Thursday 30th December, 1999 G No. 9954جريدة الجزيرة الخميس 22 ,رمضان 1420 العدد 9954


معنى اللياقة البدنية

يتحدث الكثير منا عن كلمة بسيطة لها معان عديدة ومهمة عند ممارسي الانشطة البدنية وهي كلمة (اللياقة البدنية) فما معنى هذه الكلمة؟
قد يفهم البعض ان هذه الكلمة تعني ممارسة النشاط البدني دون الشعور بالتعب وهذا فهم ناقص او جزئي لهذه الكلمة، اذا انها تعني الوصول الى افضل مستوى ممكن في عناصر اللياقة الاساسية ومن هذا التعريف البسيط نفهم مباشرة ان هذه الكلمة شاملة تحتوي عناصر عديدة تسمى عناصر اللياقة البدنية وهذه العناصر هي الجهاز الدوري التنفسي والقوة والمرونة والتحمل العضلي.
فعنصر الجهاز الدوري التنفسي يتعلق بالرئتين ونحوهما, اما القوة فهي قوة العضلات لتنفيذ ومقاومة متطلبات اللعبة والتحمل يعني عدم تعب العضلات للاستمرار في النشاط واخيرا المرونة فهي قدرة العضلات على الاستطالة والوصول لاقصى مدى ممكن.
وقولنا ان هذه العناصر الاساسية يعني ان هناك عناصر فرعية ومنها الرشاقة والتوازن والسرعة والتوافق,, الخ ولكنها ليست بأهمية العناصر الاساسية فاعتبرت فرعية لامكانية تحقيقها عن طريق العناصر الاساسية فالسرعة تحقق بالقوة والمرونة اما التوازن فيتحقق بالتحمل وهكذا.
واخيرا وفيما لو استثنينا العناصر الفرعية للياقة البدنية فإن القصور في احد العناصر الاساسية يؤدي الى قصور في اللياقة البدنية العامة للجسم مهما بلغت درجة تفوقه في العناصر الاخرى.
عبدالله محمد آل لجهر

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved