Thursday 30th December, 1999 G No. 9954جريدة الجزيرة الخميس 22 ,رمضان 1420 العدد 9954


الهلال يطالب النصر بـ5 ملايين ريال
الغشيان لعب (15) عاماً للهلال وانتقل للنصر
شارك الأزرق هذا الموسم في 8 مباريات وسجل هدفين

طارق العبودي
بعد 15 عاما قضاها داخل الكيان الهلالي الكبير وبين جدران هذا النادي العريق تدرج خلالها فهد بن صالح الغشيان (27 سنة) في المراحل السنية الاربع المدرسة ثم الناشئين فالشباب الى ان استقر به المطاف في الفريق الأول ,, ومن خلال هذا النادي دخل الغشيان الى عالم الشهرة والنجومية والاضواء ومثَّل منتخبات المملكة المختلفة في العديد من المناسبات الرياضية حيث ابدع مع منتخبي الشباب تحت 19 سنة وتمكن من قيادته للحصول على بطولة كأس آسيا عام 1413ه وفي نفس العام قاد نفس المنتخب لتقديم مستويات مبهرة في بطولة كأس العالم للشباب في استراليا واختير ضمن منتخب نجوم العالم مع زميله خميس العويران ومحمد لطف,.
وفي الاعوام التي تليه قدم مستويات مبهرة وملفتة للانظار وهو يشارك مع المنتخب الاولمبي في التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد اتلانتا,, ثم واصل تألقه بعد اختياره للمنتخب الاول وقدم عروضا مميزة وتحدث عنها الجميع في مونديال امريكا 94 وسجل هدفا خرافيا في مرمى السويد الذي يحرسه عميد لاعبي العالم توماس رافايللي اجبر النقاد والخبراء على اختياره ضمن افضل اهداف المونديال آنذاك.
وعن طريق فريق الهلال الكروي سجل فهد الغشيان من اسمه اول لاعب سعودي يحترف في اوروبا وذلك في الموسم الرياضي المنصرم عندما تلقى عرضا مغريا من نادي الكمار AZ الهولندي احد فرق الوسط في الدوري الهولندي ومثَّله في عدة مباريات قدم خلالها مستويات جيدة جدا اكدت علو كعب الكرة السعودية.
1405ه كانت بدايته مع الهلال!!
التحق فهد الغشيان بنادي الهلال عام 1405ه عن طريق إداري فريق الناشئين ناصر الاحمد الذي اعجبته مهارات هذا الفتى النحيل وكان عمره آنذاك 12 سنة,, فاضطر الهلاليون أمام ضآلة جسمه وصغر سنه ان يحولوه الى فرق المدرسة الكروية التي كان يشرف عليها آنذاك المصري طه الطوخي ووضعوا له برنامجا تدريبيا خاصا وآخر غذائيا حتى تم تصعيده في العام الذي يليه الى فريق درجة الناشئين تحت 16 سنة وكان ابرز لاعبيه بل انه سجل هدفي النهائي في مرمى الرائد في المباراة التي انتهت هلالية 2/صفر وحقق الهلال بموجبها بطولة المملكة لهذه المرحلة السنية,, وفي نهاية العام الهجري 1407ه تم تصعيده الى فريق درجة الشباب تحت 19 سنة ليواصل تألقه الذي بدأه وهو ناشئ ولعب لفريق درجة الشباب ثلاث سنوات ليصعد مع بداية الموسم الرياضي 1411ه الى الفريق الاول لكنه لم يستطع تمثيل الفريق منذ ذلك التاريخ موسما كاملا اذ جاءت مشاركاته بشكل متقطع للظروف تارة,, وللمزاجية تارة اخرى (!!).
الهلاليون لم يكترثوا لانتقاله!
وبعد كل هذا,, فاجأ الغشيان الهلاليين بتوقيعه عقدا مع النادي المنافس النصر يحترف بموجبه لسنتين قادمتين بعد ان قبض منهم قرابة المليون ريال.
لكن انتقاله كان حدثا عاديا بالنسبة للهلاليين إدارة وجماهير,, وحتى لاعبين ولم يعلنوا اكتراثهم او اسفهم خصوصا وان الإدارة الهلالية كانت قد اصرت على تجديد عقود جميع اللاعبين الذين انتهت عقودهم وتركوا الغشيان دون ان يخاطبوه في مسألة تجديد عقده في اشارة واضحة ومباشرة لعدم رغبتهم في استمراره خاصة وانه هو الآخر اعلن غير مرة رغبته في ترك الهلال والاتجاه لأي ناد آخر يقدم له عرضا جيدا,, ونفذ رغبته قبل ثلاثة اشهر عندما هجر التدريبات وقدم اعتذاره عن الاستمرار حتى نهاية عقده الذي انتهى يوم الاثنين الماضي 19 من شهر رمضان الجاري.
السرعة والمهارة أبرز مميزاته,, والتهديف مشكلته!!
يمتاز فهد الغشيان بالسرعة والمهارة الفائقة والتي جعلت منه جناحا ايمنا تقليديا يشكل انواعا من الخطورة لمن يلعب في مركز الظهير الايسر.
لكن مشكلته الوحيدة هي عدم اجادته للتهديف حتى من ضربات الجزاء,, إذ وطوال ال15 عاما التي قضاها مع الفريق الهلالي لم يسجل ما مجموعه 30 هدفا (!!).
وباختصار شديد هو لاعب سريع ومراوغ لكنه غير هدَّاف.
ثماني مباريات بهدفين
لعب فهد الغشيان مع الفريق الهلالي هذا الموسم 8 مباريات فقط كانت على النحو التالي:
** في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله اربع مباريات أمام سدوس ذهابا وايابا وأمام الرياض ايابا,, ثم نهائي نفس المسابقة أمام الشباب.
** في مسابقة كأس المؤسس شارك في مباراتين وكلتاهما أمام الوحدة ذهابا وايابا.
** في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين مباراتين فقط أمام الطائي شارك في الشوط الثاني وأمام الاتفاق.
وقد سجل خلال هذه المباريات الثماني هدفين فقط,, كان اولها في مرمى سدوس في مسابقة كأس الامير فيصل (1/1),, والثاني في مرمى الوحدة في ذهاب كأس المؤسس (2/0).
عربي 11 أفضل مشاركاته مع الأزرق
كانت البطولة العربية الحادية عشرة التي استضافها النصر عام 1416ه وحقق الفريق الهلالي بطولتها,, كانت ابرز مشاركاته مع الهلال حيث قدم خلالها مستويات رائعة جدا تحدث عنها الجميع وشكَّل مع سامي الجابر ويوسف الثنيان ثلاثيا مرعبا وتلقى بعدها العديد من العروض للاحتراف الخارجي لكن عدم اقرار نظام احتراف اللاعب السعودي خارجيا حرمه من هذا الشرف الكبير.
قرابة المليون ونصف المليون تدخل الخزينة الهلالية
وبعد أن فاجأ الغشيان الهلاليين بانتقاله للنصر ينتظر ان يدخل الخزينة الهلالية ما يقارب (1,680,000) ريال سعودي نظير هذا الانتقال,, وقد تم احتساب هذا المبلغ بالطريقة التالية.
* يبلغ عمره الآن 27 عاما ولوائح الاتحاد السعودي حددت سقفاً أعلى لاعمار اللاعبين لا يتجاوز 33 عاما تبقى منها حتى الآن 6 سنوات.
* يتقاضى من الهلال راتباً شهريا مقداره 20,000 ريال أي أنه يتقاضى سنويا (240,000) ريال.
إذاً يصبح مجموع المبلغ الواجب على النصر دفعه للهلال (1,680,000 ريال) مع الاخذ في الاعتبار السنوات التي قضاها مع الهلال وتدرجه في مختلف المراحل السنية ومشاركاته مع المنتخب.
والهلال يطلب ضعف المبلغ
وقد علمت الجزيرة ان الإدارة الهلالية تنوي مخاطبة لجنة الاحتراف بشأن المبلغ الذي حدده الهلاليون والذي لن يقل بأي حال من الاحوال عن (5,000,000) ريال.
عن الطبعة الثالثة

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved