Friday 17th December, 1999 G No. 9941جريدة الجزيرة الجمعة 9 ,رمضان 1420 العدد 9941


باختصار
أي الفريقين ؟
د, صالح بن عبدالله بن حميد*

في تقلب الايام ودوران الافلاك فرص للتأمل، ووقفات للنظر، فرص ووقفات تحتاجها الامم والافراد لتنظر في احوالها، وتتفكر في شؤونها، وتسعى في إصلاح ما فسد من اوضاعها، وتجدد ما ضعف من مقوماتها، وتعالج ما اختل من شؤونها وموازينها، فترات ولحظات قد تكون فاصلة في تاريخ الفرد والجماعة، ومفتاحا لمستقبل مشرق وخير عميم.
يقال ذلك وقد حل بساحة الامة شهرها المعظم وموسمها المبارك: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) شهر الصيام والذكر، وشهر الفتح والنصر، شهر العزة والكرامة، وشهر الجود وانواع العبادة.
وهنا هل من وقفة صادقة للمحاسبة؟ هل من وقوف جاد للتأمل؟ لعل الامة تستبين منعطفا تستقيم به على الجادة: (هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) شهر رمضان، شهر الحق والعزة والقوة، شهر الحرية والانعتاق من الشهوات والاهواء.
وفي ظل هذا الشهر الكريم ترى في الامة تعساء يستقبلونه على انه شهر جوع نهاري، وشبع ليلي، نوم في الفرش والمساجد في النهار الى ما بعد العصر، وسمر في الليل ممتد إلى طلوع الفجر، ليس رمضان عندهم إلا موسما للموائد الفاخرة، بألوان من الطعام والشراب زاخرة، ذو العمل منهم يتبرم من عمله، وصاحب التعامل يسيء في تعامله، وذو الوظيفة تثقل عليه وظيفته، وجوههم عابسة، وصدورهم ضيقة، وألسنتهم سليطة، وغيظهم حانق، لا يرون في رمضان إلا جوعا لا تتحمله أمعاؤهم، وعطشا لا تقوى عليه عروقهم, يقابل هذا الصنف قوم رضي الله عنهم ورضوا عنه، يستقبلون شهرهم ليجددوا فيه صلتهم مع ربهم، ويعيشون نهارهم عيشة الابطال في المعارك، ويقطعون ليلهم بلذيذ المناجاة وصادق الابتهالات, ايثار جميل، وصبر كريم، وتهذيب في الخلق نبيل, لا يقابلون الاساءة بالاساءة ولا يردون البذاء بالبذاء: (وإن سابه أحد، أو قاتله قال: إني صائم).
بالله عليكم اي الفريقين احق بأن تفتح له ابواب الجنان، وتسد عنه أبواب النيران؟ أي الفريقين صفدت شياطينه؟ ومن منهم أحق بنفحات الرحمن؟ ومن الاحرى بموافقة ليلة القدر، فتغفر ذنوبه، ويدرك ربه وينجو من نار السعير؟؟
إمام وخطيب المسجد الحرام وعضو مجلس الشورى.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved