Friday 17th December, 1999 G No. 9941جريدة الجزيرة الجمعة 9 ,رمضان 1420 العدد 9941


ضمن جائزة سموه للمزرعة النموذجية
زراعة الزيتون موضوع جائزة الأمير فهد بن سلطان للبحوث الزراعية

* تبوك واس
وافق صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك على موضوع جائزة البحوث الزراعية ضمن جائزة سموه للمزرعة النموذجية وهو عن زراعة اشجار وانتاج الزيتون .
ودعت اللجنة العليا لجائزة صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز للمزرعة النموذجية المهتمين بالبحوث الزراعية بمنطقة تبوك الى تقديم بحوثهم حول هذا الموضوع الخاص باشجار وانتاج الزيتون بمنطقة تبوك.
وحثت ابناء المنطقة على البحث والدراسة في هذا الموضوع الذي يخص المنطقة خاصة انها تتميز بزراعة اشجار الزيتون وتصل عدد الاشجار فيها الى أكثر من نصف مليون شجرة.
واوضح مدير فرع البنك الزراعي بمنطقة تبوك رئيس اللجنة العليا للجائزة واصل العمري ان هذه الجائزة التي تعد الثانية تأتي حرصا من سمو امير منطقة تبوك على تشجيع ابناء المنطقة على البحوث العلمية والخاصة بالزراعة وتطورها بالمنطقة واعطاء هذه الجائزة بعدا اخر وذلك بتكريمها للمزارعين والقائمين والمهتمين بالبحوث الزراعية والتي من خلالها يتم عمل الدراسات وجدواها الاقتصادية لاي مشروع زراعي يتم عمله في المنطقة بالاضافة الى ان هذه البحوث وخاصة البحوث التي تتطرق الى ما ينتج بالمنطقة وما تشتهر به سيكون لها مردود ايجابي على الزراعة في المملكة بصفة عامة وفي منطقة تبوك بصفة خاصة,وقال ان اللجنة ستقوم بعمل لوائح الجائزة الخاصة بالبحوث العلمية ووضع كافة التصورات الخاصة بها وسيتم الاعلان عن موعد استلام هذه البحوث ليتم تقييمها من قبل اللجان المختصة بذلك من اجل فرزها واعلان الفائز بها لهذا العام مشيرا الى انه ستكون هناك جائزة تقديرية مادية وجائزة معنوية.
ودعا العمري ابناء المنطقة من المهتمين بمثل هذه البحوث الى المشاركة في هذا الموضوع الحيوي المهم الذي ستجسد اثاره على المنطقة وتطورها الزراعي.
من جانبه اوضح مدير عام شركة تبوك للتنمية الزراعية المهندس سعد الصواط ان جائزة البحوث الزراعية التي تم استحداثها العام الماضي في جائزة سمو الامير فهد بن سلطان للمزرعة النموذجية سيكون لها مردود ايجابي على المنطقة وتطورها الزراعي مفيدا ان شركة تبوك للتنمية الزراعية يوجد فيها اكثر من مائتي الف شجرة زيتون ومعصرة لاستخلاص زيت الزيتون,واكد ان البحث الخاص بزراعة وانتاج الزيتون الذي وافق سمو امير المنطقة على ان يكون الموضوع لهذا العام في زراعة وانتاج الزيتون يأتي حرصا من سموه على التشجيع على زراعة اشجار الزيتون وذلك لما تتميز به المنطقة منذ زمن بكثرة اشجار الزيتون والاستفادة منها في استخراج زيت الزيتون.
ونوه بدعم سمو امير منطقة تبوك لهذه البحوث الزراعية والتي ستخدم الزراعة بمنطقة تبوك.
وقد اعرب عدد من مزارعي اشجار وانتاج الزيتون بمنطقة تبوك عن شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك على موافقة سموه باستحداث هذه الجائزة التي تخصص البحوث الزراعية ضمن جائزة سموه للمزرعة النموذجية.
وقالوا في تصريحات لوكالة الانباء السعودية ان هذه الجائزة ستعمل على تحسين زراعة وانتاج الزيتون في المنطقة منوهين بجائزة سمو الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز للمزرعة النموذجية والتي اصبحت من الجوائز الزراعية بالمملكة التي لها مكانتها وحققت اهدافا عديدة ومنها رفع مستوى الزراعة بالمنطقة والاهتمام بالمزارع وتنظيمها.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved