Friday 17th December, 1999 G No. 9941جريدة الجزيرة الجمعة 9 ,رمضان 1420 العدد 9941


عودة مرة أخرى للفقرة الاحترافية الثامنة
كيف تساوى ثمن الموسى والسويد!!,, وكيف تقلصت فرص الانتقال بدلاً من الحرية المزعومة!!
من تجاوز السن الافتراضية فهو طليق بلا مقابل!,, رئيس النصر يؤكد مجانية عقد الموسى,, وبألم وحسرة تحدث مسؤول النجمة عن طول اللسان!!

* عنيزة سالم الدبيبي:
لاشك ان موضوع الفقرة الثامنة من نظام الاحتراف قد اشبع تفصيلا وشرحا من قبل العديد من النقاد والكتاب الرياضيين الذين اعتمدوا في طرحهم المساند - وهم قلة - او المعارض - وهم كثر - على التجارب الانتقالية الي تمت وفقا لما اتاحته نظم الاحتراف الجديدة وبالذات الفقرة الثامنة موضوع الخلاف.
والجديد الذي تبين مؤخراً من السلبيات لهذه الفقرة بخلاف ما اكتشف سابقا تسابق الاندية المصدرة للاعبين اذا صح التعبير حاليا على توقيع عقود برواتب مرتفعة مع لاعبيها الشباب لوضع عقبات امام الاندية المستقطبة لمنعها من التفاوض مع هؤلاء الواعدين على اعتبار التقييم وفقا للمعايير المعلنة من قبل لجنة الاحتراف والذي سيكون باهظا اذا ما قيس بعدد السنوات الفاصلة بين عمر اللاعب الشاب وسن ال (34) سنة العمر الافتراضي للاعب ولنأخذ منصور الموسى لاعب النجمة المنتقل للنصر ولاعب النجمة الاخر ابراهيم السويد الذي يتردد انتقاله هذه الايام بالارقام لكي تظهر المفارقات العجيبة التي تميز نظام الاحتراف بعد التعديل.
فمنصور الموسى سيضرب دخله السنوي في ناديه السابق بأربع سنوات عمره الباقي في الملاعب افتراضيا على اساس 30 سنة عمره الحالي وكان راتب الموسى في آخر عقد له مع النجمة يبلغ (23300) ثلاثة وعشرين ألفاً وثلاثمائة ريال، ومجموعها في اربع سنوات يبلغ (1118400) مليوناً ومائة وثمانية عشر الف واربعمائة ريال + بدل السكن راتب شهرين على مدار اربع سنوات بمبلغ وقدره (184000) مائة واربع وثمانون الف ريال ليصبح اجمالي المبلغ الواجب دفعه للنجمة من النصر مبلغ (1302400) مليون وثلاثمائة والفين واربعمائة ريال وسيتم خصم النسبة المئوية للاعب من اجمالي المبلغ,, اما ابراهيم السويد البالغ من العمر (27) سنة فسيتم ضرب مستحقاته السنوية في ناديه السابق حسب عقده الاخير في سبع سنوات بحيث سيكون مجموع راتبه (12300) اثنا عشر الفا وثلاثمائة ريال مبلغ وقدره (1033200) مليون وثلاثة وثلاثون الفا ومائتا ريال + مجموع بدل السكن (168000) مائة وثمانية وستون الف ريال، ليصل اجمالي الصفقة مبلغ (1201200) مليون ومائتين وواحد الف ومائتي ريال,, ليصبح الفارق بين الصفقتين (101200) مائة والف ومائتي ريال فقط!!
ولا اعتقد ان هناك من يقارن بين السويد والموسى لا في المستوى ولا التاريخ السابق للاعبين فالموسى سبق ان مثل المنتخبات السعودية بجميع درجاتها بينما لم يسبق للسويد ان انضم لأي تشكيلة دولية.
من هنا يتبين عدم جدوى الطريقة الحالية لتثمين الصفقات كما انها ستضع قريبا عقبات اكبر في طريق الانتقالات فحرية اللاعب التي تمت من اجلها التعديلات الاخيرة بهدف اتاحة الفرصة للمواهب الواعدة لكي تصقل وتطور مستوياتها لصالح مستقبل الكرة السعودية ستصبح ضيقة جدا على اساس الرواتب المرتفعة التي ستمنحها لها انديتها مقابل ارتفاع التقييم في نهاية الامر وبذلك تقتصر فرصة الانتقال للاعبين الذين اقتربوا من اعتزال الكرة وهو بالطبع ما لا يخدم اهداف الاحتراف الحقيقية كما ان المبالغة السابقة في الرواتب والتي تم القضاء عليها عندما حدد السقف الاعلى لراتب المحترف من لجنة الاحتراف قد عاد حاليا ولكن بصورة اشمل حيث لم تعد ضخامة الراتب مقتصرة على النجم المميز فقط.
اسئلة تبحث عن اجابات
* من الممكن جدا معرفة الحدود المالية لاي لاعب يقل عمره عن السن الافتراضية,, ولكن ماذا عن اللاعب الذي يفوق عمره الرابعة والثلاثين!!,, هل ينتقل مجانا لعدم وجود ما يحدد ذلك في اللائحة!!,, وهل يعني ذلك ان لاعبين في وزن الهريفي ومحيسن الجمعان ويوسف الثنيان وجميل وغيرهم الكثير ممن لديهم القدرة والتأثير الفني حتى الآن يملكون فرصة الانتقال بلا مقابل لأنديتهم؟
* يقول سمو رئيس النصر ان لاعباً مثل منصور الموسى يجب ان ينتقل مجانا مقابل خدمته لناديه طوال السنوات الماضية,, يا ترى هل النصر مستعد للتنازل عن احد نجومه مجانا!!,, وهل اللاعبون الاجانب الذين قدموا للنصر تباعا جاءوا وبلا مقابل رغم تقدمهم بالسن!!,, ثم هل منصور الموسى وصل لهذا المستوى بجهوده الذاتية فقط! وهل النجمة لم يتأثر بانتقاله!! اعتقد ان سموه قد جانبه الصواب فلا المنطق ولا العقل يقر ذلك.
* الاندية الكبيرة تبقى كبيرة بما تملكه من موارد مالية وتستطيع ان تحافظ على مكانتها بقدرتها على اخضاع المال للفكر بحيث يتم استثماره كما يجب ليبقى الفارق بينها ونظيرتها الصغيرة منطقيا ومقبولا,, لا ان تأكل حق الاندية الصغيرة لكونها كبيرة فاللوائح والقوانين لا تعترف بالفوارق المكانية,, أليس كذلك؟
* يقول احد المسئولين بالنجمة همسا وبحسرة,, لأول مرة نتمنى ان يكون لنا طول اللسان الاعلامي كما كان للوحدة حتى يتم حسم قضيتنا بمثل ما كانت سرعة الحسم لقضية عبيد الدوسري,, ولكني اجبته لا اعتقد فالمسئولون نظرتهم واحدة لجميع الاندية ولا يمكن ان تتأثر بالصخب الاعلامي فاللوائح والقوانين هي من يحدد القرارات,, فكان رده اعلم بذلك ولكني اقصد سرعة البت ثم الاقرار!!
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved