Friday 17th December, 1999 G No. 9941جريدة الجزيرة الجمعة 9 ,رمضان 1420 العدد 9941


رياضة بلاحدود

قوات أمريكية لردع أي هجوم إرهابي أثناء دورة الألعاب الأولمبية
ذكرت مصادر صحفية استرالية ان الولايات المتحدة الامريكية ستضع حاملة للطائرات امام شواطىء نيو ساوث ويلز اثناء دورة الالعاب الاولمبية العام المقبل وذلك من اجل ردع ومكافحة اي هجوم ارهابي.
واضافت المصادر ان هذه الحاملة والتي ستكون على الارجح الحاملة ابراهام لنكولن مجهزة بكافة التجهيزات للرد على اي نشاط ارهابي باستخدام الهيلوكبتر والقوات المدربة ومنها قوات المارينز.
وستقوم القوة الضاربة بالانتشار داخل المياه الدولية على بعد 300 كلم شرق سيدني مع اسطول داعم ومجموعة قتالية منها مدمرة وغواصة,, وستتألف القوة الاميركية الضاربة من وحدات خاصة مدربة ضد الحرب الكيميائية والبيولوجية كما سيتم تدعيم القوة بمستشفى ميداني على متن حاملة الطائرات لمعالجة الضحايا التي قد تتعرض للاصابة بالجيل الجديد من اسلحة الارهاب.
ونقلت المصادر المذكورة عن مسؤول استرالي كبير قوله ان نشر قوات اميركية لايعكس ما مفاده ان استراليا غير قادرة على القيام بهذا العمل,, غير ان الاميركيين (حسب قول المسؤول الاسترالي) لايثقون باحد لرعايةوحماية مواطنيهم في الاحداث والمناسبات الدولية مثل دورة الالعاب الاولمبية.
غير ان حاملة الطائرات لن تدخل ميناء سيدني شأنها شأن اي سفينة اجنبية اخرى بسبب الازدحام المتوقع اثناء الدورة حتى ان القاعدة البحرية المتواجدة في غاردن ايلاند ستستضيف سفن الركاب العادية.
واشارت المصادر الى انه وبالاضافة الى حاملة الطائرات لن يتم السماح سوى لعناصر من اجهزة الامن الاميركية والاسرائيلية بحمل السلاح فوق الاراضي الاسترالية اثناء الدورة.
***
تأجيل الحسم في المجموعة الثانية لكأس ولي عهد الكويت
تأجل الحسم في المجموعة الثانية لمسابقة كأس ولي عهد الكويت السابعة في كرة القدم الى الجولة الأخيرة بعد غد الاحد بعدما اختلطت الاوراق اثر خسارة القادسية المتصدر السابق امام الجهراء (صفر 1) وفوز كاظمة الكاسح على التضامن (41) وتصدره المجموعة, كما فاز السالمية على الصليبخات (3صفر).
على ملعب الكويت اسقط الجهراء منافسه القادسية بهدف سجله المحترف المالي درامان (71) وابعده عن صدارة المجموعة التي كان يتقاسمها مع كاظمة والتضامن حيث بقي رصيده 9 نقاط في المركز الثاني بفارق الاهداف عن التضامن.
واهدر القادسية ركلة جزاء في الدقيقة 80 اثر عرقلة مشاري سالم لسامبا داخل المنطقة انبرى لها سعدون الشمري وسددها في العارضة.
ويتوجب على القادسية انتظار الجولة الاخيرة التي يواجه فيها خيطان لحسم تأهله شرط تعثر منافسه التضامن امام الجهراء.
وعلى استاد محمد الحمد، حقق كاظمة فوزا كبيرا على التضامن شريكه السابق في الصدارة باربعة اهداف مقابل هدف ليقفز الى صدارة المجموعة برصيد 12نقطة واصبح شبه ضامن لبطاقة التأهل الى الدور نصف النهائي.
وتناوب على تسجيل اهداف كاظمة بدر حجي (27)وعبدالله الدويسان (47) وعصام سكين (88) واحمد المطيري (90)، في حين سجل ناصر السوحي هدف الشرف للتضامن (82 من ركلة جزاء).
وعلى ملعب صباح السالم صحا السالمية متأخرا وفاز على الصليبخات بثلاثة اهداف نظيفة لكنه خرج من الدور الاول لان رصيده وصل الى 7 نقاط فقط.
وسجل محمد البريكي (51) وبشار عبدالله(65) وصالح الحمد (77) اهداف السالمية.
يذكر ان هدف بشار عبدالله هو الاول له منذ انطلاق المسابقة التي خاض فيها فريقه 6 مباريات.
***
بشرط التنازل عن البصمات
إيران توافق على اللعب مع أمريكا ودياً
قالت ايران انها ستشارك في مباراة ودية بكرة القدم في الولايات المتحدة في يناير المقبل اذا تخلى المسؤولون الامريكيون عن مطلبهم بضرورة اخذ بصمات أصابع لاعبي الفريق الايراني وهو اجراء ترفضه ايران وتصفه بانه مسيء.
واذا اقيمت المباراة فانها ستكون المرة الاولى التي تستضيف فيها الولايات المتحدة منتخب ايران منذ الثورة الاسلامية في عام 1979.
ونقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الرسمية عن محسن صفائي فرحاني رئيس الاتحاد الايراني لكرة القدم قوله ان منتخب بلاده (سيقوم بالرحلة بشرط الوفاء بالوعود ومنها الغاء شرط البصمات).
واضاف صفائي فرحاني ان الاتحاد الامريكي لكرة القدم وعد بترتيب تأشيرات الدخول للفريق الايراني (باسهل اسلوب ممكن) الا انه لم يدل بالمزيد من التفاصيل.
واحتجت ايران مرارا لدى واشنطن على تصوير وتسجيل بصمات الرياضيين ورجال الدين الايرانيين المسافرين الى الولايات المتحدة.
ويقول مسؤولون امريكيون ان هذه الاجراءات يخضع لها مواطنو ايران والسودان ودول اخرى تتهمها واشنطن بان لها علاقة بالارهاب وهو اتهام تنفيه ايران.
وستكون المباراة المقرر اقامتها في 16 من يناير المقبل باستاد روز بول بباسادينا في ولاية كاليفورنيا ثاني اكبر لقاء رياضي بين البلدين بعد مباراتهما بنهائيات كأس العام 1998 بفرنسا والتي انتهت بفوز ايران 2/1.
***
تعادل اليونان وغانا 1/1
تعادل منتخبا اليونان وغانا لكرة القدم بهدف لكل منهما في مباراة ودية جرت بينهما في سالونيك.
وتأتي هذه المباراة في اطار استعدادات اليونان لتصفيات كأس العالم 2002 المقرر ان تقام نهائياتها في اليابان وكوريا الجنوبية فيما يستعد منتخب غانا لنهائيات كأس الامم الافريقية في نيجيريا وغانا التي ستجري في الثاني و العشرين من يناير الى الثالث عشر من فبراير المقبلين.
يذكر ان قرعة تصفيات المونديال اوقعت اليونان في المجموعة الاوروبية التاسعة الى جانب منتخبات المانيا وانكلترا والبانيا وفنلندا في حين اوقعت قرعة نهائيات كأس الامم الافريقية غانا ضمن المجموعة الاولى الى جانب منتخبات الكاميرون وساحل العاج وتوجو.
***
من أجل تنظيم مونديال2006
بنهيمة يدعو البلاد الافريقية لدعم المغرب
دعا ادريس بنهيمة الرئيس المنتدب للجنة المغربية لترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم لعام 2006 البلدان الافريقية الى توحيد قواها والتعبئة حول ترشيح افريقي وحيد.
وذكر بنهيمة في لقاء له مع الصحفيين الليلة قبل الماضية في دكار انه يجب تسوية مسألة الترشيح المزدوج للمغرب وجنوب افريقيا مؤكدا ان الترشيح المغربي هو الافضل والاكثر تمثيلية للقارة الافريقية مشيرا الى ان بلاده لاترغب في ان تكون هذه القضية مصدر خلافات بين بلدان شقيقة وصديقة.
يذكر ان بنهيمة بدأ امس الأول زيارته لدكار في اطار جولة تشمل عدة دول افريقية من اجل ايجاد الدعم الافريقي للترشيح المغربي لاستضافة مونديال 2006.
***
فشل المفاوضات بين الاتحاد العماني والمدرب الهولندي كرول
فشلت المفاوضات بين الاتحاد العماني لكرة القدم والمدرب الهولندي رود كرول بعدما رفض الاول الشروط التي وضعها الثاني للتوقيع على العقد النهائي لتدريب المنتخب العماني.
وقرر الاتحاد انهاء العلاقة بين الطرفين عند هذا الحد بعد اسبوع واحد من وصول كرول الى مسقط للتوقيع على العقد في صورته النهائية وتولي مهمته.
وكان الطرفان اتفقا خلال شهر نوفمبر الماضي على صيغة العقد النهائي الا ان كرول اضاف بنودا جديدة على صورة العقد هذا الاسبوع وهو مارفضه الاتحاد العماني الذي بدأ على الفور رحلة بحث جديدة عن مدرب يتولى قيادة المنتخب واعداده للاستحقاقات المقبلة والتي يأتي في مقدمتها الدورة الدولية الودية التي ينظمها الاتحاد في مسقط في فبراير المقبل.
***
تعادل البرازيل الأولمبي مع نظيره الباراغوياني 33
تعادل منتخب البرازيل الاولمبي مع نظيره الباراغوياني 33 في مباراة دولية ودية استعدادا لتصفيات اولمبياد سيدني التي ستقام في البرازيل الشهر المقبل.
وسجل فابيو جونيو (20) وفابيو بيليكا (87) وادريانو (89) اهداف البرازيل ، وكانديان (54) وودرغيز (61) وكوفاس (78) اهداف الباراغواي.
وكانت البرازيل تغلبت على بوليفيا 3 صفر في 10 ديسمبر الحالي.
***
قرعة دور ال16 لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي
سحبت امس الاول الاربعاء في جنيف قرعة دور ال16 من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم وجاء كالتالي:
بارما (ايطاليا) فيردر بريمن (المانيا).
يوفنتوس (ايطاليا) سلتا فيغو (اسبانيا).
روما (ايطاليا) ليدز (انكلترا).
مايوركا (اسبانيا) موناكو (فرنسا).
سلافيا براغ (تشيكيا) اودينيزي (ايطاليا).
بوروسيا دورتموند (المانيا) غلطة سراي(تركيا).
اتلتيكو مدريد (اسبانيا) لنس (فرنسا).
ارسنال (انكلترا) ديبورتيفو كورونا (اسبانيا).
وتقام مباريات الذهاب في 2 مارس المقبل، والاياب في 9 منه.
***
محطة تلفزيون خاصة بنادي ميلانو الإيطالي
قال نادي ميلانو بطل دوري كرة القدم بايطاليا انه سيطلق محطة تلفزيونية خاصة به في يناير المقبل.
وستكون (ميلان تشانيل) قناة مشفرة ضمن شبكة تيلي بيو ساتيلايت التلفزيونية وستكون اول قناة لناد في ايطاليا عندما تبدأ ارسالها يوم 16من يناير المقبل.
وقال ادريانو جاليانو نائب رئيس ميلانو (ستقدم لنا اداة عظيمة للاتصال وفرصة تجارية عظيمة).
وتبث تيلي بيو وهي الوحدة الايطالية في شبكة كانال بلوس الفرنسية بالفعل مباريات ميلانو التي تقام على ارضه.
واضاف جاليانو ان (ميلان تشانيل) ستقدم نشرات الاخبار ومقابلات وتغطية ارشيفية للمباريات اضافة الى اضواء على مباريات الدوري الايطالي ومباريات فرق الشباب.
****
الجيش أقال مدربه الروماني
اكدت مصادر في ادارة نادي الجيش المركزي بطل سوريا وثاني البطولتين العربيتين الاخيرتين لابطال الدوري في القاهرة ولابطال الكأس في الكويت انه تم الاستغناء عن خدمات مدربه الروماني دوميترو ايوان اثر تراجع نتائج الفريق في الدوري المحلي واخرها خسارته امام الجهاد (12) الاثنين الماضي في المباراة المؤجلة من المرحلة الثامنة لبطولة سوريا.
واكد المصدر ان ادارة الفريق في صدد البحث عن مدرب جديد من المرجح ان يكون اجنبيا.
وكان ايوان تعاقد مع الجيش قبل نحوخمسة اشهر خلفا للبرازيلي كاماركو وحقق معه نتائج جيدة في البطولات العربية الا ان عروض ونتائج الفريق تراجعت كثيرا في البطولة المحلية ففاز في 5 مباريات وتعادل في 4 وخسر 3 مرات، علما بانه لم يذق طعم الخسارة في الموسم الماضي 98 99.
***
باتريك بيرغر افضل لاعب في تشيكيا عام 1999
اختير لاعب وسط ليفربول الانكليزي التشيكي باتريك بيرغر (26عاما) افضل لاعب كرة قدم في بلاده لعام 1999 بعد استفتاء شارك فيه مئات الصحافيين الرياضيين نشرت نتائجه امس الاول الاربعاء في براغ.
وتقدم بيرغر،لاعب سلافيا براغ (9195) وبوروسيا دورتموند الالماني (9596) سابقا، علىمهاجم اندرلخت البلجيكي يان كولر ولاعب وسط لاتسيو الايطالي باقل نيدفيد.
وهنا ترتيب اللاعبين العشرة الاوائل:
1 باتريك بيرغر (ليفربول)
2 يان كولر (اندرلخت)
3 بافل نيدفيد (لاتسيو)
4 فلاديمير سميتشر (ليفربول).
5 توماس ريبكا (فيورنتينا الايطالي)
6 كاريل بوبورسكي (بنفيكا البرتغالي)
7 بافل هورفاث (سلافيا براغ)
8 ميروسلاف بارانيك (سبارتا براغ)
9 ييري نيميتش (شالكه الالماني)
10 يان ساشوباريك (تيبي برلين الالماني).
***
توقف مباراة مالطا ولبنان بسبب شجار بين لاعبي المنتخبين
توقفت المباراة الدولية الودية في كرة القدم بين مالطا ولبنان في لافاليتا في الدقيقة 83 بسبب تشاجر لاعبي المنتخبين.
واوقف الحكم السويسري ماركو تورا المباراة بعد اندلاع الفوضى داخل الملعب وتشاجر اللاعبين وذلك بعد خمس دقائق من تسجيل المنتخب المالطي للهدف الوحيد في المباراة من ركلة جزاء انبرى لها دايد كارابوت (78), ولم ينفع تدخل مسؤولي المنتخبين في اعادة الهدوء والسيطرة على الموقف.
وكان المنتخبان تعادلا سلبا في المباراة الودية التي اقيمت على ملعب بيروت البلدي في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved