقنية استحداث طبقة صماء في عمق التربة باستعمال المحاليل البلاستيكية ويهدف هذا المشروع الى إختبار عدة محاليل بلاستيكية لزيادة كفاءة احتفاظ التربة الرملية بالمياه، وذلك بعمل طبقة صماء باضافة المحاليل البلاستيكية للاستفادة من هذه المركبات في الحقول الزراعية ودراسة تأثير تكوين الطبقة الصماء على قدرة احتفاظ التربة بالمياه.
وقد تم إجراء مسح أولي كامل وشامل يغطي الجوانب المختلفة للدراسة بالاضافة إلى تحضير التجهيزات والمواد اللازمة.
* تقنية حفظ المياه باستخدام النسيج ثلاثي الأبعاد والمواد الماصة.
ويهدف هذا المشروع الى دراسة كفاءة استخدام النسيح الثلاثي الأبعاد مع مواد ماصة لرفع المحتوي الرطوبي في التربة والمحافظة عليه من خلال الحد من تعمق المياه تحت منطقة الجذور أو فقدها بالتبخر من سطح التربة وتحليل تكاليفها ومقارنتها مع الطرق المختلفة للمواد ذات الاستخدام المشابه على مستوى المملكة العربية السعودية.
ثالثاً: زيادة المسطحات الخضراء.
* تطوير تقنية التشجير باستخدام الكائنات الحية الدقيقة التكافلية.
يتلخص هذا المشروع باستخدام بعض الكائنات الحية الدقيقة التكافلية مثل فطريات الجذور الحويصلية للمساعدة في التشجير في المملكة، وقد وقع الاختيار على استخدام نباتات مثل الاكاسيا والبرسوبس والكازورينا والنخيل لتنمية هذه الكائنات على جذورها سواء بصورة كائن دقيق واحد للنبات أوعدة كائنات دقيقة على جذر كل نبات.
إن ارتفاع مقاومة النباتات للأملاح والجفاف باستخدام تقنية مخضرات ومنظمات النمو يزيد من معدل نمو النباتات الصحراوية وبالتالي زيادة الرقعة الخضراء بالمملكة العربية السعودية.
* تنمية وتقييم عدد من خلطات التربة العضوية لزيادة المسطحات الخضراء.
وتم إجراء حصر ودراسات عن المواد العضوية المتوفرة محلياً وما تم عليها من دراسات سابقة، وعمل قطاعات التربة في حقول التجربة لمعرفة خواصها الفيزيائية والكيميائية.
وتم تجهيز حقول التجربة بأجهزة الري والأجهزة الاخرى المطلوبة.
كذلك معرفة النباتات المقاومة للجفاف والملوحة ذات العائد الاقتصادي والتي يمكن زراعتها على نطاق تجاري.
* استخدام تقنية شتل البادرات لإستزراع وزيادة المسطحات الخضراء باستخدام جهاز إنبات البذور ذاتي الحركة.
ويهدف هذا المشروع الى المساعدة في إنتاج بادرات متجانسة في شكلها المظهري وتتميز بارتفاع معدل نموها.
* زراعة النخيل المقاوم للحرارة والملوحة.
ويهدف هذا المشروع انتاج النخيل المتأقلم مع ظروف المملكة من إرتفاع درجة الحرارة وملوحة الماء والتربة والجفاف وسوف يساهم في مقابلة الحاجة الماسة والمتزايدة للنجيل المستخدم في الحدائق العامة والحدائق المنزلية والملاعب والطرقات، وقد أجريت عدد من التجارب الأولية لتقييم عدد من أنواع النجيل بأرض المشتل التجريبي بمحطة البحوث بالخفجي وأعطت نتائج مبشرة وسيتم نقل الأصناف الواعدة الى حقل المشاهدة لاجراء المزيد من الدراسات الحقلية عليها.
* تطبيقات التقنية الحيوية على نخيل التمر.
ويهدف هذا المشروع الى:
* تطوير طرق لاكثار النخيل عن طريق تقنية زراعة الأنسجة.
* تطوير طرق وراثية لتمييز نخيل التمر في مراحل النمو المبكرة.
* تحديد آلية مقاومة الملوحة ودرجة الحرارة وعلاقتها بنشاط التمثيل الضوئي.
وقد تم تجريب عدة طرق لعزل المادة الوراثية ومن ثم إختبار البروتوكول المناسب، كذلك تم زراعة 1300 نخلة بالمشتل التجريبي لأخذ الملاحظات الأولية حتى يتم نقلها الى الحقل بمحطة أبحاث المدينة بالخفجي, وبدأت دراسة استخدام تقنية زراعة الأنسجة لاكثار أصناف النخيل وقد أكمل تجهيز المختبر بعد شراء وتأمين جميع الأجهزة المطلوبة، وسوف يؤدي استخدام تقنيات الهندسة الوراثية وزراعة الأنسجة الى توفير أعداد كبيرة من شتلات النخيل ذات الصفات الوراثية الجيدة.
* بناء قاعدة معلومات عن التغيرات في كثافة الغطاء النباتي باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.
وتحسين طرق الادارة للمشاريع باستخدام أنظمة المعلومات الجغرافية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved