Saturday 1st January, 2000 G No. 9956جريدة الجزيرة السبت 24 ,رمضان 1420 العدد 9956



لوقف الاشتباكات الدموية في المدينة
الجيش الإندونيسي يفرض حظر التجول في آمبون المضطربة

* جاكرتا د ب أ
ذكر مسئولون ومواطنون أمس الجمعة أن السلطات العسكرية الاندونيسية فرضت حظر تجوال ليلي في مدينة أمبون شرق إندونيسيا التي تمزقها الصراعات في محاولة لمنع الاشتباكات الدموية بين المسلمين والمسيحيين والتي أسفرت عن مصرع المئات من البشر.
وقال المتحدث بلسان القيادة العسكرية لاقليم مالوكو الكولونيل إيوا بوديمان أنه يحظر على السكان في المنطقة الخروج من منازلهم لاي سبب بدءا من الساعة العاشرة مساء وحتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.
وذكر سكان المدينة الواقعة على بعد 2,300 كيلو متر شمال شرقي جاكرتا ان أعدادا كبيرة من القوات الحكومية تقوم بدوريات في الشوارع، غير أن مشهد الجنود يتسبب في المزيد من القلق بدلا من الشعور بالأمان.
وقال أحد السكان هاتفياعلى الرغم من سيطرة الجيش على الأمن بدلا من الشرطة منذ الاربعاء الماضي إلا أن الوضع لم يتحسن بشكل فعلي.
فما زال التوتر يخيم بشدة على المنطقة .
وقال سكان أمبون أنهم علموا بفرض حظر التجوال من خلال محطة التلفزيون الحكومية.
وكانت الاشتباكات التي وقعت هذا الاسبوع بين المسلمين والمسيحيين في أمبو قد أسفرت عن مصرع ما لايقل عن 65 شخصا بينما أصيب 170 شخصا آخر بجراح من طلقات نارية ومواجهات بالسيوف والخناجر.
وصرح مقر الجيش في جاكرتا في بيان صحفي أن مالايقل عن 265 شخصا قتلوا هذا الاسبوع في الاشتباكات بين المسلمين والمسيحيين في جزيرة هالما هيرا المجاورة في شمال مالوكو، في منطقة توبيلو.
وقال المسئول العسكري المحلي الكابتن ميد تارسي لوكالة الانباء الالمانية د, ب, أ في اتصال هاتفي أمس الخميس أن نحو 295 شخصا قتلوا في المنطقة كما أصيب 178 آخرون بجراح خطيرة.
وأضاف تارسي أن أكثر من 300 منزل ومحل ودار عبادة وغيرها من المباني احترقت أو لحقت بها أضرار بالغة,وقال المسئولون أن أكثر من 12,000 من سكان توبيلو فروا من ديارهم والتجأوا إلى منشآت عسكرية محلية أو ارتحلوا إلى الجزر القريبة.
غير أن مسئولي الجيش قالوا أن القتال في المنطقة قد هدأ امس الجمعة وقال أحد مسئولي الشرطة في تيرنيت عاصمة إقليم شمال مالوكولم نتلق تقارير بعد من توبيلو عن اندلاع أي أعمال عنف مجدداً امس الجمعة في المنطقة .
وتخشى السلطات المحلية من امتداد نطاق العنف إلى جزر أخرى في المنطقة، مثل موروتاي وهاروكو.
وقد لقي ملا يقل عن 125 شخصا مصرعهم الاسبوع الماضي في المعارك التي دارت بين المسلمين والمسيحيين في جزيرة بورو شرق أمبون.
ويذكر أن ما يزيد عن 1,100 شخص لقوا مصرعهم في جزر التوابل منذ اندلاع الاشتباكات بين المسلمين والمسيحيين في أمبون عاصمة مالوكو في كانون الثاني يناير الماضي.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.