Saturday 11th December, 1999 G No. 9935جريدة الجزيرة السبت 3 ,رمضان 1420 العدد 9935


مستعجل
مستجدات أخرى في الغش

** عندما كتبت عن الغش,,وظاهرة الغش,, وجدت صدى قوياً لهذا الموضوع,, ويبدو لي أن أكثر الناس متأثرين بالفعل بما قيل,, وبأن الكثير قد وقع تحت طائلة الغش,, وأن هناك من تضرر من الغش والغشاشين.
** إحدى القارئات تقول: إنك نسيت الغش في الامتحانات,, والغش في الزوجية والزواج,.
** وتقول: إن ظاهرة الغش في الامتحانات ظاهرة ليست وليدة اليوم,, بل انها تتعاظم وتزداد,, وتزداد معها الحيل المختلفة,, بل وربما استخدام الأجهزة الحديثة في الغش,, وهذا يجعل المراقب مذهولاً وامام ظاهرة صعبة جداً,.
** بل وتقول: إن الغش وصل إلى الدرجات العلمية العالية ماجستير ودكتوراه ولكنها لم تفصل لنا,.
كيف يكون الغش في أطروحة علمية,, ومن هو الغشاش,, ومن الغاش,, وإن كنا نسمع عن أن بعضهم سرق كتاباً أو رسالة علمية ونسبها لنفسه,, وان هناك من يسند البحث لآخر ليبحث عنه,, وان,, وان وخلوها مستورة؟!! .
** ونقول عن الغش في الحياة الزوجية,, ان الأزواج بعضهم كاذب وغشاش,, فيضحك على المسكينة ويضحك على أهلها,, ويتحدث عن نفسه بأمور لا وجود لها,, وعندما تتكشف الحقيقة يتضح ان هذا الرجل كاذب,, وان الأمور مختلفة تماماً,.
** وتضيف بأن أحدهم قال لخطيبته انه ملتزم مستقيم,, ومن أكثر الناس تديناً,, وبعد الزواج بأسبوع اكتشفت انه كسرة في الصلاة وانه يجمع فرضين وثلاثة,, وانه لا ينهض صباحاً إلا بعد التاسعة وينقر صلاة الفجر بعد التاسعة صباحاً,, وان بينه وبين الالتزام مسافة بعيدة,.
** كما اكتشفت أنه يسرق نفسه ليدخن في الشارع,, فيما اكتشفت أموراً أخرى.
** ولأن هذه المرأة ملتزمة,, فهي تبحث عن ملتزم حقيقي,, فقد تركته وأصبحت مطلقة بعد شهر من الزواج,, والسبب,, الغش الزوجي.
** ومثل الغش الزوجي أيضاً,, الغش في الزوجة,, فقد يظهر للزوج بعد الزواج علل ومشاكل,, وربما أمراض لم يكن يعرفها قبل,, وعندها,, تكون المشكلة,, وتكون الكارثة.
** وهناك رسالة أخرى تحدثت عن الغش الوظيفي,, واستطردت في هذا الغش وتطرقت لأمور مخيفة حول شيء اسمه الغش الوظيفي وتحدث أيضاً عن تلاعب بعض الموظفين في الدوام وفي انجاز المعاملات وفي التعامل مع المراجع وفي أمور كثيرة وقال: كل هذا يعد من الغش الوظيفي.
** ورسالة أخرى تحدثت عن الغش الذي يرتكبه الوالدان تجاه أبنائهما,, واستطردت الرسالة حول تفريط الوالد في تربية أولاده أو في جلب أشياء للبيت تضر بعقل وفكر أبنائه,, وعدم متابعتهم أو تربيتهم تربية سليمة,, ويعد كل هذا من الغش الخطير الذي يجعل الأب خائناً للأمانة العظيمة التي يتولاها ويقوم عليها.
** أما الرسالة الأخرى,, فقد تحدثت عن غش القنوات الفضائية,, وخلصت الرسالة إلى أن كل ما في القنوات الفضائية غش في غش !!
** أما الرسالة الأطرف,, فهي التي تحدثت عن الغش الذي تمارسه بعض المستوصفات الأهلية,, وممارسة بعض الأطباء وفنيي المختبرات والأشعة والصيادلة وقالت الرسالة,, انهم منظومة خطيرة من الغش والغشاشين.
** وهناك طروحات ورسائل أخرى حول الغش والغشاشين,, وكلها بالفعل مضحكة,, ولكن أكثرها مع الأسف صحيح جداً,.
** هذا هو الغش,, وهؤلاء هم الغشاشون.
عبدالرحمن سعد السماري

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved