Saturday 1st January, 2000 G No. 9956جريدة الجزيرة السبت 24 ,رمضان 1420 العدد 9956



مديرة مركز شؤون الخادمات بالرياض لـ الجزيرة
زيادة ساعات العمل وسوء المعاملة وتأخير الرواتب أسباب هروب الخادمات

* لقاء : أحمد الزويدي
** لا يكاد يخلو منزل من منازلنا اليوم من وجود خادمة، ومع هذا التواجد الذي تحتمه الظروف عند بعض الأسر وأوجده الترف والتقليد والاتكالية عند البعض الآخر، برزت العديد من المشاكل مع الخادمات المنزليات لعدة أسباب منها: عدم تكيف الخادمة مع مخدوميها أو عدم ادراك المخدومين لأهمية حسن المعاملة مع الخادمة.
وبين هذا وذاك برزت ظاهرة هروب الخادمات من المنازل, فإلى أين تلجأ الخادمات الهاربات وما هي دوافع اقدامهن على الهرب؟
الجزيرة حاولت تقصي وكشف أسباب هذه الظاهرة فالتقت بالأستاذة هدى الحميدي، مديرة مركز رعاية الخادمات بالرياض التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، التي كشفت أسباب تواجد أكثر من ثلاثمائة خادمة منزلية في المركز في وقت واحد، حيث سألناها بداية عن سبب تواجد الخادمات بهذه الكثرة هنا في هذا المركز فقالت:
الهدف من انشاء مركز شؤون الخادمات ليكون مكانا لايواء خادمات المنازل اللاتي يتأخر كفلاؤهن عن استلامهن من مطار الملك خالد الدولي بالرياض بعد وصولهن للمملكة لأول مرة أو بعد العودة من اجازة، كما كان الهدف ايضا رعاية وايواء الخادمات المحالات من مراكز الشرطة ولهن خلافات حقوقية فقط مع كفلائهن، ومهمة المركز مقتصرة على ايواء ورعاية الخادمات المنزليات فقط شريطة ألا تكون عليهن قضية جنائية أو أخلاقية أو مريضات بمرض معد أو نفسي أو عقلي أو محتاجات لرعاية خاصة, **
وهذا الكم الذي تراه من الخادمات هو نتاج مساحة تغطية خدمات المركز فهو يخدم مدينة الرياض، كما يخدم المحافظات التي يصل خدمها عن طريق مطار الملك خالد الدولي بالرياض.
من مراكز الشرطة
* من يقوم بإحضار الخادمات الى مركز شؤون الخادمات في الغالب ,,, ؟
جميع الخادمات يحلن الينا من قبل أقسام ومراكز شرطة منطقة الرياض التي تتولى اعداد ملف لكل خادمة، يحتوي على جميع المعلومات اللازمة عن الخادمة وكفيلها وأسباب هروبها وسلامة وضعها الصحي قبل ان تحيلها الينا في المركز.
نموذج للتحويل
* هل تأتي الخادمة الى المركز فور هروبها من منزل كفيلها وان لم يكن كذلك فما هي الاجراءات التي تتبع في مثل هذه الحالات؟
المركز فقط يستقبل الخادمات المحالات اليه من أقسام ومراكز الشرطة وفق نموذج معد لذلك، فقد يتم القبض على الخادمة من قبل رجال الدوريات الأمنية وتسلم لأقسام الشرطة التي تحيلها الينا, وقد يأخذها الكفيل لقسم الشرطة الذي يتولى مهمة تحويلها للمركز بعد بحث وضعها مع كفيلها، وبعض الخادمات يلجأن لسفارة بلادهن التي تتولى مسؤولية تحويلهن الى مراكز الشرطة التي تقوم بدورها بإحالتهن للمركز.
35 خادمة يوميا
* ما هو المعدل اليومي للجوء الخادمات الى المركز وكم تتواجد منهن اليوم فيه؟
تتفاوت اعداد الخادمات المدخلات الى المركز من يوم لآخر فقد يصل العدد في اليوم الى 35 خادمة وقد يتدنى هذا الرقم ليصل الى ثماني خادمات في اليوم فقط, ويوجد اليوم في المركز 300 خادمة بين الهاربات من المنازل والمحالات من مطار الملك خالد الدولي لعدم حضور كفلائهن لاستلامهن خلال أربع وعشرين ساعة من وصولهن للمطار؛ والرقم الموجود اليوم لا يثبت على حاله في الأيام الأخرى فقد يرتفع في أيام أخر الى 350 خادمة.
لماذا الهروب؟
* إذا افترضنا كما هو الواقع أن نسبة كبيرة من الخادمات المتواجدات في المركز هاربات من منازل كفلائهن فما هي أسباب اقدامهن على الهرب من وجهة نظرك ومما يبدينه من أعذار؟
أسباب هروب الخادمات اذا ما استمعت اليها من وجهة نظرهن وما يبدينه من اعذار ستجد أنها منطقية في كثير من الأحيان واعذار واهية لا تمت للواقع بصلة في أحيان أخرى ولكن أعتقد بل وأجزم ان من أهم هذه الأسباب مطالبة الخادمة برواتبها المتأخرة، وكبر حجم الأسرة خاصة اذا كان اغلبها من الأطفال, وكذلك اختلاف العادات والتقاليد، وكبر المنزل وزيادة الضغط عليها وتشغيلها في أكثر من منزل كأن يكون للكفيل ابن أو ابنة في منازل مستقلة ويطلب منها العمل عندهم وهذا ينطبق ايضا على تكليفها بالعمل في منازل الجار والصديقة أو القريبة ثم يأتي سبب سوء المعاملة الذي قد تلاقيه الخادمة من مكفولها أو أحد أفراد الأسرة وهذا السبب بحمد الله قليلاً ما نواجهه أما آخر الأسباب الذي قد تبديه الخادمة فليس له مبرر أبدا وهو طلبها السفر من دون ابداء أسباب.
كيف ستعود ,,, ؟
* اذا ما قام المركز بتقريب وجهات النظر بين الخادمة وكفيلها فما هي متطلبات الخادمة اذا رغبت العودة للعمل؟
يحرص المركز دائما على حل المشاكل العالقة بين الخادمة وكفيلها ودائما والحمد لله ما ينجح في تقريب وجهات النظر بينهما فتتبقى مطالب الخادمة التي لا تتعدى تسليمها رواتبها شهريا والتعامل مع رسائلها المرسلة والقادمة بدون تأخير.
رضا الطرفين
* هل تقبل الخادمة الانتقال للعمل في منزل آخر غير منزل كفيلها وماذا يعني هذا الرضا؟
نعم هناك خادمات يقبلن الانتقال للعمل في منزل آخر تحت كفالة جديدة وهذا يعني ان الخادمة ترغب العمل لكن ظروف العمل لدى كفيلها الأساسي غير مناسبة لها.
* كيف يتعامل المركز مع مثل هذه الحالات ومتى يضع اللوم على الكفيل الأول؟
عندما ترغب الخادمة العمل في منزل آخر فهذا لا يعني ان نضع اللوم على الكفيل فالمركز يعتبر ذلك رضا بين الطرفين.
فترة التجربة
* وماذا عن تبدل حال بعض الخادمات فور انقضاء فترة التجربة التي حددت بمرور ثلاثة أشهر من وصول الخادمة فهل لمكاتب الاستقدام دور خلف ذلك؟
تبدل حال الخادمة فور انقضاء فترة التجربة فترة التسعين يوما ليس بالضرورة أن يكون مربوطا بهذه الأيام التسعين فقد تكون هذه الأيام هي الأيام التي انتظرت فيها الخادمة تكيفها مع مجتمع جديد عليها بعاداته وتطوره وتقنياته, ولكن اذا ما افترضنا ربط هذا التبدل بمرور فترة التجربة فانه ليس بالضرورة ان يكون السبب من مكاتب الاستقدام السعودية ولكن من المكاتب التي في بلاد الخادمة التي تتحمل الغرامة في حال هروب الخادمة, وقد يكون صاحب مكتب الاستقدام في المملكة يملك المكتب في بلاد الخادمة فيقوم بتوجيهها لتأجيل الهروب أو رفض العمل إذا هي أرادت بعد التسعين يوما.
أكثرهن بسبب الرواتب
* تحدثنا في اجابة سابقة عن أسباب اقدام الخادمات على الهروب من منازل كفلائهن فهل من توضيح أكبر لسبب تأخير صرف الراتب وسوء المعاملة؟
سوء المعاملة قد لا يأتي بالصورة التي ترمز لها هذه الكلمة ففي أغلب الأحيان يأتي سوء المعاملة على شكل انهاك الخادمة بالعمل وذلك من ساعة مبكرة من اليوم الى ساعة متأخرة منه أما مسألة تأخير صرف رواتب الخادمات فلها دور كبير لهروبهن خاصة اذا ما تراكمت رواتبهن لعدة شهور أو سنوات وليس سرا ان قلت إن نسبة تقارب النصف من الخادمات الهاربات الموجودات في المركز يطالبن بتسلم رواتبهن.
وفي ختام هذا اللقاء أشكركم على جهودكم المبذولة واتمنى من جميع المواطنين والمقيمين الالتزام بما يكفل استقرار وعدم هروب خدمهم وأوصي بتسليم الخادمة رواتبها الشهرية أولا بأول لكي تستطيع افادة عائلتها التي تغربت من أجلها ولكي لا تتراكم على الكفيل نفسه كما أوصي بحسن التعامل مع الخدم فهن بشر تركن اوطانهن وأولادهن للعمل وكسب عيش شريف.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.