Saturday 1st January, 2000 G No. 9956جريدة الجزيرة السبت 24 ,رمضان 1420 العدد 9956



منوهاً بدعم سمو الأمير سلمان والأمير سطام للجمعية
د, العثيمين لـ الجزيرة : تسجيل الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض لدى وزارة العمل رسمياً
تنفيذ برنامج كفالة اليتيم بعد إجازة العيد

* الرياض عمر اللحيان:
نوه مدير عام الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بالدعم والرعاية التي تجدها الجمعية من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الجمعية ومن صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس الجمعية مشيرا إلى أن سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو الأمير سطام بن عبدالعزيز دعما الجمعية منذ أن كانت فكرة وما زالا يدعمانها ويوليانها كل رعاية واهتمام.
وقال د, العثيمين في حديث لالجزيرة أن الجمعية انتهت من الدراسة المسحية الاجتماعية لجميع المؤسسات الرسمية والخيرية التي تقدم الرعاية للأيتام في منطقة الرياض وتم في ضوء تلك الدراسة حصر الأيتام في تلك المؤسسات والجمعيات.
وبين الدكتور يوسف العثيمين أن الجمعية ستقوم بعد إجازة عيد الفطر المبارك بالبدء في تنفيذ برنامج كفالة اليتيم بشكل متطور وشامل.
وفيما يلي نص الحديث:
* نأمل إلقاء الضوء على نشأة الجمعية وأهدافها؟
احساسا من اهالي مدينة الرياض بأهمية رعاية الأيتام من خلال انشاء جمعية خيرية تعنى برعايتهم ومن في حكمهم من ذوي الظروف الخاصة تم الرفع بذلك لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بطلب انشاء الجمعية حيث رحب سموه بهذه الفكرة ووعد بدعمها عند انشائها برئاستها ودعما ماديا, وبعد إعداد النظام الأساسي للجمعية تم رفعه إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي قامت بدورها بالرفع إلى المقام السامي وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز صدرت الموافقة السامية الكريمة بتأسيس الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض برقم 427/8 وتاريخ 22/6/1419ه برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض,
وتعتبر الجمعية الأولى والوحيدة في منطقة الرياض المتخصصة لرعاية الأيتام فقط دون سواهم وهذه تعتبر ميزة حيث ستركز الجمعية على رعاية هذه الفئة وهذا سيساعد على نجاحها وتقديم أفضل الرعاية لهذه الفئة إلى جانب جذب المتخصصين في هذا المجال للتعاون مع الجمعية ودعمها.
وقد سجلت الجمعية رسميا في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بداية شهر رمضان الحالي برقم 166 وذلك يعتبر إيذانا من الدولة بمزاولة الجمعية لنشاطاتها من ناحية جمع التبرعات بشكل رسمي وكذلك البدء في الأنشطة والبرامج.
وتهدف الجمعية إلى تحقيق عدد من الأهداف من أهمها غرس مبادىء الدين الحنيف والعقيدة السليمة في عقل اليتيم ووجدانه حتى ينشأ قوي العقيدة، راسخ الإيمان، سليم التفكير.
وتوفير أوجه الرعاية المعنوية والمادية لليتيم، أو من في حكمه من ذوي الظروف الخاصة، منذ مولده وحتى استكمال تعليمه أو تدريبه مهنيا، ووضعه على طريق مواجهة حياته، ومن أمثلة هذه الرعاية تأمين صرف إعانة شهرية لليتيم، ومن في حكمه الذي يعيش مع أسرته، بما يعينه على مواجهة تكاليف المعيشة بطريق مباشر أو غير مباشر.
وتقديم المساعدات في مواجهة المشكلات التي تعترض سبيل استمرار اليتيم، ومن في حكمه في الدراسة بجميع مراحل التعليم المختلفة.
وتوفير الرعاية والخدمات الاجتماعية والصحية لليتيم، ومن في حكمه، داخل أسرته وفي بيئته الطبيعية بما يحقق له إشباع كافة حاجاته النفسية والاجتماعية والجسمية وغيرها, ومن الأهداف كذلك العمل على إنشاء البرامج والمشروعات والمراكز الإيوائية وإدارتها إدارة علمية سليمة بما يتفق وأهداف الجمعية وخدماتها، وفي مواجهة ما قد يعترض سبيل رعاية اليتيم، ومن في حكمه، وفي بيئته الطبيعية.
ويتكون مجلس الإدارة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الإدارة، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطام بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الإدارة، والشيخ محمد بن صالح بن سلطان عضو مجلس الإدارة، الاستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي عضو مجلس الإدارة، الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر عضو مجلس الإدارة، الشيخ محمد بن عبدالله الجميح عضو مجلس الإدارة، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الموسى عضو مجلس الإدارة، الشيخ محمد بن ابراهيم السبيعي عضو مجلس الإدارة، الاستاذ عبدالله بن سليمان المقيرن عضو مجلس الإدارة، الاستاذ ابراهيم بن محمد بن سعيدان عضو مجلس الإدارة، الأستاذ محمد بن علي بن خميس عضو مجلس الإدارة.
* من هو اليتيم الذي ترعاه الجمعية؟
تعريف اليتيم الذي تراه الجمعية تعريفاً شاملاً بمعناه الشرعي والتربوي حيث تشمل الجمعية بخدماتها من فقد أحد والديه أو كلاهما ومجهولي الوالدين وأصحاب الظروف الخاصة والأطفال الذين آباؤهم في السجن أو أمهاتهم والأطفال المنبوذين أو المهملين.
* ما هي المراحل التي مرت بها الجمعية منذ تأسيسها وحتى الآن؟
مرت الجمعية بعدة مراحل حيث تمت الموافقة على انشائها في 22/6/1419ه ثم سجلت رسميا في وزارة العمل بداية شهر رمضان الحالي وتم استئجار مقر للجمعية بين مخرجي 11 و10 بالطريق الدائري الشرقي وهو عبارة عن مبنى متكامل الخدمات يحتوي على القطاعين الرجالي والنسائي والإدارة العامة وقد تم تزويده بكل الوسائل والامكانات التي ستساعد على أداء الجمعية لرسالتها وأهدافها.
كما بدأت النواة للهيكل الإداري للجمعية بتعيين الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين مديرا عاما للجمعية معارا من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تقديرا من الوزارة لدور الجمعية ورغبة منها في أن تحقق الجمعية انطلاقة قوية في برامجها وخططها وذلك لما يتمتع به من خبرات في هذا المجال.
* ما هو الدورالذي سيقوم به القطاع النسائي في الجمعية؟
يتكون القطاع النسائي في الجمعية من مجموعة من الأخصائيات الاجتماعيات ويتمثل دورهن في بحث حالات الأسر للبحث الاجتماعي المتعلق بالنساء والأطفال من خلال الزيارة والبحث والتتبع وتقديم الخدمات للنساء والأطفال.
* المسح الاجتماعي للاطفال الأيتام في الرياض ماذا تم حول ذلك؟
أجرت الجمعية مسحا اجتماعيا شاملا لجميع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية (الخيرية) التي تقدم الرعاية الاجتماعية للأيتام في منطقة الرياض.
واتضح أن الجهات التي ترعى الأيتام ومن في حكمهم هي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من خلال دار الحضانة الاجتماعية وفيها أكثر من 200 يتيم ودار التربية الاجتماعية للبنين وفيها حوالي 180 يتيماً ومؤسسة التربية النموذجية وفيها ما يقارب 150 طالباً يتيماً، ودار التربية الاجتماعية للبنات وفيها 120 يتيمة.
كذلك جمعية البر الخيرية وجمعية النهضة النسائية وجمعية الوفاء الخيرية كل هذه الجمعيات الخيرية وجدنا أنها ترعى أعدادا كبيرة من الأسر التي بها أيتام.
* من خلال هذا المسح,, كيف وجدتم الخدمات المقدمة للأيتام في هذه الجهات؟
اتضح لنا من هذه الدراسة المسحية لهذه المؤسسات الحكومية والجمعيات الخيرية أن الخدمات المقدمة للأيتام متنوعة حيث تقدم انواع مختلفة من الرعاية الاجتماعية منها ما هو إيوائي يشمل المأكل والمشرب والملبس والمعيشة اليومية والسكن والتعليم والترفيه.
ومنها ما هو مساعدات اجتماعية عن طريق برامج الأسر البديلة والأسر الحاضنة ويصل عدد من ترعاهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عبر هذه الأسر عدة مئات.
كما وجدنا أن الجمعيات الخيرية تقدم عددا من الخدمات الاجتماعية للأيتام مثل برامج كفالة اليتيم والتي تشمل توفير المواد التموينية وكسوة الشتاء والصيف وبعض المبالغ النقدية وبعض الخدمات الصحية واحتياجات المدارس.
* متى ستبدأ الجمعية في تقديم برامجها فعليا للأيتام؟
لدى الجمعية الآن تصور كامل لتنفيذ برنامج كفالة اليتيم وستقوم الجمعية بتنفيذ هذا البرنامج بشكل متطور وشامل بحيث يلم شتات جميع الخدمات التي يتطلبها اليتيم في أسرته بحيث تقوم الجمعية بدراسة الحالات التي لا تتلقى الرعاية الاجتماعية من أي جهة كانت ومن ثم يتم تحديد الخدمات الاجتماعية والصحية والنفسية وكافة الاحتياجات التي يحتاجها اليتيم داخل أسرته.
بعد ذلك سنقوم بتصميم برنامج خدمات خاصة ومتكاملة بقدر إمكانات الجمعية لكل يتيم على حدة بحيث لا تتشابه الخدمات لجميع الأيتام.
حيث ستقوم الجمعية بالاعتماد في تقديم خدماتها على مبدأ التفرد أو التفريد في تقديم الخدمة، حبيث يكون برنامج الكفالة مصمما من قبل الجمعية لكل يتيم على حدة حسب ظروفه وسنه وجنسه وطبيعة ظروف أسرته.
فمن يحتاج إلى رعاية طبية فسيتغلب هذا الجانب على بقية الخدمات, ومن يحتاج إلى رعاية تعليمية فسيتغلب الجانب التعليمي على بقية الجوانب وهكذا.
وإذا كان هناك نقص أو ضعف في الدخل والأم القيمة على أولادها على قدر كبير من الوعي والمسؤولية فستكون طبيعة المساعدة مادية بمبلغ مدروس يغطي احتياجات الأسرة على مدار العام خاصة الاحتياجات الأساسية كإيجار المسكن والمعيشة وتكاليفها والكساوي.
ويجرى حاليا الإعداد لهذا البرنامج بعد أن تم إعداد استمارة خاصة بذلك وسيتم تطبيقها بعد إجازة عيد الفطر المبارك وتعبئة البيانات الخاصة ودراستها,وفي ضوء ذلك سيتم تصميم برنامج كفالة لكل أسرة على حدة وستكون البداية في أسر محددة العدد على سبيل التجربة لتقييم البرنامج ثم يتم التوسع تدريجيا حسب الامكانات الفنية والبشرية والمادية المتاحة للجمعية.
* هل لديكم كلمة أخيرة؟
انتهز هذه الفرصة وأهيب بالموسرين ورجال الأعمال واصحاب القلوب الرحيمة للمساهمة بالتبرع والصدقة والزكاة للجمعية على الحساب الموحد رقم (19) في شركة الراجحي المصرفية والبنك الأهلي التجاري وبنك الرياض، كما أن الجمعية ترحب بكل استفسار عن برامجها وخدماتها سواء بالحضور شخصيا لمقر الجمعية أو الاتصال على هاتف رقم 2788080 أو 2782745 فاكس 2782760.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.