Friday 17th December, 1999 G No. 9941جريدة الجزيرة الجمعة 9 ,رمضان 1420 العدد 9941


وزير الدفاع السوداني أطلع مبارك على الأوضاع الداخلية ويؤكد
البشير أمَّن البلاد من تهديدات سياسية,, والحياة مستقرة تماماً
الترابي يتراجع عن تصريحاته المتشددة,, واستقالة وزير ومحافظ

* القاهرة الخرطوم الوكالات
صرح وزير الدفاع السوداني الفريق عبدالرحمن سر الختم انه عرض على الرئيس حسني مبارك الموقف الحالي في السودان كما قدم الشكر على موقف مصر المشهود والمعهود والمتوقع تجاه السودان مشيرا الى ان هذا موقف اصيل وليس مستغرب.
واوضح ان زيارته للقاهرة جاءت في اطار تكليف من الرئيس السوداني عمر البشير من اجل توضيح الموقف في بلاده في اطار آخر التطورات السياسية محليا واقليميا.
وقال الوزير السوداني في تصريحات ادلى بها عقب لقائه مع الرئيس مبارك لقد طمأنا الرئيس على الموقف في السودان مؤكدا ان الاحوال مستقرة تماما وان الحياة تسير بصورة طبيعية.
واضاف ان الرئيس البشير قد بادر بالعمل الذي تم لتأمين البلاد ومنع التهديدات التي تحدث من بعض العناصر السياسية مشيرا الى ان الامور قد عادت الى نصابها الان.
ونفى وزير الدفاع السوداني وجود اية اضطرابات الان في السودان وقال انه لو كان هناك اضطرابات لما كان موجودا الان في مصر مؤكدا ان السودان مستقر تماما وان الحياة فيه تسير بصورة عادية مشيرا في هذا الصدد الى تأكيدات الرئيس البشير ان القرارات التي اتخذت لا رجعه فيها.
وردا على سؤال عما اذا كان لقاؤه بالرئيس مبارك هو بمثابة تمهيد للقاء مرتقب بين الرئيس مبارك والبشير.
قال وزير الدفاع السوداني ان لقاء الرئيسين مبارك والبشير ليس مستغربا ويمكن ان يتم في اي لحظة وفي اي مكان وهو مسألة طبيعية ومتوقعة.
وفي الخرطوم ذكرت صحيفة الرأي العام امس الخميس ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قبل استقالة وزير شؤون مجلس الوزراء ورفيق سلاحه السابق محمد الأمين خليفة.
واوضحت الصحيفة ان البشير قبل ايضا امس الاول استقالة محافظ ولاية سنار الاتحادية وسط السودان يعقوب ابو شورا.
وكان الامين خليفة من اعضاء مجلس القيادة العسكرية ال 15 الذي قادوا انقلاب عام 1989 الذي اوصل الفريق البشير والاسلاميين الى السلطة.
وبعد حل المجلس سنة 1993 احيل اللواء خليفة الى التقاعد وعين رئيسا للبرلمان الانتقالي حتى اجراء الانتخابات التشريعية عام 1996 والتي انبثق عنها المجلس الوطني الذي حله البشير الاحد معلنا في الوقت نفسه فرض حالة الطوارىء في البلاد لمدة ثلاثة اشهر.
وترمي الاجراءات التي اتخذها البشير الى استبعاد منافسه الرئيسي وحليفه السابق حسن الترابي الذي كان يرأس البرلمان وذلك قبيل تصويت المجلس على تعديل دستوري يحد من صلاحيات رئيس الدولة.
من جهة اخرى شارك وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل اول امس في اجتماع للحكومة السودانية خلافا لما اكده احد المقربين من الترابي بشأن تقديمه استقالته.
هذا ومن ناحيته اعرب حسن الترابي رئيس البرلمان السوداني المنحل عن اعتقاده بامكانية التراجع عن قرار الرئيس السوداني حسن البشير بحل البرلمان واعلان حالة الطوارىء في السودان لمدة ثلاثة اشهر.
وفي تراجع واضح عن تصريحاته المتشددة التي وصف فيها قرارات الرئيس البشير بانها انقلاب عسكري قال الترابي في مكالمة هاتفية مع راديو لندن انه متأكد من امكانية الغاء القرار بواسطة ما وصفه بالوسائل القانونية والسياسية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved