Friday 17th December, 1999 G No. 9941جريدة الجزيرة الجمعة 9 ,رمضان 1420 العدد 9941


منطق
اشارات مرورية
د, عبدالله بن عبدالرحمن آل وزرة

هذه وقفات مرورية قصيرة، تتطرق لمواضيع منوعة، جلها مما نعايشه في حياتنا اليومية، أقدمها مع خالص التحية والاحترام للمسؤولين المختصين في الامن العام، مع رجاء خاص بأن تنال من اهتمامهم ما تستحقه.
الاشارة الأولى:
منذ أشهر، بل منذ سنوات تحدثت في هذه الزاوية وتحدث غيري من الكتاب في صحف مختلفة عن موضوع كان في ذلك الوقت موضوع الساعة,, وهو باختصار ما يلاحظ على أفراد الدوريات السيارة عندما يوقفون شخصا ما في سيارته وكيف انهم لا يلتزمون بالنظام المعروف في جميع بلاد العالم، وهو ان يبقى قائد المركبة الموقفة في مركبته بينما يترجل أفراد الدورية من سيارتهم ويتقدمون اليه بكل احترام وبعد ان يلقوا عليه السلام يطلبون منه ما يريدون وهو خلف مقود سيارته, والذي يحدث الآن ونراه يتكرر أمام أعيننا كل يوم تقريبا هو العكس.
هذا الموضوع كان من جملة مواضيع طرحت في ندوة تلفزيونية كان قدمها قبل أشهر الأخ الدكتور سعود بن صالح المصيبيح وحضرها بعض قياديي الامن العام، وخلال الندوة اعترف اولئك القياديون بأن ما كان يحدث من قبل معظم أفراد الدوريات خطأ، وانهم ساعون لاصلاحه ونادوا حينها بتعاون المواطن من خلال التبليغ عن أية مخالفة من هذا القبيل اقول بكل أسف هذا الحال مستمر الى اليوم، واتمنى أن أرى يوما نتائج ايجابية في هذا المجال وهي ان يلتزم أفراد الدوريات الأمنية بهذا السلوك الحضاري وهذا هو طموحنا كمواطنين وأملنا في المسؤولين بعد الله كبير.
الاشارة الثانية:
هناك تقاطعات في مدينة الرياض تحتاج الى التفاتة من الجهاز الفني بالمرور وذلك لتعديل تزامن الاشارات الضوئية بها أذكر منها تقاطع طريق البطحاء مع الدائري الجنوبي والذي يعاني منذ سنوات من قصر الاشارة الخضراء في بعض اتجاهاته مما يؤدي الى تكدس ملحوظ للسيارات خلف تلك الاشارة.
الاشارة الثالثة:
متى سيستفيد سكان العاصمة الرياض والمدن الكبيرة الاخرى من التقنية الحديثة في مجال الاشارات الضوئية الذكية؟ تلك الاشارات التي تستخدم عادة عند تقاطع الشوارع الرئيسية بالشوارع الفرعية والتي تعطي الاولوية باستمرار للمرور في الطريق الرئيسية ولا تضيء الاخضر للشارع الفرعي الا بعد ان تكون به سيارات بالفعل مع العلم ان مثل هذه الاشارات تستخدم منذ اكثر من خمسة عشر عاما في مدن كثيرة خارج المملكة ورأيتها من اكثر من عشر سنوات في مدينة الجبيل الصناعية.
الاشارة الرابعة:
متى سنرى تواجدا حقيقيا لاشارات مرور المشاة؟ على الشوارع الرئيسية السريعة خاصة في الاماكن التي لا يوجد بها جسور مشاة.
الاشارة الخامسة:
تلك الاجهزة المتطورة التي تم تركيبها منذ سنوات عند تقاطع الشوارع الرئيسية بالعاصمة الرياض والتي تتكون حسب علمي من رادارات تحديد السرعة وكمرات تصوير يتم التحكم بها من بعد وترتبط بغرفة عمليات ومراقبة متطورة هل بدأت تعمل ويستفاد منها حقيقة؟ مجرد سؤال اتمنى ان يعرف الجميع اجابته خاصة ونحن في امس الحاجة اليها لكبح جماح التجاوزات من قبل البعض على الطرق السريعة داخل مدينة الرياض واذكر هنا الدائري الشرقي.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved