Saturday 11th December, 1999 G No. 9935جريدة الجزيرة السبت 3 ,رمضان 1420 العدد 9935


صحتك في رمضان
السهر والإجهاد يساعدان في انتقال الفيروسات للصائم

رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير رمضان هذا العام حل خلال فترة الشتاء وكما هو معروف برودة الجو لها بعض الأمراض التي تختلف عن فصول العام الأخرى والتي تحتاج لعناية وعلاج خاص خلال فترة الصيام.
من الأمراض الشائعة خلال موسم الشتاء بالنسبة للأنف والأذن والحنجرة التهابات الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية وحساسية الانف.
وتعود اسباب انتشار هذه الأمراض خلال فصل الشتاء نتيجة لبرودة الجو وتعرض الجسم للتدفئة داخل البيوت وأماكن العمل والخروج فجأة للجو البارد او الاثقال في الملابس والعرق ومن ثم التعرض لتيارات الهواء المباشر.
وعليه تكثر امراض الرشح والزكام والتي تكون مسبباتها التهابات فيروسية يساعد على انتقالها من شخص الى شخص، انه في موسم رمضان تكثر التجمعات العائلية على موائد الافطار والسحور ومن ثم يبدأ الانتشار لهذه الفيروسات بين الأقرباء والزملاء بشكل سريع يضاف الى ذلك وجود الجفاف بجسم الصائم نتيجة انقطاعه عن الطعام والشراب لفترة النهار الفرصة الملائمة لمهاجمة الفيروسات لجسم الصائم, وعندها يعاني الصائم من زيادة جفاف الحلق والأنف وقد تصاحب ذلك الكحة وفي بعض الحالات النزف من الانف وهذا مما يجرح الصيام ويثقل على الصائم.
ولهذا أنصح اخي الصائم في هذا الوقت من العام بالحرص على عدم التعرض للتقلبات الجوية التي تكون في معظمها من استخدام التدفئة وعدم الاتزان في الاكثار من الملابس الشتوية,
وعلى الاخ الصائم الاهتمام بشرب السوائل بطريقة كافية خلال الفترة من الافطار وحتى السحور مع اخذ القسط الكافي من النوم حيث يكثر السهر في رمضان وقد يصل الى فترة الفجر ومن ثم الذهاب الى العمل مع القليل من النوم وهذا يساعد على اجهاد الجسم واستعداده لتقبل عدوى الأمراض الفيروسية للجهاز التنفسي وفي حالة المرض ينصح بسرعة أخذ العلاج المناسب عن طريق الطبيب، متمنيا لكم الصحة خلال هذا الشهر الكريم.
د, أحمد عبدالرحمن كبوشي
استشاري أنف وأذن وحنجرة - مجمع الرياض الطبي

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved