Wednesday 15th December, 1999 G No. 9939جريدة الجزيرة الاربعاء 7 ,رمضان 1420 العدد 9939


اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين *
*هذا الرجل ليس عليه إثم لما أفطره، ولكن عليه القضاء!
*ما حكم من لم يسمح له والده بالاعتكاف؟!.

إعداد سَلمان العُمري
* هل يجب القضاء على من أفطر أياماً من رمضان بغير عذر جهلاً منه بوجوب صيام الشهر, وما حكم من كان صيامه غير تعبدي، وانما يرى الناس يصومون فيصوم معهم؟.
عثمان أبا حسين
شقراء
نعم يجب القضاء على ذلك الشخص الذي أفطر أياماً من رمضان جهلاً منه بعدم وجوب صيام الشهر، وذلك لأن عدم علم الإنسان بالوجوب لا يسقط الواجب وإنما يسقط الإثم، فهذا الرجل ليس عليه إثم لما أفطره ولكن عليه القضاء, ثم إن كون الرجل يجهل أن صوم رمضان كله واجب، وهو عائش بين المسلمين بعيد جداً، فالظاهرة ان هذه مسألة فرضية، أما من كان حديث عهد بالإسلام فهذا ربما يجهل صيام كل الشهر.
أما جواب الفقرة الثانية، عن الرجل الذي كان يصوم لأنه يرى أن الناس يصومون فصام معهم فالظاهر أن هذا يصح صومه، لأنه يمسك بنية وهي أنه يفعل كما يفعله المسلمون والمسلمون يفعلون ذلك تعبداً لله عز وجل لكن يجب أن يبين له أن الصوم عبادة وأن ترك الإنسان طعامه وشرابه وشهوته لا بد أن يخلص فيه لله عز وجل كما قال الله تعالى في الحديث القدسي: (يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي).
***
* ما حكم من لم يسمح له والده بالاعتكاف لأسباب غير مقنعة؟.
حسن البارقي
مكة المكرمة
الاعتكاف سنة، وبر الوالدين واجب، والسنة لا يسقط بها الواجب، ولا تعارض الواجب أصلاً لأن الواجب مقدم عليها، وقد قال الله تعالى في الحديث القدسي: (ما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب اليّ مما افترضته عليه) فإذا كان ابوك يأمرك بترك الاعتكاف ويذكر أشياء تقتضي ألا تعتكف لأنه محتاج إليك فيها، فإن ميزان ذلك عنده وليس عندك، لأنه قد يكون الميزان عندك غير مستقيم وغير عدل لأنك تهوى الاعتكاف، فتظن أن هذه المبررات ليست مبررا وأبوك يرى أنها مبرر, فالذي أنصحك به ألا تعتكف، نعم لو قال أبوك لا تعتكف ولم يذكر مبررات لذلك فإنه لا يلزمك طاعته في هذه الحال، لأنه لا يلزمك أن تطيعه في أمر ليس فيه ضرر عليه في مخالفتك إياه وفيه تفويت منفعة لك.
***
* متى يخرج المعتكف من اعتكافه, أبعد غروب شمس ليلة العيد أم بعد فجر يوم العيد؟.
طارق الغانم
الزلفي
يخرج المعتكف من اعتكافه اذا انتهى رمضان وينتهي رمضان بغروب الشمس ليلة العيد، كما أنه يدخل المعتكف بغروب الشمس ليلة العشرين من رمضان، فإن العشر الأواخر تبتدىء بغروب الشمس ليلة العشرين من رمضان، وتنتهي بغروب الشمس ليلة العيد.
***
* يحدث ومن عدة سنوات أنهم لا يمسكون عن الطعام حتى نهاية الأذان، فما حكم عملهم هذا؟.
الآذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله, فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع النداء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم، فانه لا يؤذن حتى يطلع الفجر) فإذا كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن الا إذا طلع الفجر، فأمسك بمجرد أذانه، أما إذا كان المؤذن يؤذن بناء على ما يعرف من التوقيت أو بناء على ساعته، فإن الأمر في هذا أهون.
وبناء على هذا نقول لهذا السائل: (إن ما مضى لا يلزمكم قضاؤه، لأنكم لم تتيقنوا أنكم أكلتم بعد طلوع الفجر، لكن في المستقبل ينبغي للإنسان أن يحتاط لنفسه، فإذا سمع المؤذن فليمسك.
***
* رجل نام وبعد نومه أعلن ثبوت رؤية هلال رمضان، ولم يكن قد بيت نية الصوم، واصبح مفطراً لعدم علمه بثبوت الرؤية فما هو الواجب عليه؟.
فهد المطيري
المجمعة
هذا الرجل نام أول ليلة من رمضان قبل أن يثبت الشهر ولم يبيت نية الصوم ثم استيقظ وعلم بعد أن طلع الفجر أن اليوم من رمضام فإنه إذا علم يجب عليه الإمساك، ويجب عليه القضاء، عند جمهور أهل العلم، ولم يخالف في ذلك فيما أعلم إلا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، فإنه قال: إن النية تتبع العلم، وهذا لم يعلم فهو معذور، فهو لم يترك تبييت النية بعد علمه ولكنه كان جاهلاً، والجاهل معذور، وعلى هذا فإذا أمسك من حين علمه فصومه صحيح ولا قضاء عليه,وأما جمهور العلماء فقالوا: إنه يجب عليه الإمساك، ويجب عليه القضاء، وعللوا ذلك بأنه فاته جزء من اليوم بلا نية.
والذي أرى أن الاحتياط في حقه أن يقضي هذا اليوم.
*عضو هيئة كبار العلماء
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved