Thursday 30th December, 1999 G No. 9954جريدة الجزيرة الخميس 22 ,رمضان 1420 العدد 9954


بعد الرجل الآخر,, نور الشريف يخوض أولى تجاربه في الإخراج
يمثل مع زوجته وابنته تساعده ويعتبر المهمة حظاً

* القاهرة مكتب الجزيرة أيمن الشندويلي
حقق الفنان نور الشريف حلمه القديم وعثر على ضالته فقد انتهى من تصوير اول فيلم سينمائي من اخراجه وبطولته معا مع زوجته الفنانة بوسي، وزاد من سعادته أن الفيلم يعتبر عودة للرومانسية الصادقة البعيدة عن العنف والماديات,, والفيلم يحمل اسم العاشقان تأليف كوثر هيكل التي كتبت لنور وبوسي من قبل فيلم حبيبي دائما وهو احد رموز الافلام الرومانسية في السينما المصرية,,, اما مساعد الاخراج فهي سارة ابنة نور الشريف وبوسي والتي عملت مساعدة له من قبل في المسرح,, ويشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من النجوم منهم عبدالمنعم مدبولي، شويكار، واحمد بدير.
وعن هذا الفيلم وبعض القضايا الفنية الاخرى كان للفنية هذا الحوار مع نور الشريف.
* هل تقاضت بوسي اجرا عن الفيلم؟
لماذا؟
* لانك ايضا المنتج؟
انا منتج منفذ للفيلم فهو من انتاج مدينة الانتاج الاعلامي,,, ولا أتدخل نهائيا في عملية الاجور لانها من اختصاص مدير الانتاج ولم اعرف حتى تفاصيلها فقد حصلت بوسي على اجرها، كما حصلت سارة ابنتي على اجرها كمساعدة اخراج ايضا، وحصلت انا في البداية على اجري كممثل وكمخرج.
* اذن لماذا الانتاج؟
عملية الانتاج لتحقيق كل ما تريده كمخرج,, وبالفعل ساعدني كوني منتجا أن اعطي العملية الانتاجية حقها ولكي تكون اول تجربة اخراج لي بشكل جيد,, ولذلك استغرق تصوير الفيلم ستة اسابيع بزيادة اسبوعين عن المعدل الطبيعي، ولذلك تكلف انتاجيا اكبر من الميزانية التي رصدت له، ولم احقق فيه أي مكسب مادي بل دفعت من جيبي.
* وما الجديد في الفيلم؟
الفيلم رومانسي يناقش مشكلة اجتماعية هامة وهي الحب هل يقتصر على جيل الشباب والمراهقة ام الكبار ايضا من خلال رجل كان يحب امرأة ولم يتزوجها واصبح لكل واحد منه حياته الخاصة، وبعد فترة يلتقيان واصبحت هي مطلقة وهو ارمل,,, فتعود العاطفة لهما من جديد ويتم تجديد الحب القديم,, ويعيش الاثنان فترة سعيدة تمهيدا للزواج.
* هل اختلفت طريقة التمثيل وانت مخرج؟
لا,, بل كنت انا الممثل والمخرج في نفس الوقت وهي اصعب فعلي أن اوجه نفسي بنفسي دون أن يوجهني احد,, ولذلك لم اشاهد اخطائي الا من خلال رأي المحيطين بي وخاصة سارة.
ولكن من الناحية الاخراجية لا يوجد اختلاف لان مفردات العملية الاخراجية واحدة لا تختلف من مخرج لآخر سوى في التصوير.
منهج التمثيل
* الممثل المحترف يعيش شخصياته ام يمثلها فقط دون تقمصها؟
حسب منهج الممثل فهناك منهج التقمص والاندماج ومنهج التشخيص من الخارج وهو السائد في العالم كله والغالب أن يقدم الفنان نفسه وليس الشخصية ولذلك تجد الفنان هو نفسه في كل افلامه سواء ظهر في دور باشا ام عسكري ام حرامي هو كما هو.
اما المدرسة الثانية التقمص والاندماج فالممثل يتخلى عن صفات نفسه ويدخل في صفات الشخصية، وهذا المنهج الذي اتبعه منذ بدأت وانا صغير مع افلام السراب زوجتي والكلب وهذا المنهج تربيت عليه على يد اساتذتي.
* وهل اثر التقمص عليك؟
طبعا اثر علي في حياتي الشخصية، ولكن كفنان اكسبني خبرة اكبر.
* وفي حالة تصويرك لاكثر من عمل في وقت واحد؟
في هذه الحالة يكون احدهما على حساب الاخر فالذي احبه اكثر هو الذي اعطيه اهتمامي الاكبر والثاني أؤديه من خلال خبرتي.
حظ
* هل يوجد حظ في الفن؟
مهمتنا فيها جزء كبير من الحظ,, من الممكن أن تكون ممثلا موهوبا جدا وتأتي لك ادوار لا تحتاج لموهبة وتوجد ادوار في الدراما سد خانة وتسند لشخص موهوب فيريد أن يزيد من ادائه ليثبت انه ممثل جيد فيصبح دمه ثقيلا ولذلك ممثلون كثيرون مظلومون، والمفروض أن يكونوا نجوما.
* ذكرت أن هناك شخصيات تقمصتها اثرت في حياتك الشخصية كيف؟
تجد أن كمية المرح داخلي قلت ضعفت بسبب الادوار,,, فمثلا من الشخصيات التي اثرت على حياتي عبدالغفور البرعي في مسلسل لن اعيش في جلباب ابي فهذه الشخصية جعلتني اتعامل مع بناتي بشكل مختلف بعد أن عشت الدور، وانا امثله اكتشفت بان هذا الرجل غير المتعلم,, متحضر جدا في معاملته مع بناته، والفرق لم يكن كبيرا لاني ربيت بناتي على الحرية المبنية على الصراحة وليست الانحلال، وشخصيات اثرت في ايضا كمال عبدالجواد في السكرية، وجعفر في قلب الليل، وشوقي في الاخوة الاعداء وحسن في سواق الاتوبيس، وعادل في القاهرة والناس، واديب وحدوته مصرية، ودائرة الانتقام وزوجتي والكلب والسراب كل هذه الاعمال اثرت في.
* ولكن ما هو المشهد الذي لا تنساه؟
مشهد موت ابني وموتي في مسلسل عمر بن عبدالعزيز، فعبدالسلام امين كتب مشهد موتي بطريقة قاسية، وكان هذا المشهد في النهاية اخر مشهد سيتم تصويره، وكان المفروض أن اصور مشهد وفاة ابني، وكنت يوميا استيقظ صباحا احفظ المشهد على كاسيت، وكلما اقرأ المشهد انخرط في البكاء,, ومكثت اربعة ايام كل مرة ابكي بحرقة شديدة لدرجة أن الشغالة في البيت تشاهدني وتقول لي مالك يا ابني ,.
اقول لها مش شايف الكلام,, وبعدها اخبرت المخرج بانني اريد أن اصور مشهد موتي اولا، وعندما صورته استطعت أن اصور مشهد موت ابني.
* وما هي الشخصيات التي تنتظر نور الشريف؟
انا في انتظار شخصية عمر الخيام التي يكتبها الان المؤلف عبدالسلام امين في مسلسل من انتاج الشركة الإعلامية وسيخرجه احمد توفيق الذي اخرج هارون الرشيد وعمر بن عبدالعزيز ولن اعيش في جلباب ابي.
* هناك اعمال فنية قوية ولا تنجح جماهيريا لماذا؟
هناك عدة عوامل للنجاح الجماهيري,, فذوق الناس والوضع الاقتصادي، ولكن الاعمال الجيدة كلما تبقى تكتشف قيمتها بعد تغير الاذواق والوضع الاقتصادي.
* مارايك في تدخل الممثلين في عمل المخرج؟
انا ضد تدخل الممثلين في العمل,, لان هذه بداية النهاية للممثل نفسه,, فمن يتخيل انه يفهم اكثر من الباقين يخرج، لان الاخراج في السينما او التليفزيون,, الوحيد الذي يشاهد الحكاية المخرج وحده.
* بالنسبة لك التليفزيون افضل ام السينما؟
السينما ففي السينما نعمل 12 ساعة من اجل 3 دقائق، بعكس التليفزيون تعمل 12 ساعة من اجل 15 دقيقة على الاقل لان هناك مخرجين تحقق معدلات كبيرة جدا.
* وهل هناك فرق في التمثيل؟
الفيديو مرهق جدا فهناك اكثر من كاميرا للتصوير في المشهد ولذلك ستكون هناك زوايا على حساب زوايا خاصة في الاضاءة وحركة الكاميرا, اما السينما فهي فن التجويد لان المشهد يصور كلقطة تحقق فيها اعلى درجة في التمثيل والصوت والمكياج والاضاءة.
* واخيرا في رمضان ماهي طقوسك اليومية؟
يوميا في البيت حتى بعد الافطار اشاهد المسلسلات لاتعرف عليها وعلى مستوياتها، واتابع في نفس الوقت مسلسلالرجل الاخر الذي اقوم ببطولته، وبعدها اذهب للمونتاج لفيلم العاشقان .
وما رأيك في الاعمال الرمضانية والرجل الاخر؟
اعجبني مسلسل ام كلثوم اخراج انعام محمد علي وكذلك مسلسل سامحوني ما كانش قصدي فاسماعيل عبدالحافظ يستحق جائزة على الاخراج عنه وهناك ممثلة عالمية هي الهام شاهين بأدائها القوي.
أما الرجل الاخر فمازلت اتابع ردود الافعال حوله واتمنى أن يحقق مختار العزيزي وهي الشخصية التي اجسدها في المسلسل نفس النجاح الذي حققته الشخصيات الاخرى مثل عبدالغفور البرعي في جلباب ابي وهارون الرشيد وعمر بن عبدالعزيز.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved