Friday 17th December, 1999 G No. 9941جريدة الجزيرة الجمعة 9 ,رمضان 1420 العدد 9941


صدى
نحن والسماسرة
عبيد الضلع

بعد انتقال الكابتن محمد الدعيع من ناديه الاول الى نادي الهلال بمبلغ لابأس به امتلأت آلة الفاكس الخاصة بنادي الطائي بعشرات الرسائل الفاكسية من منتفعين وسماسرة والكل يعرض على الطائي لاعبين ومدربين في محاولة منهم للحصول على جزء من الكعكة المحسود عليها هذا النادي المتواضع ماليا.
والطائي ليس الوحيد الذي وردته وسترده رسائل من هذا النوع، فنحن ولافخر الغينا عقود اكثر مدربينا والموسم لم يمض على بدئه الا مدة زمنية قصيرة، كما ان فترة التسجيل الثانية سمحت لانديتنا بالتعاقد مع لاعب ثالث غير سعودي،وهذان سببان سيجعلان خزائن انديتنا التي تصفر فيها الرياح مطمعاً لهؤلاء المنتفعين.
ارجو الا يعتقد البعض ان هذه دعوة لصد السماسرة والاستغناء عن خدماتهم لا، فهذا مستحيل لان جميع الاندية المحترفة في العالم تستفيد من عروض هؤلاء، وليس ذنب السماسرة ان ردة فعلنا تجاه المدرب سريعة وبدون تفكير نلغي عقده، وليس ذنبهم ايضاً اننا لسنا صبورين على اللاعبين الذين نجلبهم من ملاعب افريقيا وامريكا الجنوبية وغيرها لنستفيد منهم فنياً فنسارع ايضا الى الغاء عقود هؤلاء الذين ما ان يحصلوا على تأشيرة خروج الاّ وتسارع اندية الدول الاخرى بالتعاقد معهم فتظهر هناك مواهبهم التي ندمنا على التفريط فيها (الامثلة كثيرة واقربها الى الذهن السنغالي البوري لاه هداف دوري الامارات والكنجولي اكوا احد اللاعبين المميزين في الملاعب القطرية) وهذا الكلام ينطبق ايضا على المدربين الذين يرحلون عن ملاعبنا.
العيب ليس في عروض السماسرة ولا في خطط المدربين ولا في اجتهادات اللاعبين ، انما العيب فينا نحن, وهذه دعوة للتروي في اتخاذ القرار فليس كل من يعرضه علينا السمسار نقبله ونسارع للتعاقد معه، ويجب ان تكون شكوكنا في عروض السمسار اقرب في نفوسنا من ثقتنا فيه وفي كلامه المعسول، فهناك سماسرة زودوا اداريي أنديتنا بأشرطة فيديو قديمة إبان تألق اللاعب قبل سنتين واكثر وفرح الاداريون بهذا الفلتة، وعندما حضر الينا اكتشفنا ان موهبته نضبت وان جسمه ترهل، اضافة الى اننا استقدمنا (اسماء) لاعبين وبعد حضورهم اكتشفنا اننا خدعنا وحضر آخرون بدلاً منهم (الامثلة كثيرة ولاداعي للاحراج)
يا احباءنا في ادارات الاندية لاتستعجلوا في التعاقد والالغاء واجمعوا معلومات وافية قبل التوقيع ولاتصدقوا كل مايقال فقد تنقذكم معلومة صغيرة من مقلب كبير.
حكمان في الملعب
العميد فاروق بوظو كتب عن تجربة ادارة مباريات كرة القدم بواسطة حكمين داخل الملعب واوضح بعض ايجابيات وسلبيات هذه التجربة التي طبقت في مباريات كأس ماليزيا (54 مباراة) وتطبق حالياً في البرازيل وايطاليا والولايات المتحدة واقترح تجربتها لموسم آخر في مسابقات اكثر قوة وجماهيرية كالدوري الالماني والاسباني والياباني والسعودي والنيجيري والارجنتيني والمكسيكي.
ياعميد الحكام نحن نعاني من صافرة الملاعب ولسنا بحاجة الى أوجاع رأس مضاعفة في مبارياتنا، وكما يقال (اللي فينا مكفينا) فلا نريد ان تكون ملاعبنا محطة تجارب،اما اذا نجحت الفكرة واقرها الفيفا فأهلا وسهلا بالحكمين.
من مباريات الأسبوع
*في الرابع من رمضان سكنت اربعة اهداف اتحادية في المرمى الازرق الذي نادراً مايصعق بهذا العدد.
*اربعة الهلال نفت ما اشاعه البعض عن ان لاعبي الاتحاد تعمدوا الخسارة امام الشباب بهدف زحزحة الاستاذ احمد مسعود عن كرسي الادارة.
*هل لتسجيل المدافع احمد خليل علاقة بارتباك متوسطي الدفاع الهلالي اللذين يسألان عن هزيمة الرابع من رمضان.
*لاموا الطائي لأن الدعيع يحمي عرينه وقالوا يجدر بالطائي ان يفك اسر حارسه رحمة به من كثرة الاهداف في مرماه والآن هل سيطالبون الهلال باطلاق سراحه.
*خمسة الشباب في المرمى الاتحادي يمكن ان يقال عنها (فضيحة بجلاجل) حسب المثل المصري فالاهداف الشبابية سجلت جميعها في شوط واحد واللقاء كان في عرين الاسد (الاتحاد) الذي بدأ الشوط الثاني مغروراً وانتهى به الشوط مذعوراً.
*بعد نشوة الخمسة الاتحادية صرح الشبابيون كثيراً وان الدور الآن على الاهلي وقابلهم الاهلاويون بالصمت فكان حديث المباراة اهلاوياً.
*ماشاء الله على تيسير النتيف مستوى متطور يخيل لمن شاهده في المرمى انه اخطبوط يملك اكثر من ذراعين اضافة الى انه من نوعية اللاعبين المقاتلين.
*سلال الرائد في الوقت بدل الضائع كاد ان يجعل وداع فريقه للنصر العالمي مميزاً بطعم الفوز الاّ ان العارضة حفظت للاصفر ماء الوجه.
*احد حضور مباراة الطائي وسدوس اوضح ان مستوى الطائي في هذه المباراة لايؤهله للبقاء في الدرجة الاولى وان اثنين فقط كانا يقاتلان من اجل سمعة الطائي هما يحيى جاكو وبندر خضر اما الكابتن حسن الصقري الذي تقلد شارة الكبتنية لاول مرة فبدلاً من توجيه زملائه تفرغ للخشونة فنال كرتاً احمر (خوش كابتن).
*من اللاعبين الموهوبين في صفوف الطائي فواز القبلان وفيصل الصقري ولكن الاصابة لم ترحمهما فعاودتهما، الاّ ان الظروف تغيرت الآن فالطائي اصبح من اصحاب الملايين فيجب ان يكون علاجهما جدياً فسلامتهما اهم من النتائج الوقتية التي غالبا ماتكون سلبية.
*كتب أحدهم محاولات تبرير هزيمة الاتحاد من الشباب فألقى باللائمة على طبق الفول الذي تناوله اللاعبون واشار الى ان تأثيره السلبي على لاعبي الاتحاد يبدأ بعد 52دقيقة من تناولهم الوجبة وحذرهم من ذلك, ويبدو ان الاتحاديين في مباراتهم مع الهلال ابعدوا هذا الطبق عن مائدتهم.
*ما السر في استمرار صيام الزوين المغربي ولهيب الكويتي عن التهديف.
*يقوم لاعبو الدفاع والوسط بقطع التمريرات والكرات عن مهاجمي الخصم الاّ ان المهاجم جاسم الهويدي يعاني من قطع الامدادات عنه من قبل لاعبي فريقه هل هي ظاهرة جديدة في فريق الهلال؟
غيض من فيض
*فخر لكل نصراوي مشاركة نادي النصر في بطولة ابطال القارات وفخر لنا كمواطنين ان يكون احد اندية وطننا الغالي ممثلا لاكبر قارات العالم مساحة واكثرها سكاناً.
*ألغيت عقود عشرة مدربين منذ بداية الموسم والاشاعات طالت الآن لوري الهلال ولم يبق سالماً الاّ مالوش سدوس (والحسابة بتحسب).
*مبروك للجبلين والعربي والفيحاء البطولات والتأهل لتصفيات الصعود فلم يقصر اللاعبون والاداريون والدور الآن على اعضاء الشرف ومحبي هذه الاندية لتقديم الدعم المادي فهو الطاقة اللازمة لمسيرة الفريق في المرحلة الاهم.
*كنت من المتشائمين في أمر عودة القادسية الى الدرجة الممتازة وذلك بسبب تعاقدهم مع المدرب البرايزلي كابرال الذي مر بتجارب فاشلة في المملكة والخليج الاّ ان النتائج الاخيرة اثبتت خطأ توقعاتي، التمنيات لبني قادس ان يكتمل فرحهم بالصعود.
وأخيراً
مارأيكم لوتبدأ انديتنا موسمها الرياضي بدون مدربين ثم بعد ذلك تتعاقد معهم فقد مللنا اسطوانة الغاء العقود المشروخة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved