Wednesday 15th December, 1999 G No. 9939جريدة الجزيرة الاربعاء 7 ,رمضان 1420 العدد 9939


بحضور الرئيس الأمريكي السابق كارتر والرئيس موسكوسو
أمريكا ودعت قناة بنما الوداع الأخير بعد التواجد لمدة 100 عام

* بنما سيتي رويترز
بدأت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء توديع قناة بنما الوداع الاخير بعد تواجد دام قرنا اذ يضع الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر اكليلا من الزهور عند مقبر عسكرية امريكية على ضفاف القناة.
وسيقوم كارتر الذي وقع عام 1977 على معاهدات انهاء السيطرة الامريكية على المجرى المائي الرئيسي ظهر 31 ديسمبر من العام الحالي بتكريم خمسة الاف امريكي كرسوا حياتهم لشق قناة بنما والدفاع عنها.
ولكن عندما تدوي الأبواق في نوبة الوداع ويصبح الدور الامريكي في بنما تاريخا يعرب كثيرون في بنما عن أسفهم لغياب الرئيس الامريكي بيل كلينتون عن أهم لحظة في تاريخهم.
وأخبر الرئيس البنمي ميريا موسكوسو الصحفيين بعد استقباله ملك اسبانيا خوان كارلوس في مطار بنما سيتي الدولي أمس الأول الاثنين نشعر بالاسف لعدم حضور الرئيس كلينتون لمثل هذا الحدث الفريد والتاريخي بالنسبة لبنما والولايات المتحدة .
وتقول مصادر مطلعة في واشنطن ان الاتفاق على اعادة قناة بنما أضر الديمقراطيين سياسيا في انتخابات الرئاسة عام 1980 ولذلك يبتعد كلينتون عن الصورة لكي لا يضر بحملة نائبه آل جور الانتخابية العام المقبل.
وكان من المقرر ان يبعث كلينتون وزيرة الخاريجية الامريكية مادلين اولبرايت لتمثيل واشنطن الا انها اختارت البقاء في العاصمة الامريكية لحضور محادثات السلام السورية الاسرائيلية المقرر ان تبدأ اليوم بدلا من حضور مراسم تسليم قناة بنما.
وسيمثل الولايات المتحدة في المراسم دبلوماسيون امريكيون على أعلى مستوى ووزراء وأعضاء من الكونجرس اضافة الى كارتر.
واثار غياب اولبريت انتقادات بان الولايات المتحدة لم ترتفع الى مستوى الحدث ولكن السفارة الامريكية دافعت عن مستوى التمثيل,وقال خواو ايسكودي المتحدث باسم السفارة الامريكية لرويترز انه وفد على أعلى مستوى,, يضم الوفد ممثلين تشريعيين وتنفيذيين والرجل الذي ساعد على اعادة القناة ولا يمكن ان يكون هناك وفد أكبر من ذلك .
واستقبل كارتر رئيس الوفد الامريكي عند وصوله امس استقبالا بسيطا على عكس الاستقبال الرسمي الذي ينظم لرؤساء الدول مثل الرئيس المكسيكي ارنستو زيديو والكولومبي اندريس باسترانا والملك خوان كارلوس الذين سيحضرون المراسم.
وبعد المراسم التي ستجرى في الصباح تحت النخيل عند مقبرة كوروزال في المنطقة الواقعة سابقا تحت السيطرة الامريكية عند القناة سينضم كارتر الى بقية كبار الشخصيات ورؤساء الدول عند هويس ميرافلورس لحضور مراسم التسليم الرسمية.
ومن المقرر ان يلقى كارتر وموسكوسو كلمتين قبل ازاحة الستار عن لوحة تذكارية.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved