Saturday 1st January, 2000 G No. 9956جريدة الجزيرة السبت 24 ,رمضان 1420 العدد 9956



الكلمة هدف
من الصندقة للعالمية 2-2
محمد الدويِّش

* قلت في الأسبوع الماضي ان الطريق من الصندقة الى العالمية لم يكن مفروشا بالورد وإنما كان عسيرا محفوفا بالمخاطر ولست بصدد تفصيل ذلك لانه سيكشف اشياء وأشياء قد لا يكون الوقت مناسبا للحديث عنها!
غير أن النصر تجاوز كل ما وضعوه في طريقه ليصبح الفريق رقم واحد في نجد ثم في المملكة كما فصَّلت في الجزء الأول من هذه المقالة.
وهو لم يفعل ذلك من خلال البطولات والانتصارات وحسب وانما كان له شأن تاريخي على مستوى الجهود والرموز والرجال حتى دخل قطبية المنافسة مع الاتحاد والهلال والأهلي واصبح احد الأربعة الكبار.
* برز النصر في أوائل التسعينيات الهجرية ولم يكن في الساحة سوى الأهلي حيث غاب الاتحاد من 1387 حتى 1402ه وغاب الهلال من 1384 حتى 1397ه وكان الأهلي كالنصر ما زال يبحث عن جمهور ولعل هذا هو الذي ساعد النصر على تكوين قاعدة جماهيرية في ذلك الوقت وبالتحديد منذ عام 1397ه فقد خدم النصر في هذا الشأن غياب الاتحاد والهلال وكون المنافس وهو الأهلي مازال حديث عهد بجمهوره.
انحصر التنافس على النشء الجديد من الجماهير بين الأهلي والنصر ومن حسن حظ الفريقين وسوء حظ الاتحاد والهلال اختلاف المنطقة فقد خلف الأهلي الاتحاد في الغربية وخلف النصر الهلال في الوسطى لكن النصر فاز بنصيب الأسد لأنه وهذا من حسن الحظ ايضا تفوق على الأهلي مع بداية التنمية الاقتصادية في المملكة عام 1394ه بعد حرب اكتوبر وارتفاع أسعار النفط وبروز جيل جديد من الجمهور من طلاب الثانوية والجامعة إنه جيل ملعب الملز ملعب الأمير فيصل بن فهد الذي يصل الى عشرين الف متفرج والذي خلف جيل ملعب الصائغ الذي لا يتعدى خمسة آلاف.
* عام 1396ه التقى الأهلي والنصر على نهائي كأس الملك في ملعب الملز وقبل ان تبدأ المباراة التفت صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود الى المدرج خلفه ثم جال بنظره على يساره حتى نهاية الدرجة الثانية فارتسمت ابتسامة عريضة على وجهه,, لقد كان الملعب أصفر.
خلال عشر سنوات من 1386 وحتى 1396ه امتلك النصر الملعب ليس ملعب الصائغ وإنما ملعب الملز بعد ان كان بالكاد يملك مدرجا هنا ومدرجا هناك,كان عبدالرحمن بن سعود خلف هذا الانبهار الذي أحدثه النصر حيث امتلك ابوخالد القلوب والعقول بخطابه الإعلامي وتعامله الشعبي.
* عبدالرحمن بن سعود الرمز الرياضي أظلم عطاءه الإداري والمالي والإعلامي إن تحدثت عنه في هذه العجالة فالرجل اعطى بلا حدود ولا قيود خدم النصر وخدم وطنه من خلال النصر لكنني في هذا المقام اذكر عبدالرحمن بن سعود الذي على يديه شبَّ النصر وترعرع ثم كبر وكبر حتى صار احد الكبار.
انه المؤسس الفعلي للنصر والباني الحقيقي لمجده وتاريخه.
ولكي اكون منصفا فانني لا استطيع ان أنكر بعض المواقف المحسوبة على تاريخ عبدالرحمن بن سعود ولكنها لا تساوي شيئا في محيط عطائه وفضاء بذله.
كذلك فان عبدالرحمن بن سعود لم يكن وحده فقد شاركه البناء والعطاء رجال مخلصون أوفياء سواء في مجلس الإدارة او مجلس أعضاء الشرف.
ويؤسفني انني لن اتمكن من ذكر اسماء هؤلاء الرجال فهم كثر والحيز لا يكفي واخشى أن أنسى احدا.
* اتسع ملعب الملز فاصبح يسع ثلاثين ألف متفرج وحين التقى النصر والاتحاد عام 1406ه على نهائي كأس الملك كان يُعتقد ان جماهير الاتحاد لن تترك مقعدا لاي نصراوي,, لكن عبدالفتاح ناظر يرحمه الله قال بعد المباراة التي انتهت نصراوية بهدف واحد: لقد فوجئت بجمهور النصر!
لقد سيطر جمهور النصر على معظم المدرجات حيث كان مع عبدالرحمن بن سعود كوكبة من النجوم تلاميذ بروشتش يتقدمهم نجم النجوم ماجد عبدالله.
إنهم الذين صنعوا اسطورة النصر التي قدمت آخر عروضها الساحرة عام 1415ه.
* عام 1414ه التقى النصر على نهائي الدوري مع فريق لا شعبية له وبدون ماجد عبدالله وفي ملعب يتسع لسبعين ألف متفرج.
كان امتحانا فعليا لشعبية النصر ولكن جمهور النصر العاشق الولهان كان في الموعد كما هو في كل ملعب فسقطت تهمة جمهور اللاعب الواحد وتحول الملعب الدولي الى شمس صفراء في عتمة الليل.
لقد سجل التاريخ وشهد الزمن وانتهى الجدل فالمدرج الذي لا يكاد يكتمل عام 1390ه صار ملعبا دوليا بسبعين ألف متفرج عام 1414ه.
ولم يتغير شيء في الموسم التالي 1415ه والنصر يلتقي الهلال في جدة على نهائي الدوري ايضا إلا ان (فهد في قلوبنا) كانت خاتمة مسك لجيل من ذهب.
* لقد اصبح النصر من الفرق ذات الشعبية الكبيرة في المملكة وبوجود عبدالرحمن بن سعود وماجد عبدالله ومحيسن الجمعان وسالم مروان وصالح المطلق وفهد الهريفي وابراهيم ماطر انطلق النصر يكون قاعدة شعبية في الخليج والوطن العربي وآسيا لكنه كان بحاجة الى بطولات خارجية لتأكيد هذه القاعدة وهو ما تحقق عام 1416ه ثم 1417ه حين فاز ببطولة الخليج على التوالي ثم بطولة آسيا 1418ه.
غير ان بطولة السوبر والتي حققها النصر بلاعبيه السعوديين جعلت النصر زعيما للكرة الآسيوية وممثلا رسميا لها في كأس العالم للأندية.
على الملعب الدولي عاد سبعون الف نصراوي ليعلنوا النصر فريق آسيا 2000 وينقلوه الى الألفية الثالثة فريقا عالميا مع ريال مدريد ومانشستر يونايتد.
* ويصعب علي أن اختم هذا المقال دون ان اذكر جهودا إعلامية ساهمت في الرحلة من (الصندقة الى العالمية) حيث كانت البدايات مع علي آل علي يرحمه الله وعبدالله بن الشيخ وعبدالعزيز الشدي ثم محمد العمرو الذي كان أول من حاول هدم جدار برلين ثم مجموعة كبيرة من الصحفيين والكتَّاب كان لي شرف الانتساب الى مرحلتها مرحلة الوجود والإعلامي النصراوي ثم الاجتهاد المؤثر الذي يقوم به تلاميذنا من الجيل الحالي.
غير ان عبدالرحمن بن سعود يبقى صاحب الجهد الإعلامي الاكبر من البداية وحتى الآن.
وفق الله النصر في البرازيل ليرفع اسم المملكة عاليا ويؤكد ان الكرة السعودية مازالت بخير.
ريال الرياض
يسخرون من النصر لأنه استفاد من نظام الاحتراف وكأنه الوحيد الذي فعل ذلك او كأن النصر ما زال فريقا محليا يُعاب عليه ان يمثله أكثرية من غير الصاعدين فيه.
ان النصر سيلعب ضمن بطولة العالم مع فرق أكثرية من يمثلها ليسوا من بلادها كما هو ريال مدريد مثلا في حين ان النصر والحمد لله يمثله سعوديون ما عدا ثلاثة لاعبين هم ايضا عرب ومسلمون.
ان العالمية لا تعترف بعنصرية الفريق ولا مكانيته أو اقليميته فما بال اقوام من الصحفيين يُفكرون بعنصرية ومكانية واقليمية؟
ان هذا غير حضاري حتى بالنسبة للفرق التي لا تزال محلية او قارية ولم تبلغ العالمية بعد,, ومن باب أولى الفريق العالمي النصر او ريال الرياض .
اخجلوا
تمادوا باطلاق الغبار وغيره من الإساءات على تاريخنا وماضينا دون ان يجدوا من يقول لهم: اخجلوا فما تركتم للأعداء من اساءة؟
ان من يطلق الغبار على التاريخ الرياضي قد يطلقه على غيره من مجالات التاريخ لأن التاريخ إرث جماعي وتراث عام ومن يسىء الى جزء منه يسىء إليه كله,اخجلوا ياهؤلاء فان اعداءنا هم الذين يسخرون من تاريخنا وماضينا.
ما قل ودل
* لقاءات الاتحاد والأهلي الاخيرة سرقت المتعة والروح الرياضية من لقاءات النصر والهلال والسبب الصحافة.
* من نصدق: الغشيان الذي سيكون نجم النصر بخمسة ملايين ريال او الغشيان الذي انتهى ولا يساوي شيئا؟
* قاد معظم اللقاءات الأخيرة بين الهلال والأهلي فأشاد به الهلاليون واشتكى منه الأهلاويون فهل اصبح فجأة عقوبة؟
* كان جحا يكذب ثم يكون أول من يصدق وكذلك فعل من قال ان محسن الحارثي انتقل من السراة للنصر!
* احد لاعبي القرن في العالم وآسيا ولاعب القرن في العالم العربي والمملكة وما زال هناك من يسأل عن النجم الأول.
* قد تغيب هذه الزاوية بمناسبة العيد اسبوعا او اسبوعين ارجو المعذرة مقدما وكل عام والجميع بخير وعافية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.