Saturday 11th December, 1999 G No. 9935جريدة الجزيرة السبت 3 ,رمضان 1420 العدد 9935


نجم النصر الهادىء ,, هادي شريفي لـ الجزيرة
بدأت من الهلال فحجزت مكاني بالنصر
اسألوا القروني لماذا أبعدني عن الأولمبي؟

حوار : سعود عبدالعزيز
بعد رحيل المدافع اللامع توفيق المقرن وابتعاده عن قيادة خط الظهر النصراوي قبل اكثر من عقد من الزمن تعاقب على قيادة هذا المركز الهام والحساس عدد من اللاعبين الذين سرعان ما اختفوا لعجزهم عن اعادة ذكريات المدافع النصراوي العملاق ليظل مركزه شاغرا لفترة طويلة دفع من جرائها نادي النصر الكثير من الثمن الباهظ,, وفي العام الماضي وفي لقاء الهلال في منافسات كأس الاتحاد قرر المدرب البرازيل دي سانتوس الزج بالوجه الجديد هادي شريفي لقيادة خط الظهر النصراوي غير عابئ بأهمية المباراة وحساسيتها لثقته المطلقة بالموهبة الكروية التي يمتلكها المدافع الصغير سنا الكبير طموحا هادي شريفي الذي كان عند حسن ظن مدربه فقدم مباراة كبيرة وفاز النصر بالمباراة بهدفين لهدف وبعدها بات شريفي المدافع الذي لا يمكن الاستغناء عنه في خط الظهر النصراوي، ومع تتابع المباريات ارتفع مستواه وتطور اداؤه حتى اتفق كافة النصراويين ان المدافع العملاق توفيق المقرن قد ولد في النصر من جديد,, الجزيرة استضافت هادي شريفي لتحاوره عن مشواره الكروي القصير مع نادي النصر فكان هذا الحديث معه:
* كيف كانت بدايتك مع النصر؟
انضممت للنصر وانا صغير السن فتم تصنيفي في درجة الناشئين وتدربت على يد المدرب البرازيلي جايرو والوطني يوسف خميس وهما المدربان اللذان صقلا موهبتي الكروية حتى صعدت إلى درجة الشباب ثم إلى الفريق الاول بنادي النصر.
* بعد صعودك للفريق الأول لماذا تأخر اشراكك؟
بعد صعودي للفريق الاول كان يدرب الفريق حينها المدرب البلغاري بناييف الذي اهتم كثيرا بي ولكن قصر فترته في تدريب النصر لم تسمح له باشراكي فتعاقد النصر مع المدرب الفرنسي جان فرنانديز الذي اعجب بهادي شريفي في التدريبات واشركني في عدد من اللقاءات كان اهمها لقاء الرياض في دور الثمانية من مسابقة كأس ولي العهد وبعدها رحل فرنانديز، وتعاقدت الادارة مع سانتوس الذي منحني الفرصة كاملة في لقاء الهلال في كأس الاتحاد بعد ان تعرض الدفاع النصراوي للنقص بعد طرد زميلي ثامر البحيري في مباراة الاهلي وانقطاع خالد الفرحان عن التدريبات بعد هذه المباراةوتواجد الدولي محسن الحارثي مع منتخبنا الوطني لتصل الفرصة لهادي شريفي في هذه المباراة الحمد لله وفقت في مباراة الهلال ومن يوميها وانا لم ابتعد عن المشاركة مع النصر والحمد لله.
* أشرف على تدريب هادي شريفي عدد من المدربين فمن هو أفضلهم؟
كل المدربين الذين اشرفوا على تدريبي ادين لهم بالفضل في ذلك لكن مدربنا السابق سانتوس اقدم له كل الشكر لانه منحني الفرصة كاملة وكان دائما يجددها في هادي شريفي مهما كانت الاخطاء التي ارتكبها اثناء سير المباراة حتى وصلت إلى هذا المستوى الذي اتمنى ان يرضي محبي النصر.
* وماذا عن المدرب الحالي ميلان؟
مدربنا ميلان الذي يقود النصر حاليا من افضل المدربين المتواجدين في الوطن العربي فمعه تطور اداء الفريق بصورة جماعية ومستواي انا على وجه الخصوص، فميلان يهتم دائما باللاعب ليس فقط داخل الملعب فاهتمامه باللاعب يكون ايضا خارج الملعب فهو دائما يطالبنا بالاهتمام بالتغذية وتناول الوجبات في اوقاتها الرسمية والمحددة والنوم مبكرا والبعد عن كل ما يضر بالصحة كل هذه الجوانب ساهمت في تطور اداء الفريق النصراوي بفضل البرنامج الصارم الذي اعده المدرب والجهاز الاداري بقيادة الاستاذ عيد الصغير فانعكس الاداء على اللاعبين في المباريات فتصدرنا فرق الدوري بكل جدارة وهذا الجانب هو الفارق بين المدرب الاوروبي والمدرب البرازيلي الذي ينهي عمله بانتهاء حصة التدريب المسائي الوحيدة.
* يردد بعض النصراويين أن الدفاع بحاجة إلى دعم بلاعب أجنبي؟
النصر يملك عددا من المدافعين الجيدين اصحاب المستويات الجيدة فهناك الدولي محسن الحارثي والصاعد ثامر البحيري وأبو شاهين والتريكي ومصطفى وعبدالعزيز المليفي الذي أتمنى له الشفاء وان يبعد الله عنه شر الاصابات حتى يعود لقيادة خط الدفاع النصراوي فنحن بحاجة إليه,, كل هذه الاسماء تؤكد ان النصر يملك افضل المدافعين في الفرق المحلية وهم قادرون على حماية المرمى النصراوي.
* لكن الإدارة النصراوية رغم تواجد الأسماء التي ذكرت احضرت الإدارة المغربي التريكي إسماعيل؟
التريكي إسماعيل لاعب جيد وشارك في نهائيات كأس العالم مرتين وسيفيد الفريق بخبرته في تنظيم خط الدفاع والوسط النصراوي في المباريات.
* رغم تقدم النصر للمرتبة الأولى إلا أن الفريق لم يقدم المستويات المقنعة؟
المرحلة الحالية تتطلب جمع اكبر قدر ممكن من النقاط حتى نضمن الوصول للمربع الذهبي رغم اننا نطمح في الحصول على المرتبة الاولى لنشارك في بطولة اندية الخليج القادمة، والمستويات التي يقدمها النصر حاليا ممتازة من وجهة نظري والفريق وضعه اكثر من جيد في منافسات كبرى المسابقات.
* في الموسم الماضي تعرض الفريق لعدد من الهزائم المتتالية التي أفقدته بلوغ المربع الذهبي وفي هذا العام لم يتعرض النصر لأية هزيمة حتى الآن رغم ان اللاعبين لم يتبدلوا كثيرا؟
في العام الماضي تعرض النصر لعدد ون الهزائم المتتالية بسبب بطولة السوبر التي استنفرت جهدا خارقا من طاقة الفريق وبعدها بأيام قلائل من حصول النصر على البطولة واجهه الهلال ثم الاتحاد والاهلي وكلها فرق منافسة للنصر فاستغلت ظروف النصر والتي من اهمها الاصابات والارهاق فكسبوا هذه المباريات ليفقد النصر عددا من النقاط الهامة لتساهم في عدم بلوغه المربع الذهبي وفي هذا العام تبدل الحال فمبارياتنا في الدوري منتظمة ولم يتعرض الفريق للارهاق رغم ان ظروف الاصابات في هذا العام اكثر وأكبر من العام الماضي فكل مبارياتنا في هذا العام لم نلعبها بنفس العناصر لكن مدربنا العالمي ميلان تمكن من صنع فريق من (25) لاعبا فلم يعد هنا لاعب اساسي وآخر احتياطي فكل اللاعبين الذين يتدربون بامكانهم المشاركة في المباريات، فمثلا مباراة الوحدة الماضية غاب الهريفي، الجمعان، الحارثي، ماطر، مضحي ورغم هذا واصل الفريق تحقيق انتصاراته وحقق الفوز رغم ان حكم المباراة احتسب ضربتي جزاء في آخر دقيقتين من عمر المباراة كانت الثانية منها غير صحيحة على الاطلاق، وحقيقة ان هذا الحكم العمري في كل مباراة يقودها للنصر يتسبب في احداث المشاكل لنا فقد منحني وزميلي محسن الحارثي في مباراة هجر بطاقة حمراء وفي مباراة احتسب ضربتي جزاء وفي لقاء الانصار بالمدينة طرد الخوجلي كل هذه الاحداث قام بها الحكم العمري للاسف الشديد، وأتمنى ان يصحح اخطاءه ويستفيد منها ليكون احد الحكام الذين يشار لهم بالبنان.
* في مباراة الهلال تعرض اللاعب يوسف الثنيان لإصابة قوية بعد احتكاك معك وقد صرح الثنيان بعد المباراة ان هادي شريفي لم يتعمد إصابته؟
الكابتن يوسف الثنيان لاعب كبير وصاحب اخلاق رياضية كبيرة وأنا اشكره على كل ما قاله في هادي شريفي وبالفعل انا لم اتعمد اصابته على الاطلاق فالكرة كانت بعيدة عنا وكنا في سباق للوصول إليها فسقط الثنيان ليتعرض للاصابة وقد اتصلت عليه للاطمئنان على اصابته وأتمنى ان يعود للملاعب ليقود الهلال في المنافسات المحلية والخارجية.
* هادي والذي يعد أبرز لاعبي النصر في الوقت الحاضر ما يزال لاعبا هادئا لماذا لم يحترف حتى الآن؟
عدم احترافي في النصر يعود لانني اعمل في احد القطاعات الحكومية والتي تصرف مرتباتي بانتظام وانا مرتاح لوضعي الحالي وقد وقعت مع الادارة النصراوية عقد احتراف داخلي ليس له علاقة بالاحتراف المعمول به في لجنة الاحتراف وقد عرضت على الادارة الاحتراف وضمي لقائمة اللاعبين المحترفين لكني حتى الآن افكر في قبول هذا العرض من عدمه.
* ولماذا ترفضه؟
الكل يعرف ان مرتبات اللاعبين المحترفين غير منتظمة في جميع الاندية ولهذا السبب رفضت الاحتراف.
* بعد ثلاثة أسابيع سيتوجه النصر للبرازيل لخوض بطولة أندية العالم الأولى وسيواجه فرقا كبرى عالمية مثل ريال مدريب الاسباني؟
إذا كان الجميع يردد ان فريق ريال مدريد ناد عريق وصاحب امكانيات هائلة بشرية ومادية فنادي النصر فريق كبير وصاحب انجازات تاريخية ولولا هذا لما وصل لهذه البطولة العالمية وبإذن الله تعالى سنشرف الوطن والقارة الآسيوية في هذا المحفل العالمي وسيكون النصر خير سفير للكرة السعودية.
* كونك مدافعا لا تخشى مهاجمي فريق ريال مدريد العالميين؟
الحمدلله ثقتي في نفسي كبيرة وبإذن الله سيكون دفاع النصر في افضل حالاته وسيوقف خطورة مهاجمي كل الفرق في البطولة العالمية، مدربنا ميلان والذي يشرف على تدريب النصر يدرك قوة هذه الفرق وهو يعودنا على ايقافهم والحد من خطورتهم وبإذن الله سيشاهد المتابع الرياضي النصر وهو يقدم افضل العروض في هذه البطولة العالمية.
* المدرب الوطني خالد القروني استدعاك للمشاركة مع المنتخب الأولمبي ثم استغنى عنك رغم أنه لم يمنحك الفرصة لإثبات وجودك وابراز موهبتك؟
القروني استدعاني وانا شاركت في التدريبات اليومية معه ونفذت كل ما يريد مني في التدريبات لكنه وحسب وجهة نظره قام بابعادي وانا لا يمكن ان اعترض على هذا القرار أبدا.
* الدفاع النصراوي متماسك ويضم عددا من اللاعبين الجيدين لكن مركز المحور مازال يمثل نقطة الضعف في الفريق؟
لا أعتقد ان النصر يعاني من ضعف المحور فأحمد بن نصيب لاعب جيد ويقوم بالادوار التي تتطلب منه بكل اقتدار، لكن الحملة التي ضده هي التي جعلت البعض يعتقد انه لاعب غير مفيد وهو من وجهة نظري من افضل اللاعبين في نادي النصر ويتمنى ان يقف معه جمهور النصر لاننا بحاجته.
* يضم النصر التريكي إسماعيل وسانتوس كلاعبين اجنبيين كيف ترى الاستفادة منهما؟
سانتوس لاعب جيد ومهارته ممتازة وهو بحاجة إلى مزيد من الوقت ليفيد الفريق اما التريكي اسماعيل فهو لاعب خبرة وسيساهم في تطور اداء الدفاع والوسط النصراوي.
* وماذا عن بهجا والعنزي؟
بهجا لاعب كبير والكل يعرفه والعنزي فهو لاعب مؤدب وخلوق وأتمنى عودته لنا لكن كل هذه القرارات من اختصاص الادارة التي اتمنى لها التوفيق في دعم صفوف النصر باللاعبين المؤثرين للاستفادة منهم.
* شقيقك محمد وبعد مباراة النصر والاتحاد في دوري كأس الأمير فيصل بن فهد تم إبعاده لعدم نجاحه في التصدي لهدف محمد خريش السهل كيف يمكن لمحمد ان يعود للمرمى النصراوي؟
محمد شريفي حارس مرمى صغير والمستقبل امامه بإذن الله والخطأ الذي وقع فيه في مباراة الاتحاد يقع فيه جميع الحراس العالميين وليس المحليين فقط وانا متأكد انه إذا منح الفرصة من جديد فإنه بإذن الله سيكون من ابرز الحراس في الدوري المحلي.
* هناك عدد من اللاعبين الصاعدين الذين برزوا في هذا الموسم من أبرزهم؟
أعجبني حقيقة عدد من اللاعبين امثال الفوزي، العصفور، الشلهوب، يزيد، وعدد من اللاعبين الصاعدين الذين سيكون لهم مسقبل كبير في السنوات القادمة.
* كلمة أخيرة تود قولها؟
أشكر جريدة الجزيرة على استضافتها وأقدم الشكر الجزيل لكل من وقف مع هادي شريفي في مشواره القصير الماضي والذي من ابرزهم الامراء عبدالرحمن بن سعود ومنصور بن سعود وفيصل بن عبدالرحمن والكباتن ماجد عبدالله وعيد الصغير وعدد من الاداريين الآخرين الذين ساهموا في وصولي لما وصلت إليه.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved