Friday 17th December, 1999 G No. 9941جريدة الجزيرة الجمعة 9 ,رمضان 1420 العدد 9941


في لقاءي حائل وعنيزة
الرياض يخطف التعادل من الطائي في الوقت القاتل
ثلاثية اتفاقية توقف انتفاضة النجمة

* عنيزة سالم الدبيبي
تمكن فريق الاتفاق من ايقاف الزحف النجماوي حينما انهى اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب التعليم بعنيزة ضمن منافسات الجولة الحادية عشرة من بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لصالحه بنتيجة (3) مقابل لا شيء.
وجاءت المباراة غير منسقة بأحداثها حيث قدم النجمة مع الاتفاق لقاء متكافئا اجاد الاتفاقيون في استثمار ثلاث فرص سهلة عن طريق حمد الدبيخي عند الدقيقة الثالثة عشرة من زمن الشوط الاول حسين علي هدفين في الدقيقتين 33 و47 من زمن الحصة الثانية للمباراة,, فيما اخفق النجمة في استثمار ادائه الجيد وترجمة ذلك الى اهداف.
أدار المباراة الحكم محمد المرواني وساعده على الخطوط حسين المغامسي، حسين المغربل وحكم رابع عبدالرحمن التويجري، راقبها فنيا علي الحميد وإداريا عبدالعزيز المزيني.
الشوط الأول
اجاد فريق الاتفاق مفاجأة النجمة بالسرعة الهجومية التي نفذها لاعبوه ببراعة اربكت صفوف النجمة وكان للانتشار الجيد من قِبل الوسط الاتفاقي بدعم من ظهيري الجنب الدور الواضح في احكام الضغط المتواصل على نظيره الوسط النجماوي.
وتحقق للاتفاق ما بحث عنه حينما استثمر العائد حمد الدبيخي عرضية عبدالعزيز الدوسري واودعها شباك الدبيبي عند الدقيقة العاشرة.
وحاول النجمة عبر تحركات الثلاثي يوسف الجسار وكواكبي وابانمي العودة للمباراة واعادة التنظيم المفقود لألعاب الفريق ولكن تكسرت هذه المحاولات على جدار الحصار المحكم الذي احسن الاتفاقيون تنفيذه وكان للهجمات المرتدة والتي يقودها الملتهب لهيب خطورة بالغة على المرمى النجماوي.
وتنبه مدرب النجمة لمشكلة فريقه التي تتمثل في سوء الإعداد والتحضير من الخلف بسبب الاعياء الواضح على لاعب المحور عادل الفريهيدي المريض ليعيد دودو اسحاق كواكي الى الخلف ويبدأ النجمة مشاطرة الاتفاق السيطرة وبفعل ذلك ابدع المقهوي في التصدي لكرة اسحاق التي اطلقها من خارج المنطقة اتبعها المنيف بتسديدة مماثلة اعتلت العارضة الى الخارج اخرج الفريهيدي وزج باللاعب الشاب احمد الحربي.
وكاد النجمة ان يستفيد ايجابيا من انتفاضته مع ازف وقت الشوط الاول على الانتهاء عندما طوح كواكي بفرصة مماثلة الى خارج الملعب على اثر هجمة منسقة قادها البديل احمد الحربي وذلك في الدقيقة 40.
بقية احداث الشوط كانت عبارة عن محاولات نجماوية يقابلها احتواء اتفاقي نجح في انهاء الشوط بهذه النتيجة.
الشوط الثاني
استهل النجمة الشوط الثاني بتغيير اجراه مدربه بدخول وليد الرحباني بديلا للظهير الايسر محمد المنيف,, وتابع النجمة ما انتهى عليه الشوط الاول حيث فرض سيطرة شبه مطلقة وتحرك لاعبوه بفعالية ولكن بعيدا عن مناطق الخطر التي اجاد الاتفاقيون تحصينها بشكل متقن قابله سوء تنفيذ لنهاية الهجمة من قِبل مهاجمي ولاعبي وسط النجمة وتحصل النجماويون على فرص متتالية جانبها التوفيق ففي الدقيقة 13 واجه البرازيلي اندرسون فؤاد المقهوي على اثر خطأ في تنفيذ ضربة مرمى اتفاقية ولكن اندرسون رمى كرته في احضان الحارس الاتفاقي عاود اندرسون الكرة مرة اخرى بعد تلقيه تمريرة بدر ابانمي سدد برعونة في احضان المقهوي,, على اثر هذا الضغط المتواصل اجرى مدرب الاتفاق تبديلا موفقا بخروج علي الفهيد ودخول حسين علي ألحقه بتغيير آخر استهدف الدفاع حيث رمى بالمدافع جمال الرويشد بدلا من حمد الدبيخي قبل ان ينهي مدرب النجمة فعالية فريقه باخراجه للبديل الشاب احمد الحربي والزج بالمهاجم عبدالرحمن الميني.
هدف تعزيز للاتفاق
استغنى مدرب النجمة عن لاعب المحور افرغ منطقة المحور النجماوية مما سهل المرور لمرتدات الهجوم الاتفاقي وبالفعل بعد عدة محاولات خطرة تمكن البديل حسين علي من الاجهاض على آمال النجمة بتسجيل هدف فريقه الثاني عن طريق كرة سهلة قبالة المرمى النجماوي وصلته من زميله فرج لهيب في الدقيقة 33,, وكان لهذا الهدف دور في تخلص لاعبي الاتفاق من الضغط النفسي فيما وضح انخفاض في الروح المعنوية للاعبي النجمة وهو ما انعكس على اداء الفريقين حيث استطاع الاتفاق امتلاك منطقة المناورة وتمضية الوقت المتبقي في التمرير العرضي وسط فراغ نجماوي واضح,.
هدف ثالث
تفنن لهيب في تخطي مدافعي النجمة وانفرد على اثر ذلك بمرمى الدبيبي الذي تمكن من التصدي لكرته وجدها المتابع حسين علي تتهاوى أمامه وضعها سهلة في المرمى النجماوي لتأكد فوز الاتفاق بالنقاط الثلاث.
من المباراة
* حصل على بطاقات صفراء عادل الفريهيدي، ابراهيم شراحيلي، عبدالرحمن الوهيبي، ومن كرسي الاحتياط نال عبدالعزيز الدوسري، علي الفهيد، ابراهيم بكري على بطاقات مماثلة من الاتفاق.
* أخطأ مدرب النجمة باخراجه المتألق احمد الحربي ما أنهى سيطرة فريقه وبحثه عن تسجيل هدف التعادل وسهل مهمة الاتفاق في اضافة مزيد من الاهداف.
الطائي x الرياض
* حائل فرحان الجار الله:
حملت الدقيقة (92) من مباراة الطائي والرياض نقطة التعادل للرياض بعد ان (قتل) مدافع الرياض محمد السبيت فرحة الطائيين حينما سجل هدف التعادل الثالث بعد ان كان الطائي متقدما بالنتيجة 3/2 ومكرراً سيناريو مباراة الفريقين قبل ثلاثة مواسم حينما ادرك الدوسري التعادل بالهدف الثالث في ذات الدقيقة.
وقدم الفريقان مباراة ممتازة خاصة من جانب الرياض خلال الشوط الثاني واجزاء كبيرة من الشوط الاول.
وتقدم الطائي بهدفين في الدقائق (15) و(17) عن طريق جاكو ومالك مرضي، وقلص لاعب وسط الرياض روبسون النتيجة بهدف الرياض الاول (21),, وبعد مضي اربع دقائق من بداية الشوط الثاني وسع حسن الصقري الفارق بالهدف الثالث، ولتتواصل الاثارة خلال المباراة بالهدف الثاني عن طريق السبيت, ,ليختتمها بالهدف الثالث في الوقت الضائع,, ويتحمل مدرب الطائي المؤقت خسارة النقاط الثلاث بتغييره غير الموفق باخراج المتحرك جدا مالك المرضي في وقت حساس من المباراة,,!! وساهمت اللياقة الضعيفة للاعبي الطائي في النتيجة ايضاً,,!!
سيناريو المباراة
كانت البداية سريعة من الجانبين، وتجلت روح الطائي كثيرا خلال ربع الساعة الاولى من الشوط الاول وقدم الفريق لمحات جميلة وشاطرهم في ذلك فريق الرياض بشكل ايجابي وكادت الشباك ان تهتز لولا رعونة المهاجمين على الطرفين,, وارتفعت الاثارة شيئا فشيئا حتى حلول الدقيقة الخامسة عشرة.
جاكو يفتتح التسجيل!!
بعد مضي ربع ساعة استلم جاكو كرة ساقطة وراوغ المدافع وسدد كرة عنيفة ارتطمت باحد مدافعي الرياض وخادعت الحارس وسكنت الشباك,.
هذا الهدف اراح نفسيات لاعبي الطائي كثيرا واشعل بهم روح الحماس فلم تمض دقيقتان حتى تقدموا بالنتيجة بهدفين وبعد هجمات منسقة على مرمى الرياض.
مالك يسجل بحرفنة,,!!
عند الدقيقة السابعة عشرة مرر جاكو كرة ذكية لتصل لمالك مرضي والذي راوغ الحارس ببراعة ومن الزاوية الاصعب سجل الهدف الثاني.
الرياض يسيطر ويهاجم!!
بعد هذا الهدف تراجع فريق الطائي بصورة غريبةوغير مقننة ليندفع لاعبو الرياض للامام ويركزوا هجماتهم عن طريق الظهير الايسر للطائي وهاجموا مرمى البخيت بضراوة ومعلنين حالة استنفار قصوى بحثاً عن تقريب النتيجة.
وهدف للرياض,,!
في ظل السيطرة الميدانية وتنويع الهجمات من قبل فريق الرياض يعكس فهد الحمدان كرة جميلة ويقابلها (روبسون) وبطريقة جميلة الى الزاوية المقابلة محرزا هدف الرياض الأول وذلك عند الدقيقة الحادية والعشرين
هدوء عاصفة الرياض,,!!
هذا الهدف زاد من اصرار لاعبي الرياض لادراك التعادل فسدد الجبرين كرة قوية انقذها حارس الطائي,, ويهدأ الرياض كثيرا وليتدخل مدرب الرياض ويخرج طلال الجبرين ويدخل الصحبي ولكن هذا التغيير لم يضف شيئا لاداء الرياض بعد انقضاء وقت هذا الشوط بتقدم الطائي 2/1.
واستهل حكم المباراة الموفق جدا عبدالرحمن الجروان برفض دخول لاعب الرياض احمد الصحبي الا بعد ازالة القزع من رأسه وبدأ الطائيون هذا الشوط اكثر اصرارا لتوسيع الفارق خوفا من هدف التعادل.
الصقري وهدف جميل!!
ومن هجمة منسقة يعكس جاكو كرة يقابلها حسن الصقري بتركيز شديد وعلى الطئر الى الزاوية البعيدة مسجلا هدفا رائعا وثالثا للطائي عند الدقيقة الرابعة من بداية الشوط الثاني,.
ورغم هذا الهدف الا ان لياقة لاعبي الطائي بدأت تنخفض بصورة ظاهرة وقابله تحرك مدروس من وسط الرياض بقيادة الصحبي وديوب فدانت السيطرة تماما للرياض فتحرك سعد الدوسري وشكل خطورة بالغة من جهة اليمين وعكس عدة كرات خطرة وحاول دفاع الطائي احتوائها في ظل تعدد الهجمات وكثافتها,, فأرسل الحمدان رأسية هائلة عند الدقيقة 18 الى جوار القائم,, واعتمد الطائيون على الهجمات المرتدة وليخطىء مدرب الطائي باخراج مالك مرضي والذي كان من انشط لاعبي الطائي.
الرياض يقترب بالثاني,,!!
عند الدقيقة السادسة والعشرين يرفع سعد الدوسري كرة من ضربة ركنية ووسط فرجة مدافعي الطائي يقابلها محمد السبيت برأسية قوية الى وسط المرمى مسجلا هدف فريقه الثاني.
وتستمر هجمات الرياض بشكل مكثف فعكس ديوب كرة خطرة لم يسيطر عليها الحمدان وهو مواجه للمرمى ولتخرج.
الحكم يطرد السويلم
ويطرد حكم المباراة مهاجم الرياض بندر السويلم د 38 بالكرت الاحمر نتيجة لتلفظه ورغم ذلك لم تهدأ هجمات الرياض وانقذ حارس الطائي هدفا محققا للرياض بعد ان طار باعجوبة لرأسية الحمدان والمتجه للمقص واخرجها ضربة ركنية.
هدف قاتل للرياض
ومع تواصل هجمات الرياض تحصل الرياض على ضربة ركنية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع رفعها سعد الدوسري وانبرى لها السبيت وسدد الى الزاوية البعيدة هدفا ثالثا للرياض ومنهيا هذه المباراة المثيرة بالتعادل.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved