Saturday 11th December, 1999 G No. 9935جريدة الجزيرة السبت 3 ,رمضان 1420 العدد 9935


مرزوق تألق وقاد الليث لفوز كبير
خمسة أهداف في شوط تضع الشباب في القمة وتهز أركان الاتحاد,!
سدوس أفطر بالطائي والنجمة تسطع في سماء الوحدة بهدف قاتل

* كتب طارق العبودي:
حوّل الشبابيون خسارتهم بثلاثة اهداف في الشوط الاول في مباراتهم امام الاتحاد التي جرت مساء امس في جدة الى فوز كاسح في الشوط الثاني قوامه خمسة اهداف مقابل ثلاثة.
حيث استطاع المهاجم الدولي الصاعد مرزوق العتيبي قيادة فريقه لهذا الانتصار الكبير بتسجيله هدفين بالاضافة الى هدف لكل من زملائه فيصل العبيلي وبشير جهوي وعبدالله الواكد.
وكانت اهداف الاتحاد في الشوط الاول قد سجلها الحسن اليامي (هدفين) وحمزة ادريس.
وفي مكة المكرمة فاز النجمة على الوحدة بهدفين مقابل هدف واحد وفي الرياض حقق الصاعد سدوس فوزا كبيرا على الطائي قوامه ثلاثة اهداف دون مقابل.
الاتحاد x الشباب
قدم فريق الشباب الكروي مساء امس درسا مفيدا لبقية الفرق في عدم اليأس واللعب من اجل الفوز مهما كانت الظروف المحيطة فقد تمكن رغم غياب عدد من ابرز نجومه من تحويل خسارته امام الاتحاد 0/3 الى فوز كبير مثير قوامه (5) اهداف مقابل 3 في المباراة التي جمعتهما في استاد الرئاسة العامة لرعاية الشباب بجدة ضمن منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وفي هذه المباراة أكد الشباب ان الروح والاخلاص والحماس هي التي تقود للنجاح ولاشي غيره.
كما اكد مرزوق العتيبي انه المهاجم السعودي الاول بلا منازع فهو يتحرك قليلا ويفيد كثيرا بعكس اغلب المهاجمين الذين يتحركون كثيرا ويفيدون قليلا.
هذه النتيجة وضعت الشباب في الصدارة ب21 نقطة وبفارق الاهداف عن النصر فيما جمدت رصيد الاتحاد على نقاطه ال12.
المباراة
كانت بدايتها توحي لمن تابعها بأنها ستكون متكافئة يصعب معها التكهن بمن سيكسب وخصوصا بعد الهجمتين المتبادلتين قبل ان يكمل عقرب الدقائق دورته الثانية عندما سدد المهلل بيسراه كرة من داخل المنطقة اثر تلقيه عكسية زميله الخثران والتي انتهت الى ضربة ركنية شكلت شيئا من الخطورة,, ثم رد عليه الحسن اليامي بكرة مماثلة انتهت للاشيء.
كانت هاتان الهجمتان توحيان للمتابعين بأن المباراة ستكون قوية ومتكافئة غير ان الاتحاد رفض هذا التوقع وفرض سيطرته التامة على مجريات المباراة مستغلا الاستسلام التام للاعبي الشباب الذين لم يقدموا ولو جزءا يسيرا من مستواهم المعروف,, ونوع الاتحاد من هجماته وركز كثيرا على الجهة اليمنى لدفاع الشباب التي تواجد بها عبدالله الواكد الذي كان بعيدا جدا عن مستواه المعهود,, ونتيجة للسيطرة الاتحادية بكّر لاعبه الخطر الحسن اليامي بتسجيل هدف فريقه الاول بعد مرور 10 دقائق فقط .
هدف اتحادي اول
كرة متبادلة بين اليامي وحمزة ادريس على طريقة (ون , تو) وصلت للأول حيث انفرد وسدد بيسراه كرة لم تكن بتلك القوة غير ان المقرن لم يتمكن منها وولجت مرماه هدفا اتحاديا اول.
هذا الهدف اعطى الاتحاديين حافزا اكبر لمواصلة الضغط الهجومي بغية تعزيزه بآخر وسط استسلام شبابي غريب وكاد اليامي يحرز هدفا آخر بعد (7) دقائق فقط من هدفه الاول عندما سدد برأسه الكرة التي ارسلها خميس الزهراني لكن المقرن تمكن من اصطيادها,,, ثم حاول خميس الزهراني هو الآخر ان يهز الشباك عندما اطلق قذيفة عنيفة تصدى لها المقرن وكان ذلك عند الدقيقة (20).
وامام هذا الاصرار الاتحادي والتراجع الشبابي كان لابد للشباك الشبابية ان تهتز مرة اخرى وذلك عن طريق حمزة ادريس (ق21).
هدف ثان للاتحاد
وسط غفلة من مدافعي الشباب اقتنص مهاجم الاتحاد حمزة ادريس برأسه كرة جاءته من الجهة اليسرى فارتقى لها وسددها دون مضايقة من احد داخل شباك الشباب هدفا اتحاديا ثانيا.
منح هذا الهدف الاتحاديين فرصة السيطرة الكاملة على مجريات المباراة وفي المقابل احبط كل آمال الشبابيين في تعديل النتيجة ليهدأ اللعب قليلا خصوصا مع هطول زخات المطر التي ساهمت في تهدئة اللعب كثيرا بعد ان حدت من تحركات اللاعبين وان كانت الافضلية لا تزال للاتحاد.
وكاد مرزوق العتيبي ان يقلص النتيجة عندما خطف برأسه عكسية زميله سالم سرور لكن كرته مرت بجوار القائم ليرد عليه الخطيب بهجمة مرتدة انتهت للاشيء (ق43).
وقبل ان يطلق عمر المهنا صافرته معلنا نهاية الشوط الاول توّج الحسن اليامي تألقه بهدف ثالث لفريقه وثان له شخصيا.
وهدف ثالث للاتحاد
حمزة ادريس ينطلق بكرة من الجهة اليمنى ويحاول دخول المنطقة ثم يعكس كرة داخل خط الست ياردات حاول الداود ابعادها غير انه جهزها لمهاجم الاتحاد الحسن اليامي الذي دار حول نفسه وسدد كرة سهلة جدا هزت شباك راشد المقرن وانهت الشوط الاول بتقدم الاتحاد بثلاثة اهداف نظيفة.
الشوط الثاني
ظهر هذا الشوط بشكل مغاير تماما لما كان عليه الشوط الاول من حيث السيطرة الميدانية والتي انقلبت رأسا على عقب لمصلحة الشباب الذي بدأه بقوة واندفاع شديدين اجبرا الاتحاد على الاستسلام والاكتفاء بالفرجة على الابداع الشبابي وساعد على ذلك عاملان مهمان هما التبديلان اللذان اجراهما مدرب الشباب بإدخال مهند مجرشي ومحمد الدوسري لتدعيم خط الهجوم بالإضافة الى الثقة الزائدة التي لعب بها افراد الاتحاد بعد ان تقدموا بثلاثة اهداف نظيفة نهاية الحصة الاولى.
ومنذ الدقائق الاولى لهذا الشوط وضح عزم وتصميم افراد فريق الشباب على فعل شيء يعوضون به ما فاتهم في الشوط الاول.
ومضت دقائق ربع الساعة الاول من هذا الشوط دون ان يكون بها خطورة تذكر رغم الافضلية الشبابية المطلقة,.
وحاول مدرب الاتحاد ايفان تدعيم دفاعات فريقه بادخال الدولي محمد الخليوي بديلا للصحفي في محاولة لايقاف المد الهجومي الشبابي لكن الخليوي ومساعدوه انهاروا تماما ولم يستطيعوا الصمود لتستقبل شباكهم (5) اهداف متتالية.
ثلاثة اهداف شبابية في 6 دقائق,!!
وكان من الطبيعي جدا ان يسفر الضغط الهجومي الشبابي المنظم عن هز شباك الاتحاد ولو بهدف وحيد, لكن نجوم الشباب رأوا ان يهزوا الشباك ثلاث مرات في 6 دقائق جاءت على النحو التالي:
* (ق15) السبيعي يعكس كرة داخل المنطقة حاول باسم اليامي ابعادها غير انها ارتطمت بقدم لاعب الشباب عبدالعزيز الخثران لترتد للواكد غير المضايق الذي حولها داخل شباك الاتحاد هدفا اول لفريقه.
* (ق 19) ضربة ركنية للشباب اكمالها فيصل العبيلي بسهولة داخل شباك الصادق هدفا ثانيا للشباب قلص به النتيجة واعطى الشبابيين دافعا قويا لتعديل النتيجة وهو ما تحقق بعد دقيقتين فقط.
* (ق21) مرزوق العتيبي ينطلق من منتصف الملعب ويقتحم المنطقة الاتحادية ويتجاوز باسم اليامي ويسدد بيسراه هدفا شبابيا ثالثا.
ولم يكتف الشبابيون الذين الغوا الوجود الاتحادي تماما بالاهداف الثلاثة بل واصلوا بحثهم عن المزيد ونوعوا من هجماتهم حتى تحصلوا على الهدف الرابع.
هدف شبابي رابع
* (ق 32) بشير جهوي البديل الشبابي للخثران تلقى تمريرة متقنة من مرزوق العتيبي وتلاعب بالخليوي واسقطه ارضا ثم سدد كرة حولها الخليوي بقدمه داخل شباك فريقه.
وواصل الشبابيون بعده بحثهم عن اضافة مزيد من الاهداف ليؤكدوا انهم فريق من الصعب ان يخسر حتى وهم يفتقدون لخدمات عدد كبير من ابرز نجومهم وكان لهم ما ارادوا عند الدقيقة 38.
هدف خامس للشباب
مرزوق العتيبي احد ابرز نجوم المباراة يكسر مصيدة التسلل وينطلق منفردا بالمرمى ويراوغ حسين الصادق ويضعها بكل هدوء داخل شباك العميد هدفا خامسا لفريقه.
** أدار المباراة عمر المهنا وقد ساعده اللاعبون في اخراجها نظيفة بلا بطاقات.
** الامطار التي هطلت اثناء المباراة ساهمت كثيرا في الحد من تحركات اللاعبين.
** اخطاء كثيرة ارتكبها مدافعو الفريقين وتسببت في ولوج بعض الاهداف.
** الفريقان شاركا بطاقم وطني من اللاعبين وبدون أي اجنبي.
** جمهور الاتحاد شجع الشباب في الشوط الثاني.
سدوس x الطائي
* كتب عبدالله المالكي:
نجح فريق سدوس في تسجيل أول حالة فوز له في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد تغلبه مساء أمس على فريق الطائي بثلاثة أهداف دون مقابل في اللقاء الذي جمعهما باستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض.
وقد انتهى شوط المباراة الأولى بالتعادل السلبي,, وفي الشوط الثاني سجلت الأهداف الثلاثة في الدقيقة الثانية عشرة عن طريق بندر الزيد واضاف فهد المدلج الهدف الثاني في الدقيقة ال 30 وفي الدقيقة الثانية والاربعين اضاف المحترف السنغالي رتشارد منجا الهدف الثالث والأخير، وظهرت المباراة بمستوى جيد من جانب فريق سدوس.
الشوط الأول
بدأ فريق الطائي المباراة مهاجماً منذ انطلاقة صافرة حكم المباراة علي العمري وذلك في محاولة لتسجيل هدف مبكر حيث اضاع مهاجم الفريق السنغالي هدفاً محققاً لفريقه عند الدقيقة الرابعة عندما تلقى تمريرة تخطى بها مدافع سدوس وسددها قوية في المرمى إلا أن الحارس أحمد السفياني كان يقظاً لهذه الكرة ومنهياً خطورتها ثم يواصل فريق الطائي سيطرته المبكرة وسط تخبط لاعبي سدوس ليسدد جاكو الكرة الثانية له لكن السفياني كان يقظاً لها أيضاً.
بعد هذا الهجوم أحس سدوس بخطورة الموقف وحاول أن يجاري فريق الطائي والتخلص من الضغط الذي يواجهه ليركز مدرب سدوس بالحسن المالوشي على تقدم الظهير جابر الكعبي لمركز الجناح وفهد الجمعان لمساندة الهجمات التي يقودها مودا جوب ويتحسن الاداء ويبدأ سدوس في الوصول لمرمى الطائي وكانت أولى هذه الهجمات كرة فهد الجمعان الذي عكسها عند الدقيقة الرابعة والعشرين على رأس ريتشارد منجا يخرج لها بكل براعة محمد الثواب وينهي خطورتها بعد أن تعرض لاحتكاك مع مهاجم الفريق ممدوح السلطان ويواصل سدوس تكثيف هجماته عن طريق مودا جوب الذي يقوم بتوزيع اللعب عن طريق الأطراف للاستفادة من ضعف اظهرة الطائي ولكن استعجال لاعبي سدوس في انهاء الهجمة اضاع عليهم العديد من الفرص.
أما فريق الطائي فهو الآخر وضح على افراده البطئ في نقل الكرة الى خط المقدمة واعتمد كلياً على يحيى جاكو الذي يتواجد في خط الوسط للحصول على الكرات للوصول إلى مرمى سدوس فلم يجد مساعدة من لاعبي الوسط.
وفي آخر ربع ساعة يأخذ اللعب طابع الحماس والندية وان كان فريق سدوس هو الأفضل في محاولة تسجيل هدف لتحقيق أول ثلاث نقاط في الدوري إلا أن دفاع الطائي كان الأفضل والأحسن في التصدي لكرات سدوس وفي الوقت بدل الضائع يتوغل مهاجم سدوس السنغالي منجا على خط الثمانية عشر يلعبها لمودا جوب الذي يتباطئ في تسديدها في المرمى ويحاول تخطي مدافع الطائي ويلعبها ضعيفة في يد محمد الثواب كأخطر فرصة في هذا الشوط لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
الشوط الثاني
مدرب فريق سدوس بالحسن المالوشي نجح في السيطرة على فريق الطائي وتقديم مستوى مغاير بعد المستوى الذي قدمه في الشوط الأول وتغيرت صورة الفريق بشكل أفضل رغم اجراء فريق الطائي تغييراً باشراك جهز الشمري وفواز القبلان في محاولة لتنشيط خطوط الفريق إلا أن هذا التغيير انعكس سلباً على أداء الطائي ونجح لاعبو سدوس في تسجيل ثلاثة أهداف ومع ضياع العديد من الفرص السهلة وعند الدقيقة 12 يسجل بندر الزيد أول أهداف اللقاء عندما توغل داخل منطقة الستة ليستغل تقدم حارس المرمى محمد الثواب ويسدد كرة قوية كهدف أول,, هذا الهدف رفع الروح المعنوية لدى لاعبي سدوس وواصلوا سيطرتهم على مجريات اللعب,, وعند الدقيقة 15 يقود مودا هجمة يحول الكرة لمنجا الذي كان يقف امام المرمى ويسددها قوية فوق العارضة بعد هذه الكرة ومن خلال انطلاقات جابر القصبي من الجهة اليسرى يتعرض للاعاقة من حسن الصقري لم يتوان حكم المباراة في ابراز البطاقة الحمراء حيث انه حصل قبلها على بطاقة صفراء، ويستغل لاعبو سدوس الجهة اليمنى لفريق الطائي والتي اصبحت ممراً سهلاً للاعبي سدوس وتتوالى الكرات الخطرة وسط ضياع من لاعبي الطائي على عكس لاعبي سدوس الذين قدموا مستوى جيدا, وفي الدقيقة ال 27 اجرى بالحسن تغييره الأول باشراك ابراهيم الخميس في الدفاع بدلاً من بندر الزيد الذي كان يلعب في خط الوسط لهدف الحفاظ على الهدف لكن لم يكن لاعبو الطائي في مستواهم ولم يستغلوا الكرات التي تصل لمرمى سدوس.
وفي الدقيقة ال30 ومن هجمة منسقة من مودا يعكس الكرة من الجهة اليسرى على قدم فهد المدلح الذي سددها أرضية قوية زاحفة في المرمى كهدف ثانٍ هذا الهدف عزز آمال سدوس بالفوز وانهار كل محاولات الطائي السلبية ويتواصل هجوم سدوس معتمداً على غزو مرمى الطائي عن طريق الأطراف ويتلقى ممدوح السلطان تمريرة جيدة ويتخطى حارس المرمى ويسددها قوية في المرمى يخرجها بندر المدني من حلق المرمى لكن لاعبو سدوس كان لديهم اصرار لتسجيل هدف ثالث وحدث ذلك عند الدقيقة ال42 حيث تلاعب جابر الكعبي بدفاع سدوس ويعكس كرة تمر من حارس المرمى والمدافعين لتجد المتمركز رتشارد منجا الذي وضعها بكل أمان داخل الشباك كهدف ثالث.
وفي الوقت الضائع اجرى مدرب سدوس تغييرين باخراج ممدوح السلطان ومودا جوب ولعب مكانهما جعفر السبيعي ومانع الغامدي.
من المباراة
هذا أول فوز لفريق سدوس طوال ال9 أسابيع من مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
قاد اللقاء علي العمري وساعده مهنا الشبيكي وسليمان الصقير وقد انذر الحكم كلاً من بندر المدني وحسن الصقري من الطائي ممدوح السلطان من سدوس وكان مستوى التحكيم جيداً للغاية.
قدم ابراهيم الفريان عضو شرف نادي سدوس مكافأة مالية داخل غرفة لاعبي سدوس بعد فوزهم على فريق الطائي ومنح كل لاعب مكافأة اضافية.
النجمة x الوحدة
* مكة المكرمة عبيد الله الحازمي:
خطف النجمة الفوز من امام الوحدة بشكل مفاجئ على اثر الكرات المرتدة,, بعد ان سيطر الوحدة على مجريات المباراة وقد سجل كواكي هدف فريقه الاول (ق17) من الشوط الاول وعادل للوحدة حاتم خيمي (ق33) وسجل هدف الفوز للنجمة اندرسون سلفا (ق49) من الوقت الاضافي.
الشوط الأول
الوحدة منذ بداية هذا الشوط وهو يبحث عن نتيجة الفوز لتعويض الخسائر السابقة لذا لعب مدرب الوحدة ديفيد بطريقة هجومية مع تقدم الظهيرين لمساندة خط الوسط وسيطر الوحداويون على منطقة المناورة واضاف الهوساوي عبدالعزيز وعبيد فرصاً مؤكدة استطاع دفاع النجمة الحد من خطورة تلك الكرات وابعادها وكذلك الحارس محمد الدبيبي الذي انقذ هدفا من عبيد الدوسري وكذلك عبدالعزيز هاوساوي وهو هدف 100% وعلى الرغم ان السيطرة الوحداوية,, الا ان ثلاثي النجمة اسحاق كواكي واندرسون سلفا وبدر ابانمي استطاعوا ان يقودوا هجمات خطرة مستفيدين من اندفاع الوحداويين للبحث عن هدف مبكر.
كواكي وهدف خرافي (ق17)
استطاع اسحاق كواكي ان يسجل هدف فريقه الاول خلال هذا الشوط عندما تبادل الكرة من منتصف الملعب مع اندرسون وانطلق يتخطى لاعبي الوحدة واحدا تلو الآخر حتى واجه الحارس صالح السلمان وتجاوزه وانفرد بالمرمى الخالي ووضع الكرة كهدف جميل لفريقه (ق17) من هذا الشوط.
الوحدة يعود للسيطرة
واصل الوحدة سيطرته الميدانية بدون جدوى نظرا ليقظة دفاع النجمة وتسديد الكرات وابعادها على منطقة الخطورة حتى ان عبيد الدوسري كاد ان يسجل اول اهداف فريقه (ق33) بعد انفراد بحارس النجمة محمد الدبيبي الذي استطاع صد كرة الدوسري فعادت لعبدالعزيز هوساوي والمرمى خالٍ وسددها وعاود صدها الدبيبي منقذا مرماه من هدف محقق.
(ق 37 هدف اعجازي لحاتم خيمي
استطاع الوحدة تسجيل هدف التعادل (ق37) من الشوط الاول بعد ان احتسب حكم المباراة صالح الشمراني خطأ لصالح عبدالعزيز هوساوي بعد اعاقته من دفاع النجمة تقدم حاتم خيمي وسدد الكرة في المقص الايمن العلوي كهدف لفريقه.
الشوط الثاني
واصل الوحدة سيطرته الميدانية والضغط على الفريق النجماوي الذي عرف كيف يخطف نقاط المباراة باسلوب دفاعي حذر وهجمات مرتدة خاطفة وسريعة في ظل اندفاع الوحداويين,.
حيث بحث النجمة عن الفوز الذي خطط له مدربه في الشوط الثاني الذي شارك فيه النجمة الوحدة بعد النصف ساعة الاولى من الشوط الثاني,, فيما اضاع الوحدة فرصا بالجملة ولم تشفع له السيطرة الميدانية ولفرض رقابة لصيقة على نجم الفريق عبيد الدوسري.
اندرسون سلفا يخطف
الفوز للنجمة في الوقت الضائع
لم تشفع السطيرة الوحداوية بالخروج بالتعادل حيث استطاع اندرسون سلفا ان يخطف هدفاً جميلاً في الوقت الضائع (ق49) لاحتساب حكم المباراة صالح الشهراني خمس دقائق كوقت بدل ضائع وجاء هدف النجمة الثاني على اثر هجمة مرتدة عندما ارسل يوسف الجسار كرة طويلة خطفها اندرسون سلفا وسددها كهدف ثانٍ لفريقه وسط ذهول الوحداويين لاعبين وجمهور.
طرد بدر ابانمي
بعد ان سجل الهدف الثاني للنجمة دخل بدر ابانمي الملعب وبعد خروجه في الشوط الثاني عندما استبدله مدرب الفريق وادخل عبداله المرزوق وقام ابانمي بخلع قميصه وهو لديه كرت في الشوط الاول فقام الحكم باشهار الكرت الاحمر.
* عن الطبعة الثالثة أمس *

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved