Wednesday 15th December, 1999 G No. 9939جريدة الجزيرة الاربعاء 7 ,رمضان 1420 العدد 9939


السهل الممتنع
صالح السليمان
1-2-3-4- بووم

خسارة الهلال بالاربعة (اعتقد) انها اثقل نتيجة رسمية في تاريخه,, و(المؤكد) انها اثقل نتيجة منذ ربع قرن اي منذ تاريخ انطلاق الدوري الممتاز,, باستثناء خسارة الهلال من القادسية بنفس النتيجة قبل 22 عاما,, وتعتبر الاهداف الاربعة اثقل نتيجة في مباريات الناديين ك (صافي),, لان الهلال لم يسبق ان كسب الاتحاد غير 5/3 و5/2 و4/1,, والهلال سابقا وفي أسوأ حالاته الفنية لم يخسر بهذه النتيجة الثقيلة,, ولكنه وبهذه الاسماء البارزة!! لم يستطع ان ينظم حتى هجمة واحدة مرسومة,, ومن خلال مباراتي النصر والاتحاد اوجه اللوم الى ثلاثة لاعبين سامي والتمياط وليتانا,, فسامي يلعب بتثاقل وبطء ولياقة ضعيفة وفلسفة بالكرة,, والتمياط يلعب وكأنه في مباريات استعراضية لا جدية ولا جماعية,, وليتانا مدافع جيد ولكن اخطاءه القاتلة تجري بدمه فهو لا يعترف بتخليص الكرة اولا بأول,, فهو مغرم ب (تحيير) الكرة في المناطق الخطرة,, وارى ان الهويدي هو المظلوم, لانه لاعب منطقة الجزاء,, واذا لم يتم امداده وتغذيته بالكرات فماذا يعمل؟,, وفي مباراتي النصر والاتحاد لا يلام الا على كرة واحدة اهدرها امام النصر,, وبعد ذلك لم يهدر شيئا لانه لم تصله اي كرة!!,, وراجعوا مباراة النصر فقد توغل لاعبو الهلال الى منطقة جزاء النصر في انفرادات جانبية بما لا يقل عن سبع مرات لم يعكس اي واحدة منها للهويدي او غيره,, بل محاولة للتسجيل من زوايا صعبة,, وتابعوا شح الاهداف,, سينتهي الدور الاول ورصيد الهلال سبعة اهداف,, منها هدفان في سبع مباريات!! بوجود سامي والهويدي والتمياط والشلهوب,, اما المدرب المسئول الاول عن هذا المستوى المتدهور, فقد مهد للهزيمة عندما لعب بثلاثة محاور في مباراة دورية وهو بحاجة ماسة للفوز,, وتكتيك لوري مقبول في مباريات الكؤوس ولكن ليس في الدوري,, وبهذا التكتيك العقيم ف (الشاحنة الزرقاء) ستستمر بالتدهور,, ولو فاز (اللوري الهلالي) فسيفوز بصعوبة وب (العافية),, لان الشدة والانضباط غير كافيين فهما جزء من العملية التدريبية وليسا كلها.
بنو الجلدة!!
اذا كان لوري مدرب الفريق يرغب باستمرار بني جلدته لوناردو,, فليسرح هو وبنو جلدته,, ثم ان الهلال ليس بحاجة لاعب وسط,, فهل سيلعب بدلا من الثنيان ام التمياط ام التيماوي ام انه قادم لدفن موهبة الشلهوب,, فالهلال بحاجة لمهاجم,, لانه لا يوجد لديه مهاجم حقيقي غير سامي! وجاسم, والبقية ما بين هارب ومتلاعب وموقوف وعقيم وقليل الخبرة,, والهلال خسر نقاطا كثيرة لندرة التهديف وليس لاهتزاز شباكه لان دفاعه جيد (رغم الرباعية) وارى ان بشار هو الصفقة المطلوبة لعدة نواحٍ اولا,, ان مستواه معروف وتعود على الدوري,, وحتى لا نفاجأ بمقالب (بني الجلدة),, ثم ان المطلوب هو لاعب مهاري يتحرك ويخلخل ويصنع لوجود رأس حربة ثابت,, اضافة الى ان الهويدي مهما برز وسجل فهو صاروخ وطاقة معطلة,, وقاعدة اطلاقه بشار,, ومفتاح هويدي في جيب بشار,, بحيث يلعب جاسم كرأس حربة ثابت وسامي وبشار يلعبان بحرية في مناطق الهجوم والوسط بحسب ظروف اللعب,, وعلى كل حال الادارة هي الاعرف بظروف الفريق,, ولكن عرضت وجهة النظر هذه استجابة لكثير من الرسائل التي يطلب اصحابها التعاقد مع بشار,, واذا كان من الضروري احضار صانع لعب أيسر فأرى ان يسرح الهلال ليتانا,, ويحضر (اسكندر سويح) رأي شخصي.
هدف بالعافية
من حق النصراويين ان يحتجوا على قرار الحكم,, ولكن يجب الا يتحدثوا عن (هدف ملغى) لانه لا يوجد هدف حتى يلغى,, فالاهداف الملغية هي التي مثل هدف العويران,, اما هنا فالحكم اطلق صافرته معلنا وجود خطأ (بغض النظر عن صحته من عدمه),, وفي حين توقف مدافعو الهلال للصافرة,, سدد لاعب النصر الكرة نحو المرمى واللعب متوقف,, وهذه عقابها كرت اصفر لسوء السلوك,, فالسؤال اذن هل يوجد خطأ ام لا؟,, والمعترضون يقولون ان الدعيع هو من اصطدم باللاعب,, وانا ارى ان ما حدث هو ان نهار جعل من نفسه حاجزا او حائط صد ليمنع الدعيع من اداء مهمته متابعة الكرة,, وايد الخبير الشتالي قرار الحكم وقال ان المهاجم تصرف (بخبث) يقصد بدهاء,, حيث وقف حائلا بجسمه بين الحارس والكرة وعطله عن العمل وانا اشبه هذا الخطأ,, بخطأ المدافع الذي يقف بجسمه بطريق المهاجم ويحجزه حتى لا يلحق بالكرة,, والنصراويون توسعوا باحتجاجاتهم,, حتى طالت مباراتي المؤسس رغم ان حكمها طرد لاعبا هلاليا منذ الشوط الاول,, الا اذا كانوا يرغبون بطرد اثنين او ثلاثة ليفوزوا!! كما ان العقيلي كان متساهلا مع بعض لاعبي النصر فهادي شريفي لو طبق عليه القانون لطرد.
وكذلك اللاعب رقم (11) تسامح معه الحكم بعد ان استحق الاحمر,, ويبدو ايضا ان للهلال ركلة جزائية لم تحتسب!! وعلى كل حال لا نستطيع الاسهاب والتوسع بالحديث لعدم كفاية المساحة,, ونكتفي بهذا.
منتخب وليد,,!!
الاخ وليد الفراج صحفي مرموق وكاتب معروف ومتزن,, وكانت له اراء معينة عن لائحة الاحتراف ومن المتحمسين لها,, ولكن نظرته تغيرت وفقد توازنه بعد (تسجيل) الهلال للاعب الاتفاق احمد خليل واصبح من اشد منتقدي لائحة الاحتراف!! وقال انها ستجعل شبه احتكار للاعبين المميزين,, وحذر من ان ثراء بعض الاندية سينتج عنه نوع من الطبقية الرياضية الكروية!!
وكان يقصد بذلك الهلال,, والفراج الذي غضب بسبب خليل,, لم يغضب عندما سجل النصر شهري الاتفاق, او الاتفاق لذوادي هجر,, لكن المهم ان الاخ وليد صار يحذر من الاحتكار الهلالي! بصفته المشتري الوحيد للاعبين المحترفين!! وليقنع القارىء بمزاعمه صار (يزين) حديثه بالمبالغات والتهاويل,, فيتساءل هل يريد مسئولو الهلال تكوين منتخب المملكة؟ ويبدو ان وليد تأثر بالضجة الاعلامية التي صاحبت انتقال محمد الدعيع,, فتخيل ان الهلال نقل (كوماً) من اللاعبين!! ثم اين هذا المنتخب الذي يزعمه؟ الا يعلم ان الهلال ومنذ اربعة مواسم لم يحضر من الاسماء المعروفة غير الدعيع وخليل؟! ثم لماذا تناسى الاهلي الذي احضر لاعبين كتيسير النتيف وسويد والاتحاد الذي احضر الصقري وسبقه بالحديثي والصادق وعناصره الهجومية من اندية اخرى,, والنصر الذي أحضر هذا الموسم منصور الموسى وفؤاد انور وغيرهما,, ومعظم لاعبي الفريق من الاندية الاخرى (الحلوي والحارثي والشويع والخثران وادريس والخوجلي والموسى والهريفي والسويلم ونهار) اليس هذا هو منتخب الاندية؟! في حين ان الهلال لا يمثله في تشكيلته الاصلية غير الشريدة (الذي اصبح هلالياً أصلياً) واضيف له الآن الدعيع,, وليدلل الاخ وليد على لعب الهلال بالفلوس!! حاول تجميع تكاليف صفقات اللاعبين,, وبالطبع لانه لا توجد ارقام رسمية عن تلك الصفقات فقد بالغ في اثمانها,, وليثبت ضخامة الاموال زاد من (البهارات والشطة) في مقاله,, فعقد صفقات ووقع عقودا نيابة عن ادارة الهلال,, فيقول,, واحضر الهلال عبيد بثلاثة ملايين (هو يقوله وليس انا),, وعقد بشار بكذا وكذا,, وعقد ليوناردو بمليون ريال (اكيد وليد الذي وقع العقد) وهو بهذا يفتري على المسئولين الهلاليين لان من يحضر ليوناردو بمليون هو شخص (غير راشد)!,, ووليد يحاسب ويسفه ادارة الهلال لكنه لا يحاسب الادارات الاخرى,, ربما لانها تحضر لاعبيها مجانا!,, فالنصر لم يحضر بهجا بثلاثة ملايين ونصف المليون لناديه فقط,, وفؤاد انور بثلاثة ملايين (مذكور بجريدة الرياضي) والتريكي بتكلفة تفوق المليون ريال وغيره والاهلي والاتحاد,, الخ,, الا اذا كان وليد يرى ان من حق هذه الاندية ان تدعم فريقها بمن تشاء من اللاعبين والهلال لايحق له ذلك,, والخ وليد اذا اراد استعراض عضلاته وتمرير آرائه وافكاره لم يجد غير الهلال (الطوفة الهبيطة),, ومقاله الذي يتمنى به فوز النصر على الهلال في اياب كأس المؤسس,, ومبرراته خير شاهد.
فواصل
* يريد الايقاع بين النادي ولاعبه الخليجي,, لكن هيهات.
* صدقوهم عندما يقولون (ان الحكم تأثر بالتصريحات) لانهم يتحدثون عن تجربة وخبرة ربع قرن في اثر التصريحات على الحكام.
* غضبوا على الحكم لانه اخلف عاداته وهداياه وهو يطرد سيرجيو وطرد السلومي,.
* عندما يخذلهم الحكم يقولون انهم قدموا شكوى ضده,, والهدف هو الضجة الاعلامية وخداع الجماهير بصدق تظلمهم! والضغط النفسي على الحكم.
* الهريفي تفرغ للاحتجاج والنقاش مع الحكم.
* يقول شريفي (لماذا ابعدني القروني من الاولمبي) ابعدوك حتى تشارك فريقك امام الهلال.
* منذ شهر وهم يطالبون بمشاركة دونادوني ولم تحلها الا مباراة الهلال!؟,, كما حدث للتريكي!!
* بياز,, لازار,, فالنسيا,, ليوناردو,, احضروا بدون تجربة ثقة بمستوياتهم!!
Salehs8* Yahoo. Com

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved