Saturday 11th December, 1999 G No. 9935جريدة الجزيرة السبت 3 ,رمضان 1420 العدد 9935


في أول جمعة رمضانية إماما الحرمين الشريفين
الصيام من أعظم موجبات التقوى ونوم النهار وقلة العمل منافٍ لحكمة الصوم

* مكة الكرمة احمد الحربي:
* المدينة المنورة مروان عمر قصاص:
ادى جموع المسلمين يوم امس صلاة اول جمعة من شهر رمضان المبارك بالحرم المكي الشريف حيث شهدت مكة المكرمة كثافة كبيرة من الزوار والمعتمرين الذين امتلأت بهم جنبات المسجد الحرام وادواره وسطوحه ومساحاته والذين توافدوا الى هذه الديار المقدسة في هذا الشهر الكريم لاداء مناسك العمرة.
وقد هيأت الجهات الحكومية كافة سبل الراحة لهم وتحقيق كل ما يمكنهم من اداء شعائرهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان وذلك بمتابعة من صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة.
وقد ام المصلين الرئيس العامل لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وامام وخطيب المسجد الحرام الشيخ محمد بن عبدالله السبيل الذي القى خطبتي الجمعة اوصى المسلمين فيها بتقوى الله سبحانه وتعالى واخلاص العبادة له ومراقبته سبحانه في كل شيء.
وقال: ان الله فضل بعض الاوقات على بعض وشرف بعض الايام والليالي وجعلها متجرا رابحا لعباده المؤمنين,وهذا شهركم شهر رمضان شرفه الله وفضله وانزل فيه القرآن وفرض صيامه على الانام وجعله موسما عظيما من مواسم العفو والغفران من صامه ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وجعل الله صيامه فريضة وقيامه تطوعا,وبين فضيلته ان الصيام من اعظم موجبات التقوى كما ورد في كتاب الله الكريم وفيه يتجلى الصبر في اوضح صوره واسمى معانيه.
كما ادت جموع غفيرة من المصلين صلاة اول جمعة في شهر رمضان المبارك بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة حيث امتلأت ساحات المسجد وقد ام المصلين خطيب وامام المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيح عبدالباري الثبيتي الذي حمد الله على نعمه العديدة وحمده عز وجل على كرمه بانزال الغيث وركز فضيلته على حلول شهر رمضان الذي نعيش ايامه المباركة وهو من اعظم الاركان وأوثق قوانين الشرع وبين ان فضل الصوم عظيم وثوابه كبير.
وقال: ان المحروم من حرم فضله وثوابه وشرح معنى الصوم في الشرع، واشار خطيب المسجد النبوي الشريف الى ان الصيام من العبادات التي جعل الله ثوابها له عز وجل وقال: ان الله جعل للمسلم مواسم خير وعطاء ومنه شهر رمضان المبارك مؤكدا ان شهر رمضان شهر قوة وعطاء وصبر وانه ليس شهر الضعف والكسل والخمول محذرا بعض الصائمين الذين يلجأون للنوم في النهار ويقللون من الاعمال وقال: ان هذا يخالف حكمة الصوم.
كما تحدث امام وخطيب المسجد النبوي الشريف عن فضل ومكانة هذا الشهر وقال انه جنة من الشهوات وسبيل الى الجنة وانه يشفع لصاحبه كما انه كفارة ومغفرة للذنوب وكذا سبب من اسباب السعادة,وحث فضيلته على تكثيف اعمال الخير في هذا الموسم الكبير من مواسم الخير ودعا الاغنياء لمساعدة المحتاجين مشيرا الى ان من حكمة الصوم الشعور بأحاسيس الفقراء وبالتالي مساعدتهم واورد العديد من الآيات القرآنية والاحاديث النبوية التي تؤكد عظمة هذا الشهر ومكانته ودعا الله ان يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved