Thursday 30th December, 1999 G No. 9954جريدة الجزيرة الخميس 22 ,رمضان 1420 العدد 9954


استشاري أمراض جلدية ل الجزيرة
الأظافر خريطة للأمراض الداخلية

* اجرى الحوار: رياض العسافي
حذر استشاري الامراض الجلدية الدكتور بشار عباسي من مبالغة بعض النساء في استخدام طلاء الاظافر قائلاً بأنه يضعف بنية الظفر ويزيد من تكسره وخشونته ونصح بالاقلال منه ما امكن,, كما نصح بالتغذية المناسبة المتوازنة واستخدام مرطبات الاظافر والامتناع عن المواد الكيماوية التي تضعف بنية الاظافر,, كما تطرق الدكتور بشار الى الكثير من التساؤلات عن الاظافر خلال الحوار التالي:
* ماهي أهمية الأظافر بالنسبة للجلد والجسم عموماً؟
ان أهمية الاظافر الاساسية هي تجميلية بالنسبة للانسان ولكن لها دور مميز للكائنات الاخرى، ويمكن ان يكون لها دور في الدفاع عن النفس احياناً، ويستدل الطبيب الشرعي احياناً من خلال آثارها على كيفية حدوث الاصابات القضائية، وكذلك تفيد تغيرات لونها في تشخيص بعض الامراض الداخلية.
تغير ألوان الأظافر
* كيف يفيد تغير شكل الاظافر في تشخيص بعض الحالات؟
عندما يكون الانسان بصحة جيدة فان اظافره تكون شفافة لامعة يظهر من خلالها لون الدم الصافي للجلد تحت الاظافر ليدل على ان الشخص لا يعاني من امراض كفقر الدم وغيرها وتكون ناعمة غير متكسرة دليلاً على ان النمط الغذائي لذلك الفرد طبيعي، ومن خلال تغيرات الاظافر يستدل الطبيب على بعض الامراض فاذا كانت مقعرة لاعلى وبنية يدل ذلك على ان فقر الدم ناتج عن نقص الحديد واذا كانت محدبة اعلى من سطح الجلد يدل ذلك على توسع القصيبات الهوائية او انسداد القصيبات الهوائية المزمنة الناتج عن التدخين وكذلك احياناً يصاحب ذلك بعض سرطانات الرئة، واذا كان لونها شاحباً يدل على فقر الدم، وهناك حالات يكون فيها نصف الظفر أبيض ونصفه الآخر بنياً وهذا يحدث في حالات هبوط وظائف الكبد، اما اذا كان اللون ازرق فيدل ذلك على قلة الاكسدة بالدم التي قد تكون ناتجة عن ضعف في اداء القلب او وجود تشوهات خلقية في تكوين القلب لدى حديثي الولادة.
أمراض وراثية
* هل صحيح ان الامراض الجلدية يصعب شفاؤها؟
الامراض الجلدية متعددة واكثرها قابل للشفاء فمثلاً الامراض الناتجة عن ميكروبات بكتيرية، فيروسية، فطرية، طفيلية تتجاوب مع العلاج بسرعة ولا تتكرر الا اذا تعرض الانسان للسبب مرة اخرى، وهناك امراض لها طبيعة وراثية او جينية او عائلية ليس هناك من امكانية لشفائها الا ان هناك علاجات تخفف من اعراضها لتجعل المريض اكثر تحملاً ولهذا يحتاج المريض إلى المتابعة باستمرار للمحافظة على الحالة في وضعها المستقر ومثال على ذلك داء السمكية الجلدية وبعض الامراض الفقاعية الجلدية الوراثية والصدفية.
وهناك امراض مزمنة بسبب وجود المثير المباشر لها والمريض لا يتجنبه ومثال على ذلك الاكزيما التلامسية تتحسن وتشفى على العلاجات لكن ما يمنع تكرارها هو الاحتياطات الوقائية والالتزام بها.
البرودة تولد الجفاف
* الاظافر والجلد بشكل عام,, هل تتأثر بتغير الفصول وحالة الطقس؟
نعم يتأثر الجلد بتغير الفصول فخلال فصل الشتاء اذا كان الجو بارداً وجافاً يؤدي الى جفاف الجلد خاصة في الاماكن المكشوفة كالايدي والوجه ويثير الجو البارد حالة حساسية البرد المفرطة بالاطراف والاصابع فيميل لونها الى الأزرق يصاحبه الم شديد وتقرحات سطحية، وخلال الصيف تزداد دكانة لون الجلد ويزداد عدد النمش اذا كان موجوداً وتزيد دكانة لون النمش، وهناك امراض كثيرة تزداد بالتعرض للشمس والحر.
واذا تعرض الجلد للجو الخارجي وهو مبتل ورطب تحدث حالة بقع بيضاء مع قشور على الوجه والساعدين نتيجة تفاعل الماء والهواء واشعة الشمس على سطح الجلد.
وتكثر سرطانات الجلد خاصة سرطان الميلانوما في الاماكن التي يتعرض سكانها للشمس لفترات طويلة دون وقاية كبلدان اوربا وامريكا حيث ان بشرة هؤلاء بيضاء وتفتقر الى الحماية المطلوبة من مادة الميلانية الموجودة بكثرة لدى ذوي اللون الداكن.
لا تستخدم أدوات الآخرين
* كيف نحمي جلدنا واظافرنا بشكل عام؟
1 التغذية الجيدة والمتوازنة فالجلد والاظافر تحتاج الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن فمركبات فيتامين D,C,B,A اساسية لنمو الجلد وتماسكه والحديد ضروري لزيادة فرص اكسدة الدم ونمو الشعر ومعدن الزنك ضروري كعامل وقائي ضد الاكزيما وجفاف الجلد والاظافر وعامل نمو هام للشعر.
2 استخدام المواد المرطبة للجلد والاظافر مثل المركبات التي تحتوي على Vasaliu كأساس لها تحافظ على رطوبة الجلد والاظافر وتقلل من خشونة الملمس او تقصف الاظافر وينصح بوضع هذه المرطبات بعد الاغتسال مباشرة والتجفيف بشكل جيد.
3 تجفيف الجلد والاظافر وبين الاصابع جيداً بعد الاغتسال لمنع نمو الفطريات.
4 استخدام كريمات واقية من الشمس صباح كل يوم لمنع آثار الشمس السلبية على البشرة والاظافر.
5 قص الاظافر بشكل مستقيم وغير منحنٍ حتى لا ينمو طرف الظفر في الجلد فيسبب ألماً والتهابا يحتاج احياناً لجراحة لازالته وتقويم مساره.
6 الاقلال ما امكن من استخدام طلاء الظفر بالنسبة للسيدات لانها تضعف بنية الظفر وتزيد من تكسره وخشونته وللاقلال من هذه الاعراض ينصح باستخدام مركبات خاصة لحماية الاظافر من آثار الطلاء والمواد المنظفة.
7 استخدام مقص خاص للاظافر لمنع انتقال عدوى الفطريات من شخص لآخر واستخدام مقص خاص للظفر المصاب بالالتهاب او الفطر وينصح بتنظيف المقص بعد الاستعمال بالماء.
* هل تصيب المواد التجميلية التي تستخدمها النساء الجلد بالحساسية؟
تحتوي مواد التجميل على كثير من المركبات الكيماوية والنباتية التي قد تثير الاكزيما التحسسية على شكل احمرار وتهيج بالبشرة ولكن لكل بشرة حساسية من مادة معينة لاختلاف درجات الحساسية من فرد لآخر وهذا لا يكتشف الا بعد استخدام مسحوق او مرهم تجميلي معين.
الشامبوهات الطبية
* هناك من ينصح باستخدام الشامبو بدلاً من الصابون العادي لغسيل الايدي خاصة في الاصابات الجلدية ومنها الاظافر؟
العكس هو الصحيح,, فالصابون المكون من زيت الزيتون التقليدي هو افضل انواع الصابون للبشرة الجافة والعادية والدهنية وهو ملطف وملين ومذيب لبقايا الخلايا على سطح الجلد وينصح به من يعاني من اكزيما دهنية السمنة عند الاطفال واكزيما الاطفال الجافة.
والبشرة الجافة خاصة يزداد جفافها باستخدام الشامبوهات وتزيد من تكسر الاظافر حيث ان الاظافر تصاب بالاكزيما التلامسية مثل الجلد، الا ان هناك مستحضرات شامبو طبية مخصصة لكل نوع من انواع البشرة خالية نوعاً ما من المواد الاضافية يمكن ان يصفها الطبيب حسب الحاجة.
واذا كان لابد من استخدام الشامبوهات بأنواعها فينبغي ان يراعى تجفيف الجلد بعد الاستحمام بسرعة ووضع مواد مرطبة على الجلد والاظافر للحماية.
* هل ينتقل من خلال استخدام الصابونة نفسها؟
لا ينتقل من خلال الصابون انما من خلال المقص او المناشف المشتركة.
* الاسراف في استخدام الصابون الا يؤدي الى امراض جلدية؟
ذلك يعتمد على نوعية الصابون فاذا كان مليناً وفيه مواد مرطبة مثل الصابون الطبي فلا خوف من استخدامه, اما اذا كان غير طبي فيجب استخدام مواد ملينة ومرطبة للجلد بعد استخدامه، وهناك مستحضرات طبية سائلة بديلة للصابون العادي وتنظف بدون ان تحدث خللاً في الجلد او في قوامه الطبيعي، وطبعاً هناك انواع من الصوابين الطبية العلاجية لبعض الامراض وهذه لها وصفها الطبي الخاص ويجب عدم استعمالها بصورة عشوائية.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved