Friday 17th December, 1999 G No. 9941جريدة الجزيرة الجمعة 9 ,رمضان 1420 العدد 9941


حول مقال
أوائل الدواوين الشعرية المطبوعة

في العدد 9934 الصادر في يوم الجمعة 2/9/1420ه من هذه الجريدة كتب (ابن البادية) مقالا عنوانه (اوائل الدواوين الشعرية المطبوعة الخاصة بالشعر النبطي من 1318 الى 1390ه) وقبل ان ابدي بعض الملاحظات الطفيفة حول المقال اذكر ان الشيخ محمد بن ناصر العبودي (صاحب: نفحات من السكينة القرآنية مأثورات شعبية الامثال العامية معجم القصيم رحلات حول العالم) اقترح عليّ أكثر من مرة اعداد كتيب بما ألف من كتب الشعر العامي وخاصة القديمة مع معلومات مختصرة ونبذة عن كل كتاب، وما زلت أرجو ان اتمكن من ذلك رغم مشاغل الحياة وقيس واخوانه ومكتبته.
وكنت كتبت مقالة في هذه الجريدة قبل عدة سنوات (من حلقات) بعنوان (وما ادراك ما الشعر الشعبي,؟) استعرضت فيها بعض تلك الكتب، وحيث رحب (ابن البادية) في آخر مقالته بأي ملاحظة أو اضافة فإني اورد بعض الملاحظات على المقال.
رغم اهتمامي بكتب الشعر العامي القديمة (أفضل هذه التسمية على الشعبي والنبطي والبدوي) وحرصي على الحصول على أي شيء منها فإني اسمع عن كتاب المستشرق الالماني لأول مرة,, وفوق كل ذي علم عليم,,
ديوان النبط (في مجلدين) طبع مرة ثانية عام 1378ه وطبع الجزء الاول منه مرة ثالثة عدة مرات طبعة مسروقة بدون اسم الناشر.
خيار ما يلتقط من شعر النبط ليس هو ديوان منتخبات من الشعر النبطي فقد طبع الخيار في مجلدين عام 1372ه واعادت طباعته دار ذات السلاسل في الكويت.
عيون من الشعر النبطي لم يلحق به ديوان حميدان والهزاني بل هو ألحق بالديوانين وطبع جزء منه منفصلا.
ديوان البدراني طبع عام 1380ه وموجود لديّ.
روضة الشعر طبع عام 1375ه وهو موجود في مكتبة قيس.
ديوان علي الصفراني لديّ منه 11 جزءاً وكان جزؤه الأول طبع عام 1377ه بعنوان (ديوان أنوار الأفكار) والثاني بعنوان (ديوان الفجر الجديد) كتب مقدمته حمود البدر طبع على نفقة عبدالله السليمان الحمدان ثم اصبح اسم الديوان في جميع اجزائه المتبقية (من البادية) والجزء الخامس منه طبع عام 1381ه.
الازهار النادية من اشعار البادية، الذي جمعه محمد سعيد كمال كانت لي ملاحظة على جملة (من اشعار البادية) فهو للحاضرة والبادية ففيه ابن سبيل والهزاني وحميدان والقضاة وابن لعبون والعوني وابن جعيثن وغيرهم,, وصل الى 18 جزءا والسادس عشر شعر فصيح للآنسي اليمني رقم (6) محمد القاضي رقم (7) القضاة الثلاثة.
ديوان الدرر اليتيمة,, نشرته مكتبة النهضة بالرياض ثم بدأت تعيد طباعته مكتبة الرياض الحديثة.
شاعرات من البادية جزآن والثالث بعنوان (شعراء من البادية),.
شعراء نجد المعاصرون شعر فصيح وليس فيه او (به) شيء من الشعر العامي البتة.
ابتسامات الايام في انتصارات الامام (ديوان محمد البليهد) طبع عام 1370ه وهو شعر فصيح وعامي فصل بينهما د, محمد بن حسين حين حقق الديوان.
الكنوز الشعبية في الرموز العربية لمحمد بن مشعي الدوسري (4) اجزاء طبعت الاجزاء الثلاثة الاولى في مجلد عام 1381ه وطبع (الرابع) في مجلد صغير منفصل ولهذا يظن الكثيرون انه ثلاثة اجزاء فقط ومنهم ابوعبدالرحمن بن عقيل الظاهري عفا الله عني وعنه، وهذا الديوان يعتبر مرجعا لبعض دارسي الشعر العامي رغم انه ازعل سيبويه كثيرا في شعره ونثره في جميع اجزاء الديوان الذي كتب مقدمة له الشيخ عبدالرحمن بن حماد العمر.
طبع ديوان ابن سبيل في قطر نفس الجزء الخاص به من الازهار النادية لدرجة ان الفهرس جاء عنوانه فهرس الجزء الرابع من الازهار النادية كما طبع حفيده الشاعر محمد بن سبيل ديوانه بمقدمة لسعد بن جنيدل.
وطبع عبدالعزيز الاحيدب ديوان ابراهيم بن جعيثن جزءا من الازهار ولكنه لم يضع فيه السامرية المشهورة (البارحة ليلي عسى الله يعوده) (أو انها طاحت في الطريق بسبب (المطبات).
العوني كان فهد المارك سيخرج ديوانه ولكن الموت لم يمهله فالله المستعان.
سليم بن عبدالحي جاء شعره مع شعر حميدان في الازهار (8) ودرس د, عبدالله الفوزان شعر حميدان المنشور سابقا في كتاب اسمه صحافة نجد المثيرة رئيس التحرير حميدان الشويعر وجمعت له شعرا لم ينشر من قبل مع قصصه وامثاله وحكاياته في (ديوان حميدان الشويعر).
ومحسن الهزاني جاء شعره في الجزء 12 من الازهار، ثم اخرج حفيده د, خالد الهزاني ديوانه بعنوان غريب هو (طيور القلب) واورد له قصائد لم تأت في الازهار ولكنه ترك قصائد مشهورة كما اهمل قصصه وحكاياته الطريفة المحبوبة لدى الكثيرين,, كما نشر احمد العريفي بعض قصائده بعنوان أغرب من عنوان الحفيد واظنه (الميزاب) أي المرزام !
ديوان فهد العلوش طبع عام 1380ه.
من وحي الصحراء ديوان رشيد الزلامي طبع عام 1394ه (بعد السنة التي حددها الكاتب بأربع).
اضواء النجوم من اشعار البقوم، حسين البقمي طبع عام 1380ه
ديوان مظلوم علي العبدالرحمن ابوماجد طبع عام 1381ه.
ديوان النبط الحديث، سعد بن حريول طبع عام 1374ه شرح زيد بن فياض.
رسالة في شعر النبط، قاسم آل ثاني 1380ه.
الزهور الفكرية من البحور الشعرية، مسعود الدوسري 1386ه.
الفنون الشعبية في الجزيرة العربية، محمد الثميري ومحمد الضويحي 1392ه, (بعد التحديد بسنتين).
الطرائف المختارة من شعر الخفجي والقارة، شعر يمني (حميني) احمد حسين شرف الدين.
مختارات من الادب العامي الحضرمي اشعار ومقامات وخطب,, رتبها: روبرت سان جنت(!) كتب بخط اليد طبع على نفقة معهد الدراسات الشرقية بجامعة لندن 1950م.
وهناك دواوين قديمة ولكنها بدون تاريخ أذكر منها:
1 البهية في الأشعار النبطية/ ناصر الحميد
2 الازهار الشادية في صحراء البادية/ ناصر الحميد.
3 اشعار ومقالات ومحاورة الجمل والسيارة/ احمد الغامدي.
4 ديوان الاثمار من قول الأخيار/ سعود بن كليب، صاحب الكنوز الشعبية المتقدم ذكره.
6 مقارنة الشعر العربي الفصيح والشعر النبطي المليح/ عبدالله العلي الزامل، الجزء الاول.
محمد بن عبدالله الحمدان

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

أفاق اسلامية

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved